‏إظهار الرسائل ذات التسميات مقالات مختارة. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات مقالات مختارة. إظهار كافة الرسائل

الأربعاء، 21 فبراير 2018

اطلاق منصة متنفس، آخر مكان يوجد به الأكسجين على سطح كوكب الأرض.

تحديث: لم أستطع المثابرة والإستمرار في إدارة المنصة ﻷسباب لا أحب أن أسردها، وهي بيني وبين الإدارة، وأعتذر لكل كاتب خيبنا أمله بغلق الموقع، كما أعتذرعلى عدم أخذ نسخة إحتياطية من المقالات التي كتبت هناك، لقد حذفت  (للأسف الشديد) بطريقة لا إرادية. أراكم بخير في مشروع مستقبلي جديد، نتلافى فيه أخطاء الماضي.
  

قمت منذ أيام قليلة بشراء دومين واستضافة والاتفاق مع صديقين أحدهما سوداني واﻵخر جزائري على أن نكون فريق لتحرير موقع دعيناه منصة متنفس..

لضيق الوقت سأرفق أدناه ما كتبته عن الموقع في منصة يومي للاعلان عن اطلاقه:
أعلن عن اطلاق منصة متنفس، المكان الأخير الذي يوجد به أكسجين على سطح كوكبنا العزيز!
قمت أنا و @mindbloom و @MoRi باطلاق موقعا جديدا يدعى متنفس، سيسعدنا كثيرا زيارتكم، لا تخافوا، فقد زرعنا كمية كافية من الأشجار والغابات لتنتج أكبر كمية من الأكسجين اللازم للحفاظ على حيوات الزوار والكتاب على حد سواء، لكن المعذرة يا أصدقاء، ان قارب الأكسجين على النفاد، سأضطر لحفظه لنا كمدراء تحرير الموقع، وسأطردكم أو سأصم أذناي عن توسلاتكم (ضحكة شريرة)

وان انتهى الأكسجين نهائيا، يوجد لدي 10 أنبوبات أكسجين (شايلهم فوق الدولاب) لن أدع أحدا منكم ولا حتى مدراء التحرير اﻵخرين @MoRi أو @mindbloom أن يستفيدا منهم! وعموما الحمد لله أنكم لا تعرفون مكانها الذي أخبرتكم عنه منذ قليل (أعلاه). سلام ﻷن الأكسجين في هذه الصفحة على وشك الانتهاء..
واﻵن أدعوكم لزيارة موقعنا الوليد، والاستمتاع بموضوعاته، وان أردتم يمكنكم الكتابة فيه أيضا..
 والى أن نلتقي، دمتم سعداء

الأربعاء، 11 مايو 2011

تصدق انت فقعتهالى .. المرارة !!! (2)( نفاق وأكاذيب السلفيين )

أحببت اليوم أن أشارككم بعض ما قرأته ، وبالفعل ما سأتى به هنا ، فقع لى مرارتى ، فأنا لا أعرف هؤلاء الناس يكذبون على من : أعلى أنفسهم ، أم على أطفال بلهاء ، عموما المصدر مدونتين كنت أتابعهما ، وكانت هناك بوادر قليلة فى احداهما وكثيرة فى الأخرى أنهما من المدونات الاسلامية المتشددة ، أو قل المتخلفة ، حفاظا على الخصوصية وأشياء كثيرة لن أذكر أسميهما رغم سهولة معرفته بواسطة محركات البحث ، طبعا قد أزلت أشتراكى ومتابعتى لكلتيهما ، لكنى ما زلت بالطبع أتابع كثير من المدونات الأسلامية المعتدلة كثيرا أو الى حد ما ، على سبيل المثال ليس الحصر مدونة لا اله الا الله ، ومدونة كلمة ونص ، ومدونة سلما للسماء ، ومدونة المدينة الفاضلة يوتيوبيا ( ملحوظة : يوجد مدونتان بهذا الاسم وفى الحقيقة أتابع كلتيهما ) ، أخيرا وليس آخرا : مدونة مقالات الكاتب المتميز فهمى هويدى .
عموما هاك بالمقالين الذين فقعا لى مرارتى ، والتى فى حاجة شديدة الى الاستئصال : -

10 مايو, 2011

ظلمونا وقالوا فتنة طائفية

طبعا الصورة بدات تظهر شوية شوية خلاصة كلام عبير وكامليه رجعتنا تانى الى مشكلة طلاق المسحيين يعنى ما كنش فى فتنة ولا حاجة كل المسالة ان الست كامليا زعلت من جوزها والست عبير جوزها زعلها او هى عجابها واحد مسلم فده ادى الى وضع البلد على حافة الهاوية وهى المسالة رغم بساطتها لاكن هى مشكلة مستعصية فى مصر ويجب تشخيص المرض حتى يوصف العلاج والمسالة هنا لها اكثر من نقطة وهى :

1-مستوى زكاء بعض من يدعون انهم سلفين والذى اوصلهم لان يصبحو لعبة فى يد اعدائهم بغبائهم الاجتماعى والسياسى الشديد
2-محاولة رائس الكنيسة البابا شنودة الى ان ياخد وضع خارج القانون وعمل دولة داخل الدولة واى حد يقول كلام غير كدة يبقى ابن كلب وعايز يغرق مصر وارجعكم لعدم رغبتة فى تنفيذ العديد من الاحكام القضائية وكلمات امثال شعب الكنيسة  كمان نلاحظ ان مافيش مشاكل مع اى كنيسة تانية بخلاف الكنائس التابعة للبابا شنودة الانجليين على سبيل المثال حد يكدبنى
3-جهل اخوانا المسحيين واحساسهم بانهم اقلية ودايما الاقلية تبقى خايفة وبدور على حد يحتويها
العلاج فى رائى ابسط ومعتم على علاج الاسباب :
1-عمل جلاسات لاعادة غسيل مخ الشباب السلفى الوهابى من خلال ندوات ومحاضرات  من المشايخ المعتدلة تخصص لموضوعات التواصل وقبول الاخر ...الخ مع برنامج نفسى كامل
2- محاولة احتواء المسحيين بالذات الأرثوذكسية. ووضع كل الحقائق على الارض واولها عر عدد المسحيين فى مصر وكام منهم ارثوذكسى ومحاولة احتوائهم من خلال مؤسسات العمل المدنى واعادتهم الى النسيج المصرى والمطالبه بحقوقهم المشروعة مثل حقهم فى بناء الكنائس والعمل والترقى ويكون ده من خلال جمعيات اهلية اغلبية اعضائها مسلمين ومؤمنيين بحقوق المواطنة
 3- عمل ندوات  للفكر الكنسى المعتدل ودعم القساوسة واستضافة كل البرامج التلفزيونية لهم
4- اعلاء قيمة القانون ومحاسبة المتسببين فى الفتنة وعلى رائسهم البابا شنودة وخضوعة للتحقيق بدون خوف من المظاهرات وعلى ان يكون التحقيق علنى لان مافيش حد فوق القانون

الأربعاء، مايو 11، 2011

  الفتنة الطائفية مرة أخرى 

مرة أخرى وألف وألفين
لماذا؟ لأسباب عديدة أرى أن أول هذه الأسباب وأهمها هو عدم إيمان الكنيسة المصرية بحرية العقيدة وتعنتها الشديد، كنا نظن أن ما يدعيه بعض المتشددين الاسلاميين على الكنيسة باحتجاز هؤلاء الذين تخلوا عن المسيحية محض افتراء إلا أن الكنيسة بما فعلته فى أزمة إمبابة أكدت لنا أنها بالفعل تحتجز بعض الذين يتحولون عن المسيحية
إن رفضنا للاعتداء على أى دور عبادة لا شك فيه وليس محلا للشك ولكن عندما يصبح دور العبادة سجنا للذين يريدون تغيير عقيدتهم عن اقتناع فإن دور العبادة فى هذه الحالة يصبح شيئا آخر
كما أن محاولة بعض الأقباط استغلال الأزمة التى هم من بدأوها بإدخال السفارة الأمريكية فى الأمر هو حماقة أخرى تضاف لسجل حماقات بعض الأقباط الذين يدفعون بهذا الوطن إلى الهاوية بمواقفهم المتشددة
بالطبع لم يناقش الاعلام المصرى كالعادة فى معالجته للأزمة السبب الرئيسى للمشكلة وهو احتجاز مصرية رغم إرادتها داخل مبنى تابع للكنيسة وهذا هو ما ينبئ عن تكرر المأساة لأننا لا نناقش جذور المشكلة ونحاول أن نجامل وهى والله مصيبة كبرى
على الكنيسة أن تكف عن هذه الأفعال الصبيانية التى لن تفيد أحدا فخروج واحد أو اثنين من المسيحية لن يضير المسيحية فى شئ وعلى المسلمين ألا يتجمهروا أمام أى كنيسة حتى لا يعطوا ذريعة لأحد وأن يتركوا الأمر للشرطة والقضاء
وعلى الجيش والشرطة والنيابة والقضاء تطبيق القانون على الذين تورطوا فى هذه الأزمة مهما كانت شخصياتهم والكشف عن ملابساتاتها، بمعنى أننا نريد أن نعرف من المسئول عن احتجاز هذه المواطنة المصرية، هل هى أوامر رأس الكنيسة المصرية؟ هل سياسة الاحتجاز سياسة عامة تنتهجها الكنيسة؟ أم أن هذا الاحتجاز مجرد اجتهاد شخصى من كاهن كنيسة مارمينا؟
وإذا كنا نريد لهذه المأساة ألا تتكرر علينا ان نضع قانونا ينظم حرية الانتقال بين العقائد وأن يلتزم الجميع به والله من وراء القصد

مع تحياتى : المفقوعة مرارته / محب روفائيل

الاثنين، 9 مايو 2011

تصدق انت فقعتهالى .. المرارة !!! (1)( عدم اتفاق أكاذيب السلفيين )

تعليق على مدونة نوارة نجم : -
يا نوارتي يا حبيبتي
انا واحدة عادية جدا
بس اخويا سلفى
و في وقت الجهاد المقدس امام الكنيسة امبارح، كنا قاعدين بنتعشى عند أهلي
قلت له مين دول ياض؟
بطلوا القرف ده
قاللي انا اصلا ماعرفش مين دول
الواد اخويا ده و الله العظيم بيتخانق عشان ما نقتلش فراشة ، اللي بتبقى سودا ووحشة عشان فيها روح، بيقول نطيرها برة البيت احسن
ده مش دفاع عن اللي عملوا احداث امابة‘ دول رمم يستاهلوا الحرق
لكن بلاش التهم الجاهزة و احنا متاكدين ان في حد قاعد بينخور جوا و بره
انتم فاكرين ان مصالحة فتح و حماس و الانتفاضة التالتة حاجة هينة على البعدا؟



كذب السلفيين الذى ما له نهاية : -
محمد بيسأل اخوه انتوا ليه بتعملوا كده فى مصر
اخوه : تقصد مين بكلمة انتوا
احمد :...السلفيين __ ليه تفرقونا وتثيروا فتن بين الناس وتحرقوا الكنيسة فى امبابهوغيره من الافعال الشنيعة
اخوه : ومين قالك كده
احمد : الاعلام مش مبطل كلام عنكم
اخوه : يا اخ احمد بربنا سبحانه بيقول (( يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين ))
احمد:يعنى انتم ماحرقتوش الكنيسة
اخوه : لا طبعا هو احنا لو عايزين نحرق كنيسة كنا حرقناها ايام الثورة فى غياب الامن صح والا لا
احمد : امال ايه اللى حصل
اخوه : اللى حصل ان واحد ذهب الى مسجد فى امبابة وقال ان زوجته اتخطفت لانها كانت مسيحية واسلمت فا أهل المنطقة ذهبوا معاه للجيش وبلغوا الجيش وطبعا اتحرك الجيش الى الكنيسة ببطء شديد كالعادة فالناس كانت هناك قبل الجيش وطلبوا من النصارى اللى كانوا عند الكنيسة انهم ياخدوا الاخت سلميا ومفيش داعى للعنف وتدخل الجيش عشان الفتنة فالنصارى اللى كانوا فى الكنيسة استدرجوا الاهالى داخل الكنيسة وحصل مشادات داخل جنينة الكنيسة فاشتعلت الفتنة وبدءوا النصارى فى رمى الطوب وطبعا الاهالى ردوا عليهم بالطوب وقبل وصول الجيش بعشرة دقائق كانوا النصارى طبعا مجهزين السلاح وضربوا فى المسلمين بالنار ومات من المسلمين 11 وانصاب 200 تقريبا ولما السلفين عرفوا بالموضوع ده ذهبوا للكنيسة عشان يمشوا الناس لان اهالى الناس اللى ماتت عايزين يحرقوا الكنيسة فحاولوا السلفيين منع ده وهنا الاعلام كاميراته اللى كانت متعطلة طول الوقت اشتغلت بس لما السلفين وصلوا للموقع وانتشر بين الناس ان السلفين هما اللى عملوا الموضوع ده واللى محدش يعرفوا ان الجيش كان يتبادل اطلاق النار بينه وبين عناصر داخل الكنيسة وانصاب من الجيش كتير ومفيش حد من النصارى مات الا واحد وبالضرب بالشوم من الاهالى مش بضرب النار
احمد : انا اسف انا اول مرة اسمع الكلام ده
اخوه : ولايهمك يا احمد لكن مش ده الحل الحل انك لازم تعرف انك انت كمان يا احمد سلفى لان السلفين مش جماعة انما بتنادى الناس بتطبيق شرع الله فى حياتهم هل فيه حاجة من اللى كان النبى بيعملها او قال عليها غلط ؟؟؟
احمد : لا طبعا
اخوه : خلاص اعمل اللى عليك من الطاعة واترك الذنوب والبدع والتطرف حتلاقى نفسك سلفى غصب عنك انما لو مشيت ورا هواك والبدع والخرافات اللى امرنا النبى بالابتعاد عنها اكيد مش حتبقى سلفى لانك بعيد عن نبيك هو نبيك مش وصانا على اهل مصر
احمد : اكيد
اخوه : يبقى ازاى انا سلفى واخالف وصيه النبى
واخيرا هل منهجك الكتاب والسنة بفهم سلف الامة ؟؟
لو الاجابة نعم يبقى انت غصب عنك سلفى وابن سلفى
والهجوم على السلفين لاشك انه هجوم على الاسلام فى
عموده والله المستعان



بيان الدعوة السلفية ، بيان يثير الأشمئزاز : -
   
بيان من الدعوة السلفية حول أحداث إمبابة
5-جماد ثاني-1432هـ 8-مايو-2011
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فتستنكر "الدعوة السلفية" الأحداث الدامية التي وقعت بـ"إمبابة" مساء أمس مِن سفكٍ للدماء المعصومة واستعمال للأسلحة النارية وغيرها.. وتحذر مِن دفع البلاد إلى هاوية الفتنة، وتؤكد على أهمية التعايش السلمي بين المسلمين والأقباط الشركاء في الوطن.
- وتستنكر "الدعوة السلفية" موقف "الإعلام المغرض" الذي يزج باسم "السلفية"، و"السلفيين" في مشاكل ليست مِن صنعهم، ولا توجيههم، ولا منهجهم في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، والاجتهاد في نفع المجتمع، والحض على سلامة أفراده.
- نؤكد مِن جديد: خطورة "الاستقواء بالخارج"، و"جريمة المطالبة بالتدخل الأجنبي في شئون مصر"؛ فأبناء مصر قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم، وحماية جميع أبناء البلاد على اختلاف أديانهم.
- ونؤكد أن العلاج لمثل هذه المشاكل إنما هو في بسط سلطة الدولة على جميع الأماكن، والأفراد وألا يكون أحد فوق المسائلة القضائية على ما يُرتكب مِن مخالفات، وضرورة التخلص مِن ممارسات "النظام السابق"؛ الذي أشعل نار الفتنة بـ"تسليم مواطنين مصريين" لجهات ليس لها حق احتجازهم.
- ونطالب مجددًا بضرورة جمع الأسلحة خاصة خاصة النارية من جميع مَن ليس له صفة شرعية في حملها وضرورة تفتيش المساجد والكنائس والمؤسسات؛ للبحث عن الأسلحة ومصادرتها لمنع ارتكاب الجرائم الدموية.
- كما نطالب بمحاكمة عاجلة سريعة للمشتركين في سفك الدماء بغير حق وإنزال العقوبة الرادعة بمن تثبت إدانته.
- ونناشد جميع الاتجاهات أن تحافظ على سلطة الدولة وعدم محاولة أخذ ما يرونه حق لهم بأنفسهم؛ لأن ذلك يؤدي إلى الفوضى. ونحذر كذلك مِن أي تصرف دون الرجوع لأهل العلم.
اللهم احفظ مصر آمنة مطمئنة رخاء وسائر بلاد المسلمين.
الدعوة السلفية بالإسكندرية
كما وافق عليه أيضًا:
فضيلة الشيخ/ محمد عبد المقصود
فضيلة الشيخ/ محمد حسان
فضيلة الشيخ/ صفوت حجازي
فضيلة الشيخ/ محمد عبد السلام
===========================
http://www.facebook.com/anasalafe
صفحة موقع أنا السلفي الرسمية
===========================
www.anasalafy.com
موقع أنا السلفي

تعليقى المجمل المختصر على الموضوع ككل : -
مما سبق ذكره يتبين كذب بل وعدم اتفاق أكاذيب السلفيين ، فهذه تقول أنهم ليسوا بسلفيين ، وهذا يقول أنهم سلفيين ولكن المسيحين هم من بدأوا بالضرب " ضرب النار كمان " ، أما ما يثير الاشمئزاز فعلا ، فهو بيان الدعوة السلفية ، الله يسامحكم يا بشر ، الله يسامحكم .

الأحد، 8 مايو 2011

يا بابا شنودة ، لا تصالح !!!


رجاء يا بابا شنودة ، رجاء يا أساقفة الكنيسة ، رجاء يا كهنتنا الأعزاء ، لا تصالحوهم ، لا تجعلوا كرامتنا فى الطين ، لأنه لا أحد يضرب أحدا ويطلب منه الصفح بعدها ويسامحه المضروب كثيرا ، "كده هيولفوا" أرجوكم لا تفعلوا هذا ، أرجووووووكم الشعب كله يقول لا للمصالحة ، بحق الشهداء الذين نصلى عليهم الآن ، بحق مصر التى تحبونها أكثر من أنفسكم ، بحق المسيح ، بحق الله ، بحق الكنيسة ، لا تصالحوهم ، بحق هذه القصيدة والتى هى منطبقة على السلفيين أكثر من اسرائيل لا تصالحوهم ، لا تصالحوهم ، لا للمصالحة ، لا ل "الدندفة" ، أفعلوا كما فعل بولس الرسول عندما أوصل أمره للقيصر ولم يرض بغيرهذا بديلا ، افعلوا كما قال المسيح للجندى لماذا لطمتنى ، افعلوا كما يجب أن يفعل ، لا تصالحوهم كما قال أمل دنقل ، ليتكم لا تفعلوا هذه الجريمة النكراء فى حق أبنائكم ، نعم ستكون جريمة ، جريمة نكراء ، أفظـــــــــع جريــــــــــــمة ، لو سمحتم أسمعوا للشعب الذى لا يريد المصالحة ، هذا الشعب الذى لسان حاله يقول : -
لا تصالح!

أمل دنقل - مصر



(1)لا تصالحْ!
ولو منحوك الذهبْ
أترى حين أفقأ عينيكَ
ثم أثبت جوهرتين مكانهما..
هل ترى..؟
هي أشياء لا تشترى..:
ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك،
حسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ،
هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ،
الصمتُ - مبتسمين - لتأنيب أمكما..
وكأنكما
ما تزالان طفلين!
تلك الطمأنينة الأبدية بينكما:
أنَّ سيفانِ سيفَكَ..
صوتانِ صوتَكَ
أنك إن متَّ:
للبيت ربٌّ
وللطفل أبْ
هل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟
أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء..
تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟
إنها الحربُ!
قد تثقل القلبَ..
لكن خلفك عار العرب
لا تصالحْ..
ولا تتوخَّ الهرب!

 (2)لا تصالح على الدم.. حتى بدم!
لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ
أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟
أقلب الغريب كقلب أخيك؟!
أعيناه عينا أخيك؟!
وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك
بيدٍ سيفها أثْكَلك؟
سيقولون:
جئناك كي تحقن الدم..
جئناك. كن -يا أمير- الحكم
سيقولون:
ها نحن أبناء عم.
قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك
واغرس السيفَ في جبهة الصحراء
إلى أن يجيب العدم
إنني كنت لك
فارسًا،
وأخًا،
وأبًا،
ومَلِك!

 (3)لا تصالح ..
ولو حرمتك الرقاد
صرخاتُ الندامة
وتذكَّر..
 (إذا لان قلبك للنسوة اللابسات السواد ولأطفالهن الذين تخاصمهم الابتسامة)
أن بنتَ أخيك "اليمامة"
زهرةٌ تتسربل -في سنوات الصبا-
بثياب الحداد
كنتُ، إن عدتُ:
تعدو على دَرَجِ القصر،
تمسك ساقيَّ عند نزولي..
فأرفعها -وهي ضاحكةٌ-
فوق ظهر الجواد
ها هي الآن.. صامتةٌ
حرمتها يدُ الغدر:
من كلمات أبيها،
ارتداءِ الثياب الجديدةِ
من أن يكون لها -ذات يوم- أخٌ!
من أبٍ يتبسَّم في عرسها..
وتعود إليه إذا الزوجُ أغضبها..
وإذا زارها.. يتسابق أحفادُه نحو أحضانه،
لينالوا الهدايا..
ويلهوا بلحيته (وهو مستسلمٌ)
ويشدُّوا العمامة..
لا تصالح!
فما ذنب تلك اليمامة
لترى العشَّ محترقًا.. فجأةً،
وهي تجلس فوق الرماد؟!

 (4)لا تصالح
ولو توَّجوك بتاج الإمارة
كيف تخطو على جثة ابن أبيكَ..؟
وكيف تصير المليكَ..
على أوجهِ البهجة المستعارة؟
كيف تنظر في يد من صافحوك..
فلا تبصر الدم..
في كل كف؟
إن سهمًا أتاني من الخلف..
سوف يجيئك من ألف خلف
فالدم -الآن- صار وسامًا وشارة
لا تصالح،
ولو توَّجوك بتاج الإمارة
إن عرشَك: سيفٌ
وسيفك: زيفٌ
إذا لم تزنْ -بذؤابته- لحظاتِ الشرف
واستطبت- الترف

 (5)لا تصالح
ولو قال من مال عند الصدامْ
".. ما بنا طاقة لامتشاق الحسام.."
عندما يملأ الحق قلبك:
تندلع النار إن تتنفَّسْ
ولسانُ الخيانة يخرس
لا تصالح
ولو قيل ما قيل من كلمات السلام
كيف تستنشق الرئتان النسيم المدنَّس؟
كيف تنظر في عيني امرأة..
أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها؟
كيف تصبح فارسها في الغرام؟
كيف ترجو غدًا.. لوليد ينام
-كيف تحلم أو تتغنى بمست??بلٍ لغلام
وهو يكبر -بين يديك- بقلب مُنكَّس؟
لا تصالح
ولا تقتسم مع من قتلوك الطعام
وارْوِ قلبك بالدم..
واروِ التراب المقدَّس..
واروِ أسلافَكَ الراقدين..
إلى أن تردَّ عليك العظام!

 (6)لا تصالح
ولو ناشدتك القبيلة
باسم حزن "الجليلة"
أن تسوق الدهاءَ
وتُبدي -لمن قصدوك- القبول
سيقولون:
ها أنت تطلب ثأرًا يطول
فخذ -الآن- ما تستطيع:
قليلاً من الحق..
في هذه السنوات القليلة
إنه ليس ثأرك وحدك،
لكنه ثأر جيلٍ فجيل
وغدًا..
سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً،
يوقد النار شاملةً،
يطلب الثأرَ،
يستولد الحقَّ،
من أَضْلُع المستحيل
لا تصالح
ولو قيل إن التصالح حيلة
إنه الثأرُ
تبهتُ شعلته في الضلوع..
إذا ما توالت عليها الفصول..
ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس)
فوق الجباهِ الذليلة!

 (7)لا تصالحْ، ولو حذَّرتْك النجوم
ورمى لك كهَّانُها بالنبأ..
كنت أغفر لو أنني متُّ..
ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ.
لم أكن غازيًا،
لم أكن أتسلل قرب مضاربهم
أو أحوم وراء التخوم
لم أمد يدًا لثمار الكروم
أرض بستانِهم لم أطأ
لم يصح قاتلي بي: "انتبه"!
كان يمشي معي..
ثم صافحني..
ثم سار قليلاً
ولكنه في الغصون اختبأ!
فجأةً:
ثقبتني قشعريرة بين ضعلين..
واهتزَّ قلبي -كفقاعة- وانفثأ!
وتحاملتُ، حتى احتملت على ساعديَّ
فرأيتُ: ابن عمي الزنيم
واقفًا يتشفَّى بوجه لئيم
لم يكن في يدي حربةٌ
أو سلاح قديم،
لم يكن غير غيظي الذي يتشكَّى الظمأ

 (8)
لا تصالحُ..
إلى أن يعود الوجود لدورته الدائرة:
النجوم.. لميقاتها
والطيور.. لأصواتها
والرمال.. لذراتها
والقتيل لطفلته الناظرة
كل شيء تحطم في لحظة عابرة:
الصبا - بهجةُ الأهل - صوتُ الحصان - التعرفُ بالضيف - همهمةُ القلب حين يرى برعماً في الحديقة يذوي - الصلاةُ لكي ينزل المطر الموسميُّ - مراوغة القلب حين يرى طائر الموتِ
 وهو يرفرف فوق المبارزة الكاسرة
كلُّ شيءٍ تحطَّم في نزوةٍ فاجرة
والذي اغتالني: ليس ربًا..
ليقتلني بمشيئته
ليس أنبل مني.. ليقتلني بسكينته
ليس أمهر مني.. ليقتلني باستدارتِهِ الماكرة
لا تصالحْ
فما الصلح إلا معاهدةٌ بين ندَّينْ..
 (في شرف القلب)
لا تُنتقَصْ
والذي اغتالني مَحضُ لصْ
سرق الأرض من بين عينيَّ
والصمت يطلقُ ضحكته الساخرة!

 (9)لا تصالحْ
ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ
والرجال التي ملأتها الشروخْ
هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ
وامتطاء العبيدْ
هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم
وسيوفهم العربية قد نسيت  سنوات الشموخْ
لا تصالحْ
فليس سوى أن تريدْ
أنت فارسُ هذا الزمان الوحيدْ
وسواك.. المسوخْ!

 (10)لا تصالحْ
لا تصالحْ

السبت، 23 أبريل 2011

الملف الطائفى فى نيجيريا

ايمانا منى بأهمية القضايا الأفريقية بالنسبة لمصر والتى أعتبرها كما يفعل الكثير أنها شقيقة للدول الأفريقية ، وأيضا لأننى مهتم بالقضايا الطائفية أهتمام عظيم ، أتيت ببعض الروابط التى ستحولك الى موقع البى بى سى ، وهى تتناول أخبار نيجيريا وانتخاباتها الأخيرة ، لكى نتعرف على ما يحدث هناك بين المسيحيين والمسلمين والذين نسبتيهما تكاد تكون متساوية وتصل الى 50 % ، فهاك الروابط والمواضيع وهى مرتبة تصاعديا حسب الزمن ( من الأقدم للأحدث ) ( بخصوص الروابط نفسها فلم يكن من داع لاظهارها يكفى أن تضغط على العنوان بزر الفأرة الأيمن وتفتح الموضوع فى صفحة جديدة !!) : -
وهنالك الكثير جدا من مثل هذه الأخبار عن نيجيريا فى موقع البى بى سى العربى ، لكنها قديمة ، فهذه أجدد الأخبار ، نصلى الى الله أن يعم الهدوء والسلام فى كافة أنحاء الأرض .أمين .
مع تحياتى : المحب لكم دائما / محب روفائيل .

الخميس، 21 أبريل 2011

مقالان بعنوان : أنا مسلم متسامح اذن أنا مقتول ، وكيف تتخلص من جارك المسيحى بأقل مجهود ؟

المقالان قرأتهما بالفيس بوك ، وكتبهما اثنان من أعضائه ، اى أنهما ليسا بكتاب مهرة ، المقال الأول لم يكن له عنوان فوضعت له حسب ذوقى ( له عنوان فرعى وهو العنوان الأصلى للمقال الأصلى ) ، والمقال الثانى له عنوان وهو مقال لطيف ظريف أدعوكم فعلا لقراءته .


المقال الأول  أنا مسلم متسامح اذن أنا مقتول :
لماذا منعت السلطات السعودية نشر هذا المقال للكاتبة والشاعرة السعودية الطبيبة بلقيس الملحم التي قتلت مؤخرا في السعودية
منعت السلطات السعودية نشر هذا المقال للكاتبة والشاعرة السعودية الطبيبة بلقيس الملحم التي عثر عليها مقتولة مؤخرا في السعودية وزعمت السلطات ان اشقاء بلقيس هم الذين قتلوها لانها اعربت عن اعجابها بزعيم المقاومة اللبنانية حسن نصرالله مع انها مسلمة سنية ( وهابية ) ... ونحن ننشر هنا المقال لعل القراء يكتشفون فيه الاخطار التي اكتشفها وزير الداخلية السعودي وقرر بموجبها منع هذا المقال ويقال ايضا انها قتلت بسبب هذا المقال
علمونا ( عنوان المقال الذى كان سببا فى مقتلها )
من قلم : بلقيس الملحم
في المدرسة علمونا بأن الذي لا يصلي جماعة في المسجد فهو: منافق! أبي كان واحدا منهم
وبأن شارب الدُّخان: فاسق! أخي محمد كان واحدا منهم
وبأن المسبل لثوبه: اقتطع لنفسه قطعة من نار! أخي طارق واحدا منهم
وبأن وجه أمي الجميل: فتنة! لكن لا أحد يشبه أمي
وبأن أختي مريم التي تطرب لعبدالحليم: مصبوب النار المذاب في أذنها لا محالة! لقد فاتني أن أقول لهم بأنها أيضا تحبه. فهل ستحشر معه؟ أظنهم سيحكمون بذلك
وبأن جامعتي المختلطة وكرا للدعارة! رغم أنها علمتني أشرف مهنة وهي الطب
وبأني أنا, الساكتة عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: شريكة في الإثم والعقاب
وبأن صديقتي سلوى التي دعتني لحفلة عيد ميلادها: صديقة سوء
وبأن خادمة منزلنا المسيحية : نجسة
وزميلتي الشيعية: أكثر خُبثا من اليهود
وبأن خالي المثقف: علماني
وعمي المتابع بشغف للأفلام المصرية: ديُّوث
لكني اكتشفت بأن أبي أطيب مخلوق في العالم. كان يقبلني كل ليلة قبل أن أنام. ويترك لي مبلغا من المال كلما سافر من أجل عمله
أخي محمد وطارق كانا أيضا أكبر مما تصورته عنهما. محمد يرأس جمعية خيرية في إحدى جامعات أستراليا. وطارق يعمل متطوعا في مركز أيتام المدينة كمدرب للكراتيه. أما أختي مريم فقد تفرغت لتربية أختي التي تصغرني بأربع سنوات بعد وفاة أمي وحرمت نفسها من الزواج من أجلنا
أمي؟ يكفي أنها تلتحف التراب وأبي راضٍ عنها
جامعتي المختلطة؟ كونت لي أسرة سعيدة بزواجي من رئيس قسم الجراحة. ومن خلالها ربيت أطفاله الثلاثة بعد فقد والدتهم
أما كيف أقضي وقت فراغي؟ فكانت صديقتي سلوى هي المنفذ الوحيد لي. لقد تعلمنا سويا كيف نغزل الكنزات الصوفية. وندهن العلب الفارغة لبيعها في مزاد لصالح الأسر المحتاجة. أختي مريم أيضا كانت تدير هذا البزار السنوي
ماذا عن خادمتنا؟ أنا لا أتذكر منها سوى دموعها الرقراقة. يومها أنقذتنا من حادث حريق كان سيلتهمني وأخوتي بعد أن أصيبت هي ببعض الحروق
زميلتي الشيعية؟ هي من أسعفتني أثناء رحلة لحديقة الحيوانات. يومها سقطت في بركة قذرة للبط. فلحقت بي وكُسرت ذراعها في الوحل من أجلي

أما خالي عدنان. فقد أعتاد أن يقيم سنويا في القاهرة حفل عشاء خيري لصالح الأيتام. كان عازفا حاذقا للعود. وكان الناس يخرجون من حفلته خاشعين
عمي؟ هو من بنى مسجدا وسماه باسم جدتي الكسيحة
وأنا
لا أزال أسأل: لماذا يعلمونا أن نَّكره الآخرين
الشمس والظلام. كلاهما لايحتاجان إلى دليل قطعي على ثبوتهما
انتهى مقال بلقيس
وكانت خيوط جريمة قتل بلقيس قد تكشفت مؤخرا وأكدت مصادر مطلعة مقتل الأديبة الأحسائية الملحم قبل أكثر من شهرين على يد أخويها المتشددين دينيا تاركة خلفها خمسة من الأولاد والبنات.وأفادت أنباء أن السلطات السعودية احتجزت القاتلين الذين يعملان في شركة ارامكو بعد تقدم نجل الضحية بشكوى لوزارة الداخلية اتهم فيها أخواله بقتل والدته.كما تجري السلطات تحقيقا مع مدير مستشفى الملك فهد بالهفوف وهو من أبناء عمومة الضحية لتورطه في إستخراج تصريح دفن وشهادة وفاة زيفت الأسباب الحقيقية لموت الضحية وادعت بأن الوفاة طبيعية.وتلتزم السلطات الصمت حتى الآن ازاء ابعاد وملابسات الجريمة
وربطت المصدر بين جريمة القتل البشعة وبين المواقف المتسامحة التي ظهرت عليها الأديبة المغدورة ازاء المذاهب الاسلامية الأخرى ومنها المذهب الشيعي.الراحلة كتبت مؤخرا عدة مقالات انتقدت فيها التجاهل الذي يطال "آل البيت " في السعودية.كما كتبت في وقت سابق مقالة بعنوان "ابنتي معجبة بنصر الله" كشفت فيها مدى اعجاب ابنتها بزعيم حزب الله السيد حسن نصرالله.وأثارت مقالاتها ردود فعل واسعة بين أفراد عائلتها المتشددين دينيا والوسط الديني السعودي وطالتها "اتهامات" بأنها تحولت عن مذهبها السلفي لإعتناق المذهب الشيعي.ودفعت تلك الاتهامات لاحقا لانفصال زوجها عنها وفقا لمصادر مقربة
يشار إلى أن الشقيق الأصغر للراحلة وهو "عبدالرحيم الملحم" ينتمي لتنظيم القاعدة وهو معتقل في العراق بتهمة الارهاب وظهر في فترة سابقة يدلي باعترافاته على شاشة التلفزيون العراقي.وللأديبة الراحلة وهي من مواليد الأحساء 1977 سلسلة مقالات في الشعر الحر والقصة والمقال في الصحف والمواقع الالكترونية السعودية.كما صدر لها عن الدار العربية للعلوم والفنون ببيروت كتاب "أرملة زرياب.. قصص من العراق".ويعتقد على نطاق واسع أن هذه ثاني جريمة قتل عائلية في السعودية تجري على خلفية مواقف دينية مخالفة للسائد بعد اقدام متشدد وهابي سعودي العام الماضي على قتل شقيقته لتحولها للمسيحية وفقا لمواقع مسيحية على الانترنت

المقال الثانى وهو الألطف والأخف والأجمل : كيف تتخلص من جارك المسيحي بأقل مجهود
أخي المتطرف، أختي المتطرفه ...
هل لك جار دائم الإبتسام في وجهك، ولكنك لا تطيقه؟ ..
ألا تكره أن جارك إسمه الثلاثي لا يحتوي على إسمي محمد أو أحمد؟
ألا يستفزك إنك تضطر إلى الإستيقاظ قبل الظهيره في يوم أجازتك لتلحق بصلاة الجمعه، في حين ينام هو هنيئاً حتى العصر؟
هل سأمت تصرفه كأنه بني آدم عادي مثلك بالرغم أن إسمه ميخائيل؟
ألا يضايقك أنه يتعامل كأنه يعيش في بلده؟...فيشارك في المظاهرات ضد النظام، ويشارك في الحروب، وإمعاناً في الإستهبال قد يسقط قتيلا في أحدهما؟
ألا يعكر صفوك أن وقوع إبنتك في غرام إبن الجيران المسيحي قد يتسبب في فتنه طائفيه، في حين إنه إذا كان مسلماً، كان الأمر سينتهي بمجرد فضيحه بسيطه؟
هل جارك لا يصلح ان يكون محافظاً لقنا؟
ألا يرهقك أن أعياد جارك العزيز، لا تتزامن مع أعيادك ...مما يكلفك الكثير من ال
SMSs
والإبتسامات والمعايدات؟
هل جارك يقول "صدقني" بدلاً من أن يقسم بالله؟
هل يقول "وعليكم السلام" فقط...ولا يزيد عليها الرحمة والبركات؟
هل يتفوق إبن جارك على إبنك في الرياضيات والعلوم؟
إذا كانت إجابتك على الأسئله الماضيه بنعم...إذن فأنت في حاجه شديده إلى برنامجنا..
تخلص من جارك المسيحي بأقل مجهود..
الأدوات التي تحتاج إليها :
2 طقم ملابس أفغاني + قباب خشبي + 1 لحيه مستعاره (إذا كنت غير مشعر بما يكفي لإطلاق لحيه كثيفه) + حواجب كثيفه منكوشه
Reference
الحواجب (كفار قريش في فيلم الرساله)
خطوات التخلص البسيطه
1-     تشغيل خطب يوميه على أعلى درجات الصوت، تتحدث عن عذاب القبر والآخره الذي ينتظر غير المسلمين.
2-     مع فجر كل يوم، توضأ، وأخرج من شقتك وقف أمام شقة جارك، وإرفع الآذان بأعلى صوت تسمح به حنجرتك...ثم أقم صلاة الجماعه مع جيرانك أمام باب شقته، كأنك تطهر المكان بالصلاه أمامه.
3-     كلما رأيت زوجته أو إبنته وشعرهما مكشوف، أدر بصرك إلى الناحيه الأخرى كأنك رأيت عفريتاً، ثم إستغفر ربك بصوت عالي ليسمعوه.4-     كلما لاقيته على باب العماره أو وانت داخل او خارج من شقتك، حدثه عن مزايا الهجره إلى كندا.
5-     قل له دائماً كلام من نوعية "إنت قاعد معانا معزز مكرم"...و"إنت هنا زيك زيّنا"...و"ماتخافش على نفسك ولا على أولادك، ده إحنا نشيلكم في عنينا"....لأن هذا الكلام يشعره مع مرور الوقت كأنه ضيف، وإن إنت مقعده معاك كرم أخلاق منك.
6-     في أي مناسبه عرفه على أصدقاءك، وقل لهم الجمله الشهيره " الأستاذ جرجس جاري...متربيين مع بعض..عمري ما حسيت أبداً إن فيه فرق ما بينا"...لأنك كلما تحدثت عن عدم وجود فرق مابينكم، كلما تزايد إحساس أن هناك ما يفترض أن يفرق مابينكم....أو يمكنك قول الجمله الأكثر إستفزازاً وهي " الأستاذ جرجس جاري...راجل مسيحي...بس كويس قوي"...وكأنما المسيحيه وأن تكون راجل كويس صفتين قلما إجتمعا في شخص واحد.
7-     في أي عيد للمسيحيين سلم عليه بحراره شديده، وكن ودوداً...لكن لا تهنئه أبداً بالعيد...لأن هذا إعتراف ضمني بأن هناك عيد يستحق أن تهنئه بحلوله.
8-     إحرص على عمل حساب لنفسك على فيس بوك، وأضف جارك إلى قائمة الأصدقاء الخاصه بك، ثم شير فيديوهات مستفزه لمناظرات بين شيوخ وقساوسه...أو أصنع جروبات تتحدث عن عري المسيحيات وادعوه إليها...وأخيراً، أبدل صورة البروفايل الخاصه بك بصوره للشيخ محمد حسين يعقوب وهو يشير بعيداً وأكتب تحتها... البلد بلدنا.
أخي المتطرف...
نفذ هذه الخطوات بدقه، وإستمتع بحي إسلامي 100% في خلال مده لا تزيد على 30 عاماً.
مع تحيات شركة عبود الزمر (زمركو) لقتل الرؤساء.
مصطفى حلمي
إبريل 2011
(إخوتي أقباط مصر وجميع المصريين... كل سنه وأنتم طيبين)
 وانتهى المقال وكل سنة وحضرتك طيب يا أستاذ مصطفى حلمى يا جميل ، على فكرة أحد من هذين الكاتبين لا أعرفه شخصيا أو حتى فيسبوكيا !!
مع تحياتى : المحب لكم دائما / محب روفائيل .

الأربعاء، 23 فبراير 2011

جيش الفضاء المعلوماتى الايرانى

 


اليوم كنت أقرأ وأستمع لمقال قديم عن مصر باللغة الانجليزية ، مكتوب فى موقع لتعليم اللغات ومن ضمنه اللغة الانجليزية ، وكان المقال مرفق معه ملف صوتى به الكلمات التى تراها على الشاشة زيادة فى التعلم .
الملف الصوتى بالطبع موضوع هناك بواسطة رابط مرفق من الموقع الأصلى نفسه ، والموقع هو موقع صوت أمريكا الشهير أو voanews
لكنى عندما ضغطت بزر الفأرة على الملف الصوتى المرفق ، بدلا من أن يتم تحميل الملف الى جهازى الكمبيوتر ، وجدت أن المتصفح عنوانه تغير الى موقع voanews
ربما تظن يا صديقى أنه خطأ تقنى ، لكنه وهذا الذى لاحظته هو خطأ مقصود ، حيث عندما ظهرت الصفحة وجدت انها وببساطة تم التهكير عليها بواسطة بعض الايرانيين والذين ادعوا على أنفسهم جيش السايبر الايرانى ، أو جيش الفضاء المعلوماتى الايرانى .
مكتوب أيضا جملة بالفارسية ، بالطبع لا أعرف معناها وهى ثابت كرده ريم كه مر توزنيم ، وربما كان معناها وهذا على الأرجح ما جاء مقابلها بالانجليزية ومعناه نحن أثبتنا أننا نستطيع .
ثم وجهوا رسالة الى هيلارى كلينتون يقولون فيها : مسز كلينتون ، هل تريدى أن تسمعى صوت الأمم المظلومة المضهطدة من قلب أمريكا ؟
الامم الاسلامية لا تخدع ولا يضحك عليها من قبل أمريكا ( الولايات المتحدة الأمريكية )
نحن نأمرك ( ندعوك ) لعدم التدخل فى شئون الدول الاسلامية .

عموما هذا كله موجود فى الصورة الآتية :







أما الموقع الأصلى فهنا


وجدير بالذكر أنه يوجد أيضا تحت هذه الصورة قائمة بالمواقع التى تم التهكير عليها من قبل هذه المجموعة التى أسمت نفسها بجيش الفضاء المعلوماتى الايرانى .
وكلها معمول فيها كما عمل فى الموقع المذكور أعلاه .  


وهذه المواقع هى : 
List Of Hacked WebSites:
amerikaninsesi.com
amerikaninsesi.net
amerikaninsesi.org
amerikaovozi.com
amerikaovozi.org
amerikayidzayn.com
amerikayizayn.com
amerikiskhma.com
amerikisxma.com
artekultura.com
ashnadari.com
ashnapashto.com
chastime.com
darivoa.com
deewaradio.com
dengeamerika.com
dengiamerika.com
engo.mobi
glasamerike.net
glasnaamerika.com
goenglish.mobi
goenglish.us
golosameriki.us
holosus.us
insidevoa.com
karwantv.com
lavoixdelamerique.com
myvoa.com
myvoa.net
myvoa.us
myvoanews.com
nbtna.com
nouvelvoa.com
pashtovoa.com
radioaapkidunyaa.com
radiyoyacu.com
sashenhausa.com
smokinginafrica.com
somalivoa.com
specialenglish.net
specialenglish.org
specialenglish.us
studio7news.com
studiosevennews.com
tourvoa.com
urduvoa.com
usavotes2008.com
uzmobil.com
vijestiglasaamerike.com
visitvoa.com
voa.mobi
voaafrica.com
voaalbanian.com
voaamericanlife.com
voacambodia.com
voacep.com
voadeewaradio.com
voaexpress.com
voahausa.com
voahp.com
voaindonesia.com
voaindonesian.com
voakorea.com
voakurtce.com
voamobil.com
voamobile.com
voamobilni.net
voamusicmix.com
voamusicmix.net
voanews.com
voanews.info
voanews.mobi
voanews.net
voanews.org
voanews.us
voanoticias.com
voapn.net
voapnn.com
voapnn.org
voapnn.tv
voaportugues.com
voasamachar.com
voasomali.com
voaspecialenglish.com
voaspecialenglish.org
voaswahili.com
voatiengviet.com
voatour.com
voatours.com
voaurdutv.com
voavjcafe.com
xinwencn.com
zeriamerikes.com
zeriiamerikes.com


عموما ، صباح الورد عليكم جميعا :)
مع تحياتى المحب لكم دائما محب روفائيل




الأربعاء، 26 يناير 2011

مجرد رسالة هههههههههههههههههههه


رسالة وصلتنى على الفيس بوك بعنوان : -
وسقط الفاشلون فى يوم الغضب :)

أين جموع الشعب "الغاضبة" و"الساخطة" التي تحدث عنها دعاة الفوضى والتخريب والتدمير؟ أين هم المؤيدون للتحرك في يوم الغضب المزعوم والتي قدرت صفحات الفيس بوك والمجموعات الداعية لتنظيم الحدث أعدادهم بالملايين؟ وأين هو مناخ التضييق الأمني الذي روج له المتظاهرون الذين اعتدوا على ضباط الشرطة في السويس والمحلة وغيرها من المدن؟

تمخض الجبل فولد فاراً، فلم تتعد نسبة المتظاهرون على أرض الواقع 4% من إجمالي رقم المليون الذي وجهوا إليه دعوى المشاركة، و50% ممن أعلنوا مشاركتهم في هذا الحدث. والرقم لا يذكر بالنسبة لإجمالي عدد سكان مصر الذي يبلغ نيف وثمانين مليون نسمة. ويشير ذلك إلي وقوع الداعين إلي تنظيم هذا الحدث في فخ العمل الالكتروني والإفراط المبالغ في وصف سوء حالة الدولة المصرية بكامل أجهزتها ومؤسساتها والترويج لذلك على صفحات الفيس بوك والإنترنت دون سند من الحقيقة. وكذلك من مشكلة الاشتراك المجاني لبعض أعضاء الحركات الاحتجاجية على الشبكات الاجتماعية الموجودة على شبكة الانترنت في لحظة معينة قد يشعرون خلالها بالإحباط أو اليأس.

كما تمخض الجبل فولد فأراً أيضاً من حيث قلة عدد المحافظات التي شارك منها المتظاهرون، والتي لا يتجاوز عددها عشرة محافظات بينهم اختلافات جوهرية في أعداد المشاركين والتي لم تتجاوز الألف في عدد كبير منها مثل محافظة الفيوم التي خرج منها 100 فرد ومحافظة بني سويف التي بلغ عدد المشاركون فيها 400 شخصاً.

وتمخض الجبل فولد فأراً حين لم يستجيب لدعوات التظاهر الهدامة أبناء قرى مصر ونجوعها وعمال مصر وفلاحيها، واقتصرت على نخب مثقفة قادها بعض الطلاب ونشطاء الإنترنت وبعض الحركات النخبوية مثل الجمعية الوطنية للتغيير وكفاية متركزين في مدن القاهرة والجيزة والإسكندرية والغربية.

لقد قال الشعب كلمته في من حاول القفز فوق اختياراته والمتاجرة بمشاكله اليومية وأحلامه. رسالة المواطنين الأولي للمتظاهرين نحن نرفض دعوات الفوضى والتخريب، ولا نثق فيكم ولا في رسائلكم المطروحة التي تهدف إلي إضعاف مؤسسات الدولة والمجتمع. والرسالة الثانية، أننا ندرك أن تنظيم الإخوان غير القانوني ما زال هو الخطر الحقيقي على الاستقرار في مصر بفعل تحريضه على الشغب والإثارة وتخفيه وراء ستار ديني يعمل من خلاله. والرسالة الثالثة هى أن حق الشباب في التعبير عن رأيه يضمنه الدستور والقانون، ولكن دون أن تستخدمه قوى آخرى لتحقيق أهدافها السياسية أو دون أن يصبح مخلب قط تستخدمه قوى غير شرعية أو قانونية لتحقيق أهدافها السياسية.

تعليقى انتوا عارفينه : الواد اللى كتب الرسالة دى مش مصرى فعلا ، حتى لو كان مصرى فى البطاقة ، عموما التزوير فى البطاقة مش هيغلبوا فيه بتوع الحزب الوثنى :) 
أشوفكم على خير ، أنا رايح أنام ، تعبااااااااااااااااااااااان

الجمعة، 21 يناير 2011

يا رب حافظ على لبنان







موجة من الشائعات تجتاح لبنان في ظل تفاقم الازمة السياسية
أ. ف. ب.
GMT 19:00:00 2011 الجمعة 21 يناير


يعيش اللبنانيون على وقع شائعات وتكهنات حول الوضع السياسي تزرع القلق في البلاد التي تعيش ازمة سياسية يصعب التنبؤ بما ستؤول اليه على المدى القريب.


بيروت: غداة ظهور تجمعات في بيروت ،يوم الثلاثاء الماضي، لشبان ذكرت تقارير انهم ينتمون الى حزب الله سرت شائعات عن قرب قيام حزب الله بتحرك امني على الارض، واكد بعضها مساء الخميس ان الليل سيشهد "انقلابا عسكريا".


وربط مرددو الشائعات بين الاستعدادات الامنية لحزب الله "لاجتياح بيروت" ومحاولة الاطاحة بسعد الحريري من رئاسة الحكومة المقبلة من جهة، وبالقرار الظني في اغتيال رفيق الحريري الذي تم تسليمه الاثنين الى قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية المكلفة النظر في الجريمة والذي يتوقع ان يوجه الاتهام الى حزب الله من جهة اخرى.


واكد طالب في كلية ادارة الاعمال في الجامعة الاميركية اللبنانية انه والعديد من اصدقائه تلقوا "رسالة عبر البلاكبيري امس تقول ان الوضع سيء وان علينا الخروج من بيروت".


وبات اقل حدث امني يرتدي اهمية ضخمة وتسارع محطات التلفزة الى بثه بصفة "عاجل"، ما يزيد من التوتر الجماعي.


وقد تجلى ذلك اليوم مع حادث اطلاق نار في منزل مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني سارعت الشاشات الى بث الخبر عنه باللون الاحمر العريض، ليتبين بعد وقت قصير انه ناتج من حادث عرضي من دون خلفيات سياسية تسبب بمقتل شخص وجرح آخر.


كذلك، سارع اشخاص لم يعرفوا عن انفسهم الى الاتصال بوسائل اعلام للتأكد ان كان "السفراء الاجانب بدأوا يغادرون البلد"، بعد نشر خبر صغير عن توجه السفيرة البريطانية في بيروت الى لندن في ... عطلة كانت مقررة سلفا!.


ونتيجة التدابير الامنية المكثفة التي اتخذها الجيش لا سيما في العاصمة، بثت وسائل الاعلام خبرا عن مداهمة قوات منه فندقا كبيرا في ضاحية شرق العاصمة حيث "كان ناشطون اسلاميون يعقدون اجتماعا"، ما اضطر الجيش الى اصدار بيان تكذيب. فيما اكدت ادارة الفندق انها تستضيف في الواقع مؤتمرا طبيا!.


وقالت امرأة تقطن في الاشرفية (شرق بيروت) "اعصابنا تالفة"، مضيفة "كل الناس متوترون، وكل شائعة تجعلنا غير قادرين على البقاء في مكاننا".


ويتجه لبنان الى مواجهة حادة في معركة اختيار رئيس جديد للحكومة بين سعد الحريري ومرشح تحالف حزب الله الاثنين المقبل، من شأنها ان تفاقم الازمة السياسية التي فشلت المساعي الاقليمية والعربية في ايجاد مخرج لها.


وسقطت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري الاسبوع الماضي نتيجة استقالة احد عشر وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه، وعلى خلفية خلاف حول المحكمة الدولية.


وتغذي الهواجس من حصول دورة من العنف الذكريات عن حوادث السابع من ايار/مايو 2008 عندما تطورت ازمة سياسية الى معارك في الشارع بين انصار الحريري وانصار حزب الله تسببت بمقتل اكثر من مئة شخص واجتاح خلالها حزب الله معظم شوارع غرب بيروت.


ودفع الهلع بعض المواطنين الى الاسراع الى المصارف لشراء الدولار الاميركي والتخلص من العملة الوطنية التي تخوفوا من تدهور قيمتها في ظل الازمة، بحسب ما ذكر موظفون في بعض المصارف مشيرين الى ان العديد منهم امضوا امس واليوم يقنعون الزبائن بمتانة الوضع المصرفي والمالي.


ووصلت اصداء الشائعات الى عدد من دول العالم التي ينتشر فيها لبنانيون، فاتصل العديد من المهاجرين بعائلاتهم سائلين عن "مدى خطورة الوضع"، بينما حض آخرون اقرباء لهم على السفر.


وافاد مسؤول في وكالة تابعة للامم المتحدة في بيروت ان تعليمات ارسلت الى الموظفين لالتزام الحذر.


واكد مسؤول في احدى جامعات بيروت ان سفارات تابعة لدول عربية اتصلت بطلاب يحملون جنسيات بلادها و"طلبت منهم الحد من تنقلاتهم ونصحتهم بالعودة الى بلادهم قبل ان تسوء الاوضاع اكثر"، مشيرا الى ان احدا لم يغادر حتى هذه اللحظة.


واذا كان بعض اللبنانيين المقيمين في الاطراف يواصلون حياتهم بشكل طبيعي وبالكاد سمعوا بالازمة الحكومية، فان آخرين تبقى انظارهم معلقة على البرامج السياسية ونشرات الاخبار.


وقال سائق الباص حسين عز الدين (56 عاما) "من الواضح ان شيئا ما سيحصل. بعد كل هذه السنوات التي عشناها في لبنان، تعلمنا كيف نقرأ الاشارات. كل هؤلاء السياسيين الذين يتقاتلون، هل سينتهون بالجلوس معا والصلاة؟". واضاف "ستقع الحرب قريبا. انا واثق من ذلك".


وتراجعت الحركة في شوارع بيروت منذ مطلع الاسبوع، حيث تصبح الطرق شبه خالية منذ ساعات المساء الاولى.


وقال حسن علي، مدير مقهى في الحمراء (غرب بيروت)، "عادة يعج المقهى بالزبائن حتى الثانية فجرا. هذا الاسبوع الجميع يغادر باكرا".


من جهته قال وائل مرقص (24 عاما، مصمم اعلانات) "اكثر من الخوف، انا اشعر بالقرف. انا محبط تماما ولم يعد اي حدث يؤثر بي".


تعليقى : يارب أستر بجد ، لبنان الحرب الاهلية اللى فاتت أنهكته فعلا ، كمان أنا قريت بعض الحاجات عن فترة الحرب دى كان لبنان فيها بيصرخ وما من مجيب ، يارب أستر ، واجعلنا كلنا نعيش فى سلام وأمان محبة .
آمين

مع تحياتى : محب روفائيل

علم جديد ونادر ، أعجبنى

اللواء رفعت عبدالحميد : " الشاهد الأبكم " يكشف لغز حادث القديسين الإرهابي



أجري الحوار - ماجد محمد - شيرين طاهر:
علم مسرح الجريمة أحد العلوم الجنائية الحديثة التي تعتمد أجهزة الأمن عليها في كشف غموض الحوادث الإرهابية ويستخدم الخبراء حالياً نظريات هذا العلم في الكشف عن لغز حادث كنيسة القديسين في الإسكندرية ..
اللواء رفعت عبدالحميد خبير العلوم الجنائية ومسرح الجريمة واحد من الخبراء القلائل في مصر الذين برعوا في هذا العلم وتخصصوا فيه أثناء خدمتهم الطويلة في مجال الأمن العام .
ويرتكز علم مسرح الجريمة علي ما يسمي » بالشاهد الأبكم « في مسرح الجريمة والذي يتم استنطاقه من خلال تحليل جميع المعلومات والتفاصيل الدقيقة الغامضة قبل وأثناء وبعد ارتكاب الجريمة وفحص كل ما تركه الجناة من آثار بصمات بشرية وآثار مادية .
وفي هذا الحوار يوضح اللواء رفعت عبدالحميد كيف يمكن لنظرية » الشاهد الأبكم « أن تحدد سيناريو حادث القديسين، بداية من الطريق الذي سلكه الجناة إلي مسرح الجريمة ثم هروبهم منه إذا كانوا أحياء، كما يحدد أعداد من شاركوا في هذا الحادث وصفاتهم ودوافعهم وكيفية تنفيذهم للحادث .. وتحدث خبير العلوم الجنائية عن أهمية إعادة ترتيب وبناء مسرح الجريمة لبيان كل ما استخدمه الجناة من أدوات لتنفيذ مخططهم الإرهابي، وحجم العبوات الناسفة وإعدادها ومحورها التفجيري، كما تحدث عن أسباب نشر صورة المشتبه به صاحب الرأس المبتور ودلالات هذا النشر، وحقيقة ضلوع تنظيم القاعدة والموساد الإسرائيلي في حادث القديسين، وعن كيفية وضع المتفجرات في جسد الانتحاري، وتطرق إلي ظاهرة الأمن الذاتي المفقود لدي العامة في مصر وإلي افتقاد القانون المصري لتشريع يضمن تعويض المضارين بسبب حوادث الإرهاب .

> سألنا اللواء رفعت عبدالحميد عن ماهية علم مسرح الجريمة وأهميته بالنسبة لأجهزة الأمن؟ وكيف يمكن من خلاله التوصل إلي الجناة في حادث الإسكندرية الإرهابي

فقال : - » مسرح الجريمة « علم نادر بمصر وهو أحد العلوم الجنائية البالغ عددها 41 علماً، ولا يوجد له مثيل في أوروبا، ودراستي له كانت استكمالاً ضرورياً لما مارسته علي الطبيعة خلال عملي في مجال الأمن العام، وخبراء هذا العلم يعدون علي الأصابع، حيث يتطلب حساً أمنياً عالي المستوي، كما يتطلب خبرات سابقة مارسها من يتعلمه وكيفية استخدام الحواس البشرية في الكشف والتنقيب عن دلالات الجريمة الجنائية . وعلم مسرح الجريمة يرتكز علي ما يسمي بنظرية » الشاهد الأبكم « هذا الشاهد التخيلي الذي يظل معاصراً للجريمة بداية من قبل ارتكابها حتي حدوثها وما ينتج عنها من آثار ونتائج وتحقيقات إلي أن يصدر حكماً جنائياً بالإدانة أو البراءة علي المتهمين ونحن نعتبر » الشاهد الأبكم « هو مسرح الجريمة قد يشوبه هذا الغموض، ومهمة الخبير الجنائي أن يستنطق هذا » الشاهد « والذي يمكن أن يحكي جميع التفاصيل الدقيقة بكل صدق وأمانة، وهو شاهد رباني بمعني أن ما يتركه الجناة في مسرح الجريمة من آثار بشرية مثل بصمات الأصابع أو الكفين أو القدمين أو بصمة الشعر أو الأذن أو قزحية العين أو بصمة الشفاة أو الصوت أو بصمة الخطي والمشي والأخيرة يستعان بها في حالة تعذر كاميرات المراقبة من تحديد وجه الجناة كما حدث في قضية مقتل سوزان تميم، هذا بالإضافة إلي البصمة الوراثية DNA والتي لا تخطئ أبداً وعادة ما تكون نتائجها 001 ? .. كل هذه الآثار البشرية أدلة جنائية يبوح بها مسرح الجريمة إذا تم ترتيبه وبناؤه جيداً، كما يتضمن هذا المسرح أيضاً أدلة مادية جنائية منها الأدوات التي استخدمها الجناة والتي تمثل أيضاً هذا الاقتناع التلقائي لدي قاضي التحقيق . بالإضافة إلي الأدلة القولية لمن تصادف تواجدهم أو مرورهم بمسرح الجريمة . كما يحتوي هذا المسرح علي أدلة فنية بحتة تفيد خبراء الطب الشرعي والمعمل الجنائي .

ترتيب المسرح
> كيف يمكن استنطاق مسرح جريمة القديسين للكشف عن مرتكبي هذا الحادث الإجرامي؟
- كان يلزم أولاً لكشف غموض جريمة القديسين إعادة ترتيب وبناء مسرح الجريمة وهذا ما فعله القائمون علي أمر النيابة العامة والضباط المكلفون بالبحث والتحريات وكذلك خبراء الطب الشرعي والمعمل الجنائي وليس من المستغرب أن تعود هذه الأجهزة مرة أخري أو مرات إلي مسرح الجريمة بعد مرور عدة أيام من وقوع الحادث، فهذه العودة أمر طبيعي ومستحب في التحقيقات الجنائية، وسوف تستمر هذه المعاينات لمسرح الجريمة لأنه في كل مرة يتم استنطاق » الشاهد الأبكم « بحقائق جديدة، وقد يحدث هذا أيضاً في مرحلة التقاضي بعد معرفة الجناة والقبض عليهم، فمن حق قاضي التحقيق أن يصدر قراراً بالانتقال والمعاينة مرة أخري أو مرات ومن حق الخصوم أن يطلبوا إجراء معاينة أخري لمسرح الجريمة كما حدث في قضية سوزان تميم .

3 مسارح للجريمة
> كيف تري المسرح الذي استخدمه الجناة في حادث القديسين؟
- مرتكبو حادث الإسكندرية الإرهابي استخدموا أكثر من مسرح إجرامي الأول المسرح الجنائي المغلق وأقصد به ذلك المكان الذي لا يراه العامة والذي فكر فيه الجناة ودبروا وأعدوا العدة وجهزوا فيه أدوات الجريمة دون أن يراهم أحد، وأغلب الظن أن هذا المسرح المغلق لم يكن بعيداً عن مكان الحادث لضمان سرعة الوصول وعدم التعرض لأي نوع من أنواع الاشتباه .
أما مسرح الجريمة الثاني فهو » المسرح المفتوح « وأقصد به ما حدث علي قارعة الطريق بشارع خليل حمادة وبالتحديد أمام كنيسة القديسين، فقد شاهد العامة وكل من تصادف مروره ما حدث في هذا المسرح من سماع لانفجارين متتاليين أعقبه حالة من الذعر والهلع وسقوط لقتلي وجرحي وتناثر لأشلاء جثث وآثار أخري لهذه الجريمة القذرة من بينها بقايا لقطع لحمية وطرفية وتلفيات وحرائق في سيارات تصادف وجودها في نطاق مسرح الجريمة المفتوح والذي تحددت ملامحه في شارع خليل حمادة الممتد بطول كيلو متر تقريباً وبعرض 21 متراً، وهو المكان الذي اختاره الجناة وتوجهت إليه بوصلتهم الإرهابية، حيث يعتبر هذا الشارع من الشوارع الرئيسية والحيوية وتربطه حركة مرورية من ميدان جمال عبدالناصر جنوباً حتي شارع البكباشي العيسوي شمالاً عن طريق الكورنيش، وقد اختار الجناة هدفهم في هذا الشارع بدقة حيث تقع كنيسة القديسين ويجاورها مسجد شرق المدينة ليسهل إحداث الفتنة عقب حدوث الانفجار، كما أن شارع خليل حمادة ممهد وحالة الإضاءة به جيدة، كما اختار الجناة وقتاً مناسباً ليس فيه عواصف أو أمطار مستغلين هذا التزاحم في ليلة رأس السنة أمام الكنيسة .
أما المسرح الثالث الذي استخدمه الجناة فيسمي بمسرح » تحت الماء « ويقصد به هذا المكان الذي أسرع إليه الجناة وتخفوا فيه في حالة كون بعضهم أحياء أو وجود شركاء أو محرضين لهم فيه وغالباً ما أخفوا فيه ما تبقي من أدوات استخدمت في الحادث عن أعين رجال الأمن .
تضارب في عدد الجناة

> هناك تضارب في عدد الجناة وكيفية هروبهم وفي طبيعة ما استخدموه من متفجرات كيف تفسر ذلك؟
- أولاً مكان الحادث يقع في شرق مدينة الإسكندرية وهي دائرة حدودية مع محافظة البحيرة ومن المؤكد أن هناك جناة علي قيد الحياة فروا هاربين إلي إحدي المدن أو القري القريبة من شرق المدينة من بينهم علي الأقل مسئول عملية الإحماء والمراقبة، وبالنسبة لعدد منفذي الجريمة لا يقل عن اثنين استخدم كل منهما عبوة محمولة انفجرت الأولي ثم انفجرت الثانية بفارق يقل عن خمس دقائق ومن المحتمل أن يكون الجناة قد وضعوا العبوتين علي السيارات الواقفة صفاً ثانياً .. أما طبيعة العبوات الانفجارية فكثيراً من الجناة في مثل هذه الحوادث الإرهابية يميلون إلي استخدام عبوات ناسفة محلية الصنع أو بمعرفتهم وفي مكان قريب من مسرح الجريمة ولا يميلون إلي العبوات الآلية أو الجاهزة سلفاً لتعذر الانتقال بها من مكان لآخر وخشية من ضبطهم من خلال الأكمنة المنتشرة بالمدينة، ورغم هذه الطبيعة المحلية الصنع للعبوة المتفجرة فلا نستبعد أيضاً أن تكون المادة الأساسية المستخدمة في التفجير مهربة من الخارج، فالموجود في مصر من متفجرات سواء كانت سائلة أو غازية أو جامدة مثل TNA أو البارود الأسود أو الجلجانيت فهو محظور استخدامه وعليه رقابة صارمة ولا يجوز حمله أو تداوله إلا بتصريح من الجهات الأمنية .

عبوات تفجيرية بطيئة
> بخبرتكم العلمية كيف ترون نوع وقوة العبوات التفجيرية التي استخدمت في الحادث؟
- العبوتان التفجيرتان اللتان استخدمتا في حادث القديسين لها مدلول علمي فهي من العبوات التفجيرية البطيئة وليست من العبوات السريعة والدليل علي ذلك أنها أحدثت مداراً دائرياً محورياً لا يقل عن 004 متر في الواحد من المليون في الثانية . ودليلنا أيضاً أنها لم يمتد تأثيرها إلي ميدان جمال عبدالناصر أو ميدان شارع البكباشي العيسوي ولم ينتج عنها أيضاً أي تصدعات بالكنيسة أو المسجد المجاور أو العقارات المجاورة، ولو كانت العبوة الانفجارية من النوع السريع، فكان من المؤكد أن تُحدث نطاقاً انفجارياً في حدود 3 آلاف و 005 متر حتي 8 آلاف متر وهذا لم يحدث، ولا نستطيع في الوقت الحالي أن نجزم بشيء من الدقة بكل مكونات المادة التفجيرية وتفاصيلها ومحتوياتها ووزنها وأسلوب تفجيرها ومستوي الضارب والمضروب بها بمعني حدود مساحتها بين الجناة والمجني عليهم سواء كان ذلك أفقياً أو رأسياً .

أشلاء الأعضاء التناسلية
> تردد أن المتفجرات حملها انتحاري بواسطة حقيبة .. كيف يمكن التأكد من ذلك؟
- هذا الأمر يتم التأكد منه من خلال فحص نسيج هذه الحقيبة من خلال ما عثر عليه من بقايا ولو ضئيلة لهذه الحقيبة، بالإضافة إلي تحليل بصمات كفي اليدين والسلاميات إذا كان الجاني الانتحاري قد حمل الحقيبة بيده، أما إذا كان مرتدياً حزاماً ناسفاً فسوف تكون الإصابات التفجيرية به في منطقة الأعضاء التناسلية أماماً وخلفاً، بالإضافة إلي وجود ما يسمي بالنمش البارودي في باقي أشلاء هذا الانتحاري، أما إذا كان منتعلاً حذاء كوتشي ملغماً فسوف تكون الإصابات التفجيرية في مناطق الكعبين والبطن وأمشاط الأرجل فهي الأقرب إلي المادة التفجيرية . أما إذا كان يرتدي جهازاً تعويضياً ملغماً فسوف تتركز الإصابات في مناطق الساق والركبتين وسمانة الأرجل، وغالباً ما تكون هذه الأجزاء أشلاء مفتتة . وهذا كله سوف يتضح من خلال تقرير المعمل الجنائي .

التوصل إلي خيط مهم
> نشرت وسائل الإعلام صورة المشتبه به صاحب الرأس المبتور .. ما دلالة ذلك أمنياً؟
- أي معلومة ولو بسيطة أو حتي بلاغاً كاذباً فإن أجهزة الأمن تتطرق إليه، وبالنسبة إلي صورة الرأس المبتور فهو عملية اشتباه وقد تم تجميع أجزاء هذا الرأس وترميمه ليصبح ذا ملامح واضحة ومميزة يمكن من خلالها التعرف علي صاحب هذا الرأس خاصة أنها - كما قيل - لا تخص أحداً من الضحايا الذين تم التعرف عليهم وكثير من أجهزة الأمن في دول أخري تستخدم مثل هذا الأسلوب في العرض والنشر وترصد له مكافآت سخية في حالة المشاركة في الضبط أو الإدلاء بأي معلومات تفيد في الكشف عن الجناة وشركائهم ونشر الصورة إعلامياً ويؤكد أن أجهزة الأمن توصلت من خلالها إلي خيط أساسي وإلي معلومات مؤكدة بنسبة 09 ? علي الأقل عن صاحب هذه الرأس وأنها تخص أحد مرتكبي الحادث، خاصة بعد أن تبين أنه من غير المسجلين جنائياً وغالباً ما تستخدم المنظمات الإرهابية البالغ عددها الآن 6812 منظمة تعمل في 021 دولة مثل هؤلاء الانتحاريين غير المسجلين جنائياً لضمان عدم الوصول إلي باقي الشركاء في الجريمة .
الموساد والقاعدة

> أشارت أصابع الاتهام إلي أن منفذي عملية تفجير كنيسة القديسين من تنظيم القاعدة أو بتدبير من الموساد الإسرائيلي كيف تري مثل هذه الاتهامات؟
- السبب في اتهام القاعدة هو أن هذا التنظيم سبق له أن هدد بتفجير كنائس بالمنطقة العربية ونفذ بالفعل تهديده، وفجر كنيسة سيدة النجاة في العراق قبل شهرين من حادث كنيسة القديسين والتي جاءت أيضاً ضمن القائمة التي أعلن عنها هذا التنظيم بأنها مستهدفة علماً بأن تنظيم القاعدة ليس له أية كوادر نشطة في مصر وإنما قد يحدث هذا التواصل بواسطة وسائل أخري من بينها الإنترنت ولا يخلو الأمر أيضاً من دور للموساد الإسرائيلي فكل الدلائل السابقة واللاحقة تشير إلي هذا الدور خاصة بعد ضبط شبكة التجسس الأخيرة له في مصر، فضلاً عن التصريحات التي أدلي بها رئيس الاستخبارات العسكرية السابق » عاموس يادلين « في نوفمبر الماضي واعترف فيها صراحة بضلوع الموساد وأحداثه لعدة اختراقات أمنية وسياسية واقتصادية في أكثر من موقع وبخاصة - علي حد قوله - في تصعيد التوتر والاحتقان الطائفي والاجتماعي وخلقه لبيئة متصارعة ومتوترة ومنقسمة في مصر .

الأمن المفقود
> هل تعتقد أن ثقافة الأمن الذاتي مفقودة في مصر؟
- نعم .. ثقافة الأمن الذاتي في مصر متراجعة، فالاحتياطات التي يجب ان يتخذها كل فرد لحماية نفسه وماله وعقاراته أو شركته غير موجودة بالقدر الكافي لمنع جريمة هنا أو هناك، رغم ان المشروع قد سمح باستخدام كافة وسائل الحماية المشروعة والمناسبة لحماية الأنفس والأموال والمنشآت . وما عندنا لا يتعدي سوي » الأقفال « و»الترابيس « والعين السحرية والسلسلة فقط، ولعل السبب في ذلك أن الشعب المصري طيب ومسالم وحسن النية وكل هذه أمور محمودة إلا أن الأمر يتطلب حرصاً أكثر أمناً ذاتياً أكثر يعتمد علي أحدث التقنيات في التأمين . ومن بينها استخدام كاميرات المراقبة والدوائر التليفزيونية المغلقة .

> هناك من يشكك في أداء أجهزة الأمن وعدم قدرتها حتي الآن في الكشف عن مرتبكي حادث القديسين؟
- هذا الشك لا محل له، فالأمن المصري قادر وبحسه الرفيع وبما يتمتع من تقنية علمية وخبرة طويلة من ضبط الجناة وكل من ساعدهم في التدبير والتفكير والتمويل وسيقدم المتهمون قريبًا للمحاكمة العادلة .
تعويض الضحايا

> شهد حادث القديسين العديد من الضحايا والجرحي وحتي الآن لم يتم تعويضهم قانونياً أو بالشكل المناسب؟
- للأسف لم يصدر في مصر أو في أي دولة في العالم قانون يحدد كيفية تعويض المضارين من حوادث الإرهاب وما ينشأ عنها من فقد لرب الأسرة أو ربة الأسرة أو إعاقة لمصاب أو تدمير لمصدر رزق أو حدوث تلفيات لممتلكات، فلا يوجد هذا القانون ولا يوجد حتي صندوق حكومي تكافلي يقدم التعويض المناصب لضحايا وجرحي حوادث الإرهاب ولذا أدعو إلي سرعة إصدار هذا التشريع لتعويض هؤلاء المضارين من جراء الحوادث الإرهابية حتي يمكنهم رفع قضايا الادعاء المدنية .


 


تعليقى : أعتقد أن هذا العلم ليس جديدا بالمعنى المعروف ، فقد استخدمه شيرلوك هولمز فى أكثر من مرة فى مغامراته كما أستخدمه أستاذى نبيل فاروق فى رواياته سواء سلسلة رجل المستحيل أو ملف المستقبل ، أو ربما استخدموا علما شبيه به من العلوم ال 41 الباقية ، أتيت بهذا المقال ليس بسبب حادثة كنيسة القديسين  كما قد يعتقد البعض ، لا أنا أتيت به بسبب هذا العلم الجديد الذى أعجبنى :)
وهذا لا ينفى أننى الى الآن مهتم بما سيؤول اليه الحادث ، وما سينتج عنه من نتائج ومحاكمات وقضايا وقصاص .

مع تحياتى  : محب روفائيل
 

حاسبات سويسرا وافتكاس القرموطى :)

سويسرا تتهيّأ لمواجهة الحروب الرقمية القادمة

لم يعد المتسللون مجرد هواة، بل أصبحوا خبراء قادرين على وضع نظام الدفاع في بلد بأكمله في حالة إستنفار.
التعليق على الصورة: لم يعد المتسللون مجرد هواة، بل أصبحوا خبراء قادرين على وضع نظام الدفاع في بلد بأكمله في حالة إستنفار. (Keystone)
بقلم :  لوريلين دوفيار- swissinfo.ch

لمقاومة الهجمات المعلوماتية، كلّفت سويسرا مجموعة صغيرة من الخبراء لوضع خطة للدفاع الرقمي تكون جاهزة مع موفى 2011. وانتهزت swissinfo.ch الفرصة مطلع هذا العام لتسليط الضوء على هذا المشروع من خلال الحديث مع المسؤولين المشرفين عليه.


بالنسبة للبلدان المتقدمة مثل سويسرا يتمثل الخطر المستقبلي في الفيروسات، والبرامج الدودية، التي تمتلك القدرة على التوالد الذاتي، وإصابة شبكات الاتصال من دون أن تكون في حاجة إلى وسائط تخزين كالأقراص المدمجة. وتسمح هذه الأخيرة بمهاجمة البنيات الصناعية.

لقد أظهرت دودة Stuxnet التي ألحقت ضررا بحوالي 30.000 نظام معلوماتي في إيران حجم الأخطار التي تسببها الأسلحة الجديدة المستخدمة في هذه الحرب، والتي بإمكانها التسرّب إلى النظام فتسيطر عليه وتهاجمه من الداخل.

في سويسرا، كلفت الحكومة منذ 10 ديسمبر 2010 كورت نايديغار، صاحب الرؤية الثاقبة، ومجموعة من الخبراء العاملة معه بصياغة خطة شاملة للرد على الهجمات المحتملة التي يمكن أن تستهدف البلاد في المستقبل، وذلك بموفى نهاية  سنة 2011. ولتجنّب حوادث كالتي استهدفت وزارة الخارجية في أكتوبر 2009، وهو هجوم أستخدم فيه برنامج مخادع ومتطوّر سمح لبعض "القراصنة" من التسرب إلى الشبكة المعلوماتية لوزارة الخارجية، والوصول إلى الكثير من المعلومات الحساسة.

وإلى حد الآن يجري المدعي العام الفدرالي تحقيقا لمعرفة مصدر عملية التجسس تلك، ولكن مما لا شك فيه هو ان تلك العملية قد وضعت سويسرا في مواجهة نوع من المخاطر التي تنتظرها في المستقبل، وجعلها تدرك أنها ليست مهيأة بالقدر الكافي لرفع هذا التحدي. وهنا نلقي الضوء على الوضع الحالي من خلال هذا الحديث مع  الرئيس الجديد لمصلحة الدفاع الرقمي، ونائبه جيرالد فيرناز.

 swissinfo.ch: على أي مستوى سويسرا عرضة لهجمات رقمية حاليا،؟

كورت نيديغار وجيرالد فيرناز: يهدف هذا النوع من الهجمات خاصة إلى سرقة المعلومات والبيانات، وإلى التحكّم في أنظمة التشغيل، وقد يذهب الأمر على حد هدم وإتلاف تلك الأنظمة. لكن، هذه الهجمات تبقى نادرة، ومن المفيد التسلح بالحذر، لان الهجمات الرقمية بصدد التكاثر والتوسع، وبصدد اكتساب أبعاد أكثر أهمية على مستوى السياسات الأمنية.

هذه الظاهرة طفت على السطح في عقد التسعينات، وهي بصدد التوسع حاليا، ولهذا السبب تم تكليفنا بهذه المهمة. لقد سبق ان تعرضت العديد من الشركات والإدارات إلى هجمات، ويوميا عندما نتصفّح الشبكة العنكبوتية، نكون عرضة للهجوم. وتهدد هذه الأخطار كل من المصارف، والشركات الكبرى، والغدارات، ومنشآت الطاقة، ووسائل النقل البرية والجوية، أو كذلك شبكة توزيع المياه. كما ترون هناك مخاطر على كل المستويات.

كورت نايديغار
كورت نايديغار (DR)

ما هي الأخطار التي تنجر عن هذا النوع من الهجمات؟

 كورت نيديغار وجيرالد فيرناز: كل العمليات في حياتنا اليومية مرتبطة في هذا العصر بأنظمة المعلوماتية، بدءً من المصعد الكهربائي إلى السيارة. وبالتالي فعندما يتوصل أحد إلى زعزعة النظام المتحكم في هذه العمليات، يحدث اضطراب في كل حياتنا. ولو توقّف الأمر عند بعض الاضطرابات الطفيفة كتعطّل مصعد، فالأمر سهل، لكن عندما يتعلّق الأمر بمحطة لتوليد الطاقة، أو بقطار، أو بطائرة، يصبح الآمر خطيرا.  


لقد استطاع بعض المهاجمين قطع التيار الكهربائي على مدينة بأسرها عبر تفجير المولد الكهربائي، وتعطيل عمل بعض الأسلحة، وسرقة معلومات حساسة، وسرقة أموال، أو إفشال التجارب الوظيفية للبعض. لقد تولى العصر الذي كان يسعى فيه بعض المجرمين المحبطين للتلاعب بالنظام المعلوماتي. ونحن اليوم في مرحلة باتت منظمات كبرى، وبلدان، تدرك المزايا والفوائد التي من الممكن تحقيقها من إستخدام المجال الإلكتروني كسلاح.

ومن الآن فصاعدا، تتجه الحرب في مجال المعلوماتية إلى خداع الدبابات، والبنادق اليدوية. ومن خلال استثمار ضعيف جدا في هذا المجال، يمكن تحقيق الكثير من الأرباح. من دون أن ننسى أيضا أن عدد ضحايا هذا النوع من الحروب الرقمية أقل من الحروب التقليدية، مما يجعل منها الطريقة المثلى لإدارة الحرب في المستقبل، مما يجعل منها أكثر قبولا، وأيسر، وأكثر سلامة من الناحية السياسية.

في عام 2009، كانت وزارة الخارجية السويسرية هدفا لهجوم رقمي. هل سويسرا اليوم مهيّأة لمواجهة هذا النوع من الحروب؟

 كورت نيديغار وجيرالد فيرناز: لا تمتلك سويسرا حاليا سوى نواة صغيرة من الأشخاص الذين يعملون على تحديد ورصد الأخطار الرقمية، وتطوير الوسائل للرد عليها. وعندما ندخل في هذا المجال، ندرك أن اتخاذ إجراءات معزولة مرة على اليمين وأخرى على اليسار، لا يُعدّ كافيا بالمرة.

فلهذا الآمر بعدا سياسيا أيضا. وعملنا يقع في إطار قانونيّ ضيّق جدا. للجيش كل الحرية في الحصول على "مختبر" لدراسة طبيعة الهجمات المحتملة، والتسلّح بالوسائل المناسبة للرد على ذلك، لكن هذه المؤسسة لا يسمح لها ، في أيام السلم، من اختراق الشبكات الأخرى، أو تدميرها. ولا يمكنها الالتجاء إلى هذه الوسيلة إلا في زمن الحرب، وفي احترام كامل للقانون الدولي بشأن النزاعات المسلحة.

جيرالد فيرناز
جيرالد فيرناز (DR)

ما السبيل إلى تعزيز الفضاء السيبراني؟

كورت نايديغار وجيرالد فيرناز: إحدى نقاط الضعف هو القصور في التنسيق بين مختلف الفاعلين في الميدان. ولهذا الغرض نحن نحتاج إلى خطة وطنية في هذا المجال. وحتى الآن نجحت سويسرا في تدبير هذا الوضع. غير أن هذه الحلول غير كافية على المستوى البعيد، فليس لدينا مثلا خلية أزمة متخصصة لهذا النوع من الأخطار.
 وباختصار، ليس لدينا حتى الآن جهة متخصصة تمكن بلدنا من اتخاذ إجراءات مدروسة ومجدية.

هناك أيضا عمل لا بد من القيام به على مستوى المستخدمين والمتعاملين مع البيانات الحساسة. ولابد  من تشجيعهم على إحكام غلق الوثائق، وتشفير الرسائل البريدية المهمّة، وتطهير وسائل تخزين المعلومات كمفاتيح USB من الفيروسات، وعدم السماح لأي شخص بتثبيت برامج إلكترونية على حاسوبه الخاص، أو عدم الإبحار على الشبكة العنكبوتية بطريقة غير حذرة.

ولقد أثبت مثال الدودة الإلكترونية  Conflicker نهاية 2008 أن الخطأ في السّلوكات الإنسانية يمكن أن تنجرّ عنه خسائر فادحة. ففي فرنسا، أدت هذه الدودة إلى منع رحلات الطائرات. وبعد أسابيع، وبسبب هذه الدودة أيضا، تعطلت حركة نصف أسطول الطيران البريطاني.

لوريلين دوفيار- swissinfo.ch
(نقله من الفرنسية وعلجه عبد الحفيظ العبدلي)




تعليقى : شوفوا يا ناس آدى دولة متقدمة شوفوا بيتكلموا ازاى ، بيقولوا الحقيقة ومبيتكسفوش منها ، مش زى اللى عندنا ، كلهم بيقلدوا القرموطى فى فيلم معلش احنا بنتبهدل :)
ملحوظة : أنا جبت المقال ده علشان أرسم عليكم فقط لا غير :)
ولو أنى عارف أن أكثركم عدم معرفة للكمبيوتر والحاسبات هيبقى أحسن منى بمراحل :)

مع تحياتى : محب روفائيل