‏إظهار الرسائل ذات التسميات بلوجر. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات بلوجر. إظهار كافة الرسائل

الخميس، 15 فبراير 2018

التعديل على مدونات بلوجر ليس صعبا، لكن لا يمكنك تعديل كل شيء

مقدمة:
كتبت في مواضيع كثيرة في هذه المدونة عن تعديلي لأكوادها لتتناسب مع ذوقي وأيضا مع تعليمات محركات البحث SEO على قدر الإمكان، من هذه المواضيع على سبيل المثال (مرتبة من الأحدث للأقدم):
  1. تحديثات جديدة في تصميم وبرمجة هذه المدونة
  2. عام ونصف مع برمجة مواقع الإنترنت
  3. رجوعي إلى إستخدام قالب simple من بلوجر والتعديل عليه 
اضافة تدوينات ذات صلة في نسخة الموبايل:
آخر شيء تكلمت عنه في تعديل هذه المدونة هو إضافة جزء تدوينات ذات صلة أسفل كل تدوينة. اليوم منذ أقل من ساعة من وقت كتابتي لهذه السطور لاحظت أن جزء تدوينات ذات صلة لا يعمل في الموبايل، قمت بالبحث عن أصل المشكلة وحليتها، ويمكنك عزيزي القاريء اﻵن رؤية جزء تدوينات ذات صلة أسفل هذا المقال ان كنت قد فتحت من أي من الأجهزة سواء حاسوب شخصي أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي.

اضافة باقي الاضافات المهمة لنسخة الموبايل:
بعد أن أضفت جزء تدوينات ذات صلة لنسخة الموبايل، قلت لماذا لا أضيف باقي القوائم مثل قوائم:
  1. ابحث في هذه المدونة
  2. تابعني عبر البريد الالكتروني
  3. المشاركات الشائعة في كل الأوقات
  4. المشاركات الشائعة في آخر شهر
  5. للتواصل معي
  6. الوسوم وعدد الموضوعات لكل وسم
فقمت باضافتها أيضا، حتى لا ينقص تصميم المدونة لنسخة الموبايل عن تصميمها لنسخة الكمبيوتر، ﻷنه من المعروف اﻵن أن عدد الزوار أو القراء من متصفحي الموبايل يناهز وربما يزيد عن عددهم من متصفحي الكمبيوتر، ففي هذه الأيام، يبدو أن كل شخص لديه هاتف ذكي أو جهاز لوحي.

ملحوظة:
ان كانت لديك مدونة بلوجر وتريد اضافة أو تعديل أي شيء بها، يمكنني ذلك بكل سرور وبأسعار تنافسية، يمكنك فقط التواصل معي عبر صفحة اتصل بي من الجانب.

لكن لا يمكنك تعديل أو اضافة كل شيء:
بالطبع هذا صحيح للأسف، فمنصة بلوجر لا تعطيك مساحة كبيرة للتحرك عكس المنصات الأخرى كووردبريس وجوملا وتمبلر، لكن سبب استمراري مع بلوجر هو أنها تعتبر أفضل مجانية على الاطلاق. يعني مثلا من الصعب جدا عمل متجر الكتروني على بلوجر، كما أنه من الصعب أيضا اضافة أكواد PHP على صفحات بلوجر، وأشياء أخرى قليلة. لكن على أي حال، فبلوجر قبل كل شيء منصة تدوين، ليست منصة متاجر الكترونية أو أي شيء آخر.

والى أن نلتقي، دمتم سعداء..

الثلاثاء، 6 فبراير 2018

تحديثات جديدة في تصميم وبرمجة هذه المدونة

مقدمة:
أعمل هذه الأيام في إنشاء مدونة على منصة بلوجر (تماما مثل مدونتي هذه) وأخترت لها أيضا أكواد هذه المدونة، جدير بالذكر أن قالب هذه المدونة، ما هو إلا قالب Simple الإفتراضي من بلوجر قمت ببعض التعديلات عليه سابقا وبمرور الوقت كنت أعدل عليه أكثر وأكثر حتى يظهر في شكل بسيط لكن جيد ويلائم ذوقي.. وبفضل تصميم المدونة التي أسندت إلي هذا الأسبوع (لم أنتهِ منه بعد) قمت ببعض التعديلات أيضا وأيضا قمت بتنفيذها على مدونة العميلة ﻷفضل أداء برمجي وتصميم ممكن سواء هنا أو في مدونة العميلة.

تعديلات التصميم:
أومن تماما أن الخلفية البيضاء لمواقع الإنترنت قد تسبب ضعف النظر، خاصة إن أحدقت في الشاشة لفترات طويلة، والأمر صحيح سواء كان شاشة حاسوب أو هاتف ذكي أو تابلت، لذلك حولت لون خلفية المقالات إلى اللون البيج.. لون هاديء وجميل، لاحظت مؤخرا أنه من أكثر الألوان شيوعا في الشقق السكنية حديثة الدهان. وهو أيضا لون شيء أحبه: النسكافيه. كذلك وهو السبب الأساسي في إختياري له: مريح للعين.
كما أنني أيضا قمت بتعميم القالب على الهواتف الذكية أيضا فأصبح الهاتف بدلا من أن يستعرض المدونة بطريقة فقيرة (الطريقة السابقة)، أصبح يستعرضها بأﻷلوان الجذابة التي إخترتها لنسخة الديسكتوب أيضا.

تعديلات البرمجة:
بينما كنت أجرب إرسال رسائل عبر صفحة إتصل بنا لدى مدونة العميلة، وجدت أن نسخة الموبايل لا ترسل رسائل، حتى أنه قد يبدو أن المدخلات لا تدخل للسيرفر أصلا، ما جعلني أكاد أحس إن نموذج الإرسال (التصميم) غير مرتبط بأي كود برمجي (البرمجة) فقلت أجرب إرسال رسالة من نسخة الموبايل من صفحة إتصل بي في مدونتي لكن نسخة الموبايل، ووجدت أنها لا ترسل أيضا، فحاولت أتذكر الكود الذي كتبته لإضافة هذه الصفحة، وتذكرته، وخمنت السبب الذي يجعلها تعمل في الديسكتوب ولا تعمل في الموبايل، ونجحت أخيرا ولله الحمد في تدارك الموقف، يا ترى كم شخص أراد مراسلتي عن طريق الموبايل ولم ينجح؟ عموما كله بإذن الله..

وإلى أن نلتقي،، دمتم سعداء..

الخميس، 17 مارس 2016

رجوعي إلى إستخدام قالب simple من بلوجر والتعديل عليه

لدي مشاغلي الكثيرة حيث أنني كما تعرفون موظف صباحا بوزارة الصحة ومستقل بعد الظهر، ورغم أني حاليا بينما أحدثكم ورائي المزيد من المهام التي يجب أن أؤديها، إلا أنني قررت أن أوثق لكم تلك اللحظات التي قد تبدو غير مهمة اﻵن، لكن عند قراءتها في المستقبل سأشعر كم هي مهمة.

وجدت نفسي وسط إنشغالي قد إهتتمت كثيرا بالقالب القديم للمدونة، أصبحت مهووسا بالتعديل عليه وعلى أخطائه، وهذا كله بدماغ مشتتة، فكانت تخرج الأخطاء تباعا، خاصة الأخطاء الخاصة بالمظهر، صحيح أضفت أكواد CSS كثيرة حلت مشاكل كبيرة مثل شريط التمرير السفلي الذي أخفيته بواسطة إضافة هذه التعليمة لوسم <body>:

style='overflow-x: hidden';

وقد إستفدت منها أيضا في القالب الحالي والذي كان به نفس العيب أيضا.

لكن وجدت مشكلات كثيرة في عنوان المدونة مثلا، وضيعت الكثير من الوقت لتفادي تلك المشكلات ومحاولة حلها، مرة بخاصية padding وأخرى بخاصية margin لكن لا حياة لمن تنادي، فالعنوان في صفحات الموبايل كان يظهر دوما بطريقة غير لطيفة على الإطلاق.

قمت إذن بالعودة للقوالب التي تأتي مع بلوجر نفسه، رغم إن هذا خيار غير إحترافي للجميع، لكنه - كما أعرف على الأقل - ليس عيبا أو حراما :D خاصة إن كان بإمكانك التعديل عليه ليظهر بالمظهر اللائق فعلا والذي يعجبك وتريده.

مثلا غيرت المسافة بين السطور وحجم الخط ونوعه في المقالات عبر هذه التعليمات:

font-size: 15px;
line-height: 2;
font-family: Droid Arabic Naskh, Droid Arabic Kufi; 

وغيرت أيضا في المسافة بين حدود صندوق التعليق وآخر الأحرف بالتعليق عبر السطر التالي:

padding-left: 10px;

حيث كان مظهر التعليقات غبيا، كما أنني أضفت لكل من وسوم ال CSS الخاصة بكلا من التعليقات والقوائم في الشريط الجانبي نفس التعليمات التي أضفتها لوسم المقالات وهي:

font-size: 15px;
line-height: 2;
font-family: Droid Arabic Naskh, Droid Arabic Kufi; 

كما أنني خصصت نوع الخط Droid Arabic Kufi لكلا من عنوان المدونة والعناوين الرئيسية سواء في المقالات أو في رءوس قوائم الشريط الجانبي.

أعتقد أن القالب اﻵن جاهز ﻷدون عليه بكل إحترافية، ينقصه شيء أو إثنان أو ثلاثة على الأكثر وهم:
  1. حذف الفوتر
  2. تعديل خط قائمة التنقل
  3. لا أدري اﻵن ما رقم 3! تذكرته: عرض مقتطفات فقط من المقالات في الصفحة الرئيسية.
وهذه الثلاث أشياء سأعمل على أدائها ما أن تحين الفرصة.
كما أضفت أيضا بعض اﻷسطر لجعل كل الروابط الخارجية روابط نوفولو، لجعل الموقع أكثر قوة عندما يتم الزحف إليه عبر محركات البحث وﻻ تخرج عندما ترى رابط أو آخر. لكن حذفت خاصية rel='nofollow' من الإعلانات، والتي كان الشرط الأساس فيها أن تكون روابط دوفولو بالطبع.

أخيرا أحب أن أقول لكم: دمتم سعداء ..

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

التعديل على أكواد قالب مدونتي - تعديل التعليقات والتدوينات

في إطار الإهتمام بالمدونة للمرة الثانية، وجدت نفسي أبحث في التعليقات القديمة، ووجدتها مليئة بكثير من البساطة والتلقائية التي كنت أتميز بهما فيما سبق وما زلت أحمل الكثير منهما اﻵن، كما تذكرت أصدقاء التدوين القدامى والذين أتمني أن تعود علاقتي بهم قوية كما كانت في السابق "أتحدث مثل قادم من الخارج أو قائم من الأموات ربما!"

لكن لاحظت فيما لاحظت أن حجم خط التعليقات ومحازاة الكلمات والفقرات غير مضبوطة بطريقة جيدة، حيث أن حجم الخط صغير جدا، ومحازاة الكلمات والفقرات مضبوطة على الطريقة الإنجليزية مما يسبب مشاكل كثيرة في قراءة التعليقات بالعربية، في الحقيقة كانت التدوينات هكذا في البداية لكن غيرتها بسهولة عند بدء إستخدام هذا القالب، لكن تغيير كل هذه الأشياء في التدوينات كان سهلا نوعا عن تغييره في التعليقات، ﻷن البحث عن وسم محتوى التدوينات في CSS كان أسهل من نظيره الخاص بمحتوى التعليقات، في الحقيقة كان البحث عن وسم محتوى التعليقات صعبا ﻷن الوسم نفسه لم يكن موجودا "وهذا ما لم أخيل حدوثه أصلا" فقمت بإنشاء هذا الوسم وقمت بتعيين بعض خصائصه لتناسب اللغة العربية ولتكبير حجم الخط بإضافة الأسطر التالية:

.comments .comments-content .comment-content
{
text-align: right;
direction: rtl;
font-size: 15px;
line-height: 2em;
}

أيضا كان قبل صندوق أو إستمارة التعليقات بعض الإيموشنز "Emotions" التي إن أردت إستخدام إحداها تضغط عليها سينتج لك الكود المناسب فتقوم بقصه ولصقه في تعليقك، شيء يتنافى مع البساطة التي أدعو لها دائما، فقمت بحذف هذه الإيموشنز!

بالطبع مازال يوجد في القالب بعض الأشياء الأخرى التي تحتاج إلى التخصيص منها تكبير حجم بعض الأقسام  "بالمناسبة لا أدري لماذا الحجم صغير جدا، فأنا مضطر إلى إستخدام حجم Larg وأنا أكتب لكم اﻵن، حتى يظهر لكم بهذا الشكل.. " والتعديل على ذيل المدونة "Footer" وربما أشياء أخرى كثيرة ستتكشف شيئا فشيئا لجعل المدونة في أفضل صورة.

أذكرك صديقي، إن كنت تريد التعديل على قالب مدونتك والتعديل على مظهره، يمكنك طلب هذه الخدمة مني مقابل 5 دوﻻرات عن طريق هذا الرابط

إلى اللقاء! حتى المرة المقبلة :)