‏إظهار الرسائل ذات التسميات الأديان والطائفية. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات الأديان والطائفية. إظهار كافة الرسائل

السبت، 10 أبريل 2021

مراجعتي لكتاب شهود يهوه، التطرف المسيحي في مصر

 لكاتبه الشيخ ابو اسلام

في الحقيقة، ارى الكاتب متحاملا على هذه الجماعة، ويوجد لديه بعض الاستناجات الشخصية التي كان يجب ان يقول قبلها كلمة "على الارجح" او "ربما" لكن لا يجوز ان يستنتج احد استنتاج مشكوك فيه ويكون متأكد كل هذا التأكد..


أنا قبطي ارثوذكسي ودرست عقائد هذه الجماعة على مدار الاشهر القليلة الفائتة، لقد وجدت عندهم ربما بعض القصور في فهم بعض النصوص في الكتاب المقدس، او بعض القصور في تفسيرها، لكن كثير مما يتهمهم الكاتب به غير صحيح، او انهم قد غيروه بمرور الوقت فلم اجده في كتبهم ومقالاتهم الحديثة..


عن نفسي أرى طائفة شهود يهوه من أكثر الطوائف التي تحاول الالتزام بالكتاب المقدس دون غيره، ربما لديهم عقائد خطأ سببها تفسير خطأ لبعض النصوص، لكنهم ليسوا مجرمين كما يحاول الكاتب ان يوهم الجميع، حتى لو أتى بأراء تسانده من الطوائف المسيحية نفسها، التي لا يؤمن بأي شيء تقوله الا الذي يوافق طرحه الخاص..


الكتاب لم يكن مملا، وانهيت قراءته في اربع جلسات ربما.. 

الأحد، 7 مارس 2021

صراع بغيض بين يوتيوبرز مسيحيين: ماجي خزام وحيدر العابر

قبل بضعة أيام وجدت حربا ذات طابع مسيحي عقيدي دائرة بين قناتين على اليوتيوب، بين مسلم عراقي سابق يدعى حيدر العابر، وإعلامية سورية سابقة تدعى ماجي خزام، بدأت أشاهد فيديوهات الأخ حيدر العابر منذ بضعة أشهر، أما فيديوهات ماجي خزام فبدأت مشاهدتها منذ عامين ربما..

نشرت ماجي منذ مدة يسيرة فيديو تشرح فيه أنه كان هناك بشرا قبل أدم، وهذا لا يقلل من الكتاب المقدس أو المسيحية في شيء، وهي بالمناسبة لم تكن الأولى في هذا الإعتقاد.. فلما رأى حيدر العابر هذا الأمر، انبرى للدفاع عن هذه العقيدة التي تقول بأن آدم هو أبو البشر أجمعين وأولهم، لكن هذا الدفاع أخذ شكل صراعا بغيضا لا يصلح أن يكون بين أخوة في الرب يسوع المسيح، لذلك، قمت بإرسال الرسالة التالية إلى الأخ حيدر العابر البارحة صباحا، أي منذ حوالي 40 ساعة، حيث أرسلتها متمنيا أن يرد علي في محاولة مني لتهدئة الأمور، ومازلت أكرر أنني منتظر الرد، لكن أضع في حسباني أنه ربما لن يرد على الإطلاق.

نص الرسالة:

لا أدري كيف أبدأ معك رسالتي هذه، وأرجو قبل كل شيء ان تتقبلها برحابة صدر أساسها محبة الله، لكن يكفي أن أخبرك أنني أخوك واننا أعضاء في جسد واحد هو جسد الرب يسوع المسيح..

رأيت بحزن منشوراتك على اليوتيوب ضد الأخت ماجي خزام، ورغم اني لا أؤمن بكل ما قالته خاصة اني أؤمن بحرفية الكتاب المقدس، الا انني أرى انه قد يكون خانك التعبير أحيانا فيما كتبته فيما يتعلق بها..

لدينا في مصر آشخاص عظماء انجرفوا للأسف وراء فكرة رمزية بعض الأشخاص في الكتاب المقدس منهم ادم وانه لم يكن الانسان الأول، وقامت الدنيا ولم تقعد أيضا، لكني تعلمت أن الشخص منهم لا يقصد شيئا سيئا بالمسيحية او حتى بالكتاب المقدس، لكنه يحاول جاهدا أن يوفق بين العلم والكتاب المقدس، متناسيا تماما العدد الذي يقول: "ليكن الله صادقا وكل انسان كاذبا"..

لا أرجو منك عدم تفنيد أراء الأخت المباركة ماجي، لكني أرجو منك - انت او أي من متابعيك - عدم الإصطدام بها وبجمهورها من المتابعين، يمكنك مثلا تخفيف حدة التفنيد، او طلبها في مناظرة هادئة بكل ود واحترام، أو شيء من هذا القبيل.. 

أنا لا أعرف الأخت ماجي مباشرة، لكن إن أردت أن أنقل لها إعتذازا وان تطلب منها مناظرة مثلا، يمكنني التوسط بينكما برسالة لها مثل هذه تماما.. 

تذكر أن الكتاب المقدس قال: "ان كان لي كل الإيمان حتى أنقل الجبال، لكن ليست لي محبة، فلست شيئا"

في الختام، أرجو من أبينا الآب أن يباركك ويستخدمك لمجد اسمه القدوس، باسم ربنا يسوع المسيح، دمت سعيدا..

أخوك في الرب: محب.. 

الخميس، 11 يونيو 2020

ردي على قناة بطاطا بيلاروسيا لماذا تركت المسيحية..

سمعت فيديو لقناة محتواها باللغة العربية لكن لفتاة بيلاروسية بعنوان لماذا لست مسلمة؟ ترد على مناشدات جمهور مشاهديها بأن تقرأ القرآن وتصبح مسلمة لتنجو من نار جهنم، اوردت فيه قصة تركها المسيحية - ديانتها الأم - وإلحادها، مبنية إلحادها كله على بعض مشاهداتها لبعض الأمور الخطأ والتي يتم ممارستها هناك بناء على عقائد خاطئة، كتقبيل رفات الأجداد، ودفع الأموال الباهظة للكهنة حتى يصلوا لأجل مقدم هذه الأموال.. 

اهتممت بالرد على بطاطا، لانه للأسف الشديد يترك الكثيرون المسيحية بسبب عثرتهم في رجال الدين و / او في بعض الممارسات التي ليست من صميم المسيحية وفي أحيان كثيرة لا تمت لها بصلة.. 

لكن سبق وقد أنبأنا المسيح بأنه: لابد أن تأتي العثرات، لكن ويل لذلك من تأتي منه، كان خير له لو لم يولد.. 


التالي الرد كاملا:

مرحبا بطاطا..
بصراحة معجب بصراحتك ووضوحك مع نفسك ومعنا نحن مشاهدينك..

أعرف ان هذا الفيديو عليه الاف التعليقات، وقد لا تنتبهي لتعليقي هذا، لكن أصلي ان تفعلي، خاصة وان وعد الرب قال: كلمتي لا ترجع فارغة.

للأسف الشديد، فقد بنيتي اعتقادك بخطأ المسيحية على مشاهدات اعتبرتيها مسيحية وهي لا تمت للمسيحية بصلة، رغم انها قد تصف جزء من الواقع المسيحي لديكم في بلدكم العزيز بيلاروسيا، لكنها بالطبع لا تعكس الديانة المسيحية النقية، بل هي مجرد تقاليد بالية واطماع لرجال دين امرهم الرب بانه: مجانا اخذتم مجانا اعطوا.

لا أقول ان الامر افضل من هذا بكثير هنا في مصر او حتى في أي بلد غربي مسيحي الأصل.

عندما تريدي أن تحكمي على دين، اقرأي كتابه المقدس وعيشي معه، عيشي مع ابطاله، انبيائه ورجاله المذكورين في ذلك الكتاب، وتعليق إله هذا الكتاب عليهم وعلى أفعالهم، لتري ماذا فعلوه خطأ وماذا فعلوه صحيح، متى أثنى الله عليهم ومتى وبخهم.

حكمك على المسيحية بأنها دين غير صحيح، وبانه يجب عليك البعد عنها، على اساس مشاهداتك لما يحدث لديكم في بلدكم من أخطاء يقوم بها الناس ورجال الدين، هو بمثابة ظلم للرب يسوع المسيح، وظلم لنفسك أيضا. ظلم للمسيح بانك اعتقدتي انه لن يخلصك ولن يستطيع ان يخلصك، وربما بانه غير موجود من الأساس، او انه ليس الله، وظلم لك لانك بذلك ابتعدتي عن مصدر الحياة السعيدة وهو الرب يسوع المسيح، حبيبنا كلنا.

المسيحية ليست مجرد ديانة، وإنما هي علاقة حب عميقة مع إله السماء والارض، محب البشر الصالح، يسوع المسيح.. ما زاد على ذلك، إما انه شرح لذلك، او انه مخالف له فيعتبر خطأ كبير مثل ما رأيتيه وحكمتي بسببه على الدين بأكمله حكما ظالما..

أصلي أن تكون كلماتي أعلاه مدعاة لك لإعادة التفكير في الأمر، وهو أهم امر في الحياة لو تعلمين..

كما يسعدني أيضا ان يساعد كلامي هذا أي من اخوتي المشاهدين والمعجبين بقناتك.

آسف على الإطالة وشكرا لكِ..


الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019

إجاباتي على لماذا لا يسمح للرهبان بالزواج وأسئلة أخرى..

ردا على هذا الموضوع كتب صديقي خالد العفان الأسئلة التالية، وكما عودتكم فردي علي كل منها ستجدونه أسفل كل سؤال على حدة.
لم اجد صندوق التعليقات في المدونة، على كل حال سأعلق هنا.
= لو دخلت المدونة من الهاتف، فستجد رابط "إرسال تعليق" إضغط عليه، وستظهر تحته استمارة التعليقات، وإن دخلت من الحاسوب فسترى كل شيء بدون ضغط روابط وسيكون الأمر أسهل، وتشرفني تعليقاتك دوما يا صديقي.. 
طريقة السرد وتفصيل السؤال كانت جميلة وواضحة وافضل من ذكر السؤال وسرد الاجابة مرة واحدة،
المسيحية لم تأتِ بطوائف ولا يوجد بالمسيحية نهائياً سواء بالعهد القديم او بالعهد الجديد اي تشريع للطوائف.
لم تأتِ بطوائف لكن يوجد طوائف كما الإسلام ايضاً لم يأتِ بطوائف لكن اختلاف الاراء والقناعات هو ما يصنع الطوائف.
= غالبا كلامك صحيح.. 
الطائفة التي ولدت عليها "الأرثوذكسية"
هل بحثت لتحصل على قناعة انها اصح طائفة بوجهة نظرك وبقيت عليها أم انك تتبع مبدأ 'هذا ما وجدنا آباءنا عليه'
= بحثت، وبصراحة لم أجد أنها أصح طائفة، الفكرة أن كل الطوائف تقريبا صحيحة، لكن كلها تقريبا لا يمتلك التفسير الأسلم لكافة نصوص الكتاب المقدس، لذلك فأنا أنتقي ما أشعر بصحته مقارنة بكلام الكتاب المقدس والمنطق الكتابي، بغض النظر عن الطائفة نفسها، أعرف أن هذا قد يضايق كثير من المسيحيين، خاصة الأرثوذكس، لكن هذا ما أنا عليه، ولا أخجل أو أخاف أبدا من الإفصاح عنه كل مرة يسألني فيها أحد هذا السؤال أو أسئلة مشابهة. 
دماغي هنج في استيعاب ماهية المسيح بإجابتك
  • يسوع المسيح على الصليب قد دفع كامل ثمن خطايا الجنس البشري كله، وما ينتظره من كل إنسان على حده هو أن يؤمن بصحة هذه الفدية وفعاليتها الكاملة في إعادة النفوس الهالكة لله.
  • لابد أن يؤمن المسيحي أيضا بأن المسيح نبي، لكنه أعظم من مجرد نبي.
  • فالله هو الرب، وابن الله هو الرب أيضا مع الوضع في الإعتبار أن الله وابن الله هما كيان واحد لا ينفصم ولا ينفصل مثل الإنسان وابنه، وبهذا يكون هناك ربا واحدا للجميع هو الله هو يسوع هو المسيح هو الروح القدس، كل هؤلاء هم واحد.
  • ذكرت فيما تقدم أن يسوع المسيح مات من أجل أن يدفع ثمن خطاياي وخطاياك عزيزي القاريء وخطايا الجنس البشري بأكمله
هل يسوع المسيح نبي ام إله، وكيف يمكن للإله ان يموت؟ هل إذا آمن احدهم بصحة هذه الفدية وفعاليتها ثم عاث في الارض فساداً سيكون من بين المخلَصين وليس عليه إثم او عقاب؟
= بخصوص هل يسوع المسيح نبي أم إله، سأشرح لك الأمر بمثل تفهمه، فالمسلمون يقولون أن محمد نبي وهو أيضا رسول، مع العلم بأن الرسول في رأي الكثيرين أعظم من النبي، كذلك الرب يسوع كان إنسان يعمل كنجار وهو نبي وأيضا إله، وكما نعرف جميعا فالإله أعلى منزلة من النبي ومن الإنسان، لكن كما إجتمع في محمد صفة النبي والرسول، فأجتمع في الرب يسوع صفات الإنسان والنبي والله.

= أما بخصوص إذا آمن أحدهم بكفارة الرب يسوع ثم عاث في الأرض فسادا، فبالطبع سيكون مصيره النار الأبدية والعذاب الأبدي إن لم يرجع ويحتمي في دم المصلوب في توبة حقيقية وتذلل حقيقي وندم وتعهده من كل قلبه إنه لن يعاود الرجوع للخطية مرة أخرى.
يعتبرون أن طائفة معينة على ضلال قد يساوون بينها وبين الإسلام مثلا أو الإلحاد أو عبادة الشيطان أو غيرها، هذا تفسيري للمقولة، لكني لم أصادف أحدا يبالغ لمثل هذه الدرجة.
هل ينظر للإسلام ويعتبر ظلال لهذا الحد حتى يتم تصنيفه مع الإلحاد وعبادة الشيطان
= أي شخص مسيحي يخبرك بغير هذا فهو في الغالب يجاملك، لكن هذا لا يمنع تعلم بعض الأشياء من الإسلام، خاصة قصص الأنبياء الذين لم يذكروا في التوراة أو العهد القديم، وهي قصص شائقة حقا، وربما تكون صحيحة، لا أرى مانع في ذلك أبدا.  
يتحدث السائل عن الأمر وكأن الزواج خطيئة أو أنه مكروه دينيا أو أنه شيء دنس، بل بالعكس فهو على النقيض تماما، وإلا لما كنت أتجهز اﻵن لحفل زفافي الشهر المقبل (الله يبارك فيكم والعقبى لكم أو ﻷولادكم!)
إذن هل يسمح لهم بالزواج مع بقائهم رهبان؟ إن كان لا فلماذا؟
= الرهبان لا يتزوجون ﻷنهم يحبون أن يقضوا الوقت كاملا وبدون أي مشتتات مع الرب، ليس ﻷن الزواج خطية، مع ذلك فلا يسمح لهم بالزواج مع بقائهم رهبان، الأمر في غاية البساطة، أنت مثلا بطل السكواش في سوريا، وذهبت لبلد أوروبي لتصفيات الاسكواش، وأنت مثلا تحب التجوال جدا لرؤية ودراسة الثقافة المغايرة للبلد مضيف البطولة، لو تركت تدريباتك جانبا وتنزهت أيام البطولة كلها، ورجعت فقط لمدربك لحظات المباريات، فغالبا لن تحصل على ما تركت بلدك من أجله وهو الفوز بالميدالية الذهبية، هكذا الرهبان أيضا، لا يسمح لهم بالزواج ﻷن غايتهم الأسمى ألا يتشتت ذهنهم بأي شيء آخر، وأﻻ ينشغل ذهنهم بشيء إلا بمحبة الله والصلاة والعشرة معه.
(مبارك لك بالرفاه والبنين)
= أشكرك أخي خالد وبارك الله فيك، العقبى لك، سأنتظر دعوتي لحفل زفافك على أحر من الجمر..

 كان يجب كتابة هذه الردود منذ زمن، حيث وعدت أخي خالد بالرد قريبا لكني تأخرت في الرد فأرجو أن يتقبل إعتذاري.. مع العلم أن أسئلته ليست كثيرة، ولم تأخذ الكثير من الوقت للرد عليها، لكن لا أدري ما الذي جعلني أتأخر في الرد عليها لحظتها..

الخميس، 4 يوليو 2019

تعليقي المختصر على الهجوم على البابا والكاتبة فاطمة ناعوت

قمت منذ قليل بعمل ثريد مختصر في حسابي على موقع تويتر للرد على الهجوم البذيء على البابا تواضروس الثاني والكاتبة المحترمة فاطمة ناعوت، يمكنكم قراءته متسلسلا في هذا المقال أدناه، أو في تويتر عبر هذا الرابط.

السيدة الجميلة فاطمة ناعوت وهي تهنيء البابا تواضروس الثاني بعيد ميلاده.


قام بعض الشباب الأقباط بمهاجمة البابا تواضروس @PopeTawadros والكاتبة المحترمة فاطمة ناعوت @FatimaNaoot لأسباب ذكروها في شتائمهم بطريقة غير لائقة، مما جعل الكاتبة التي ما انفكت تدافع عن الأقباط وحقوقهم منذ أن وعيت على الدنيا تصطدم صدمة كبيرة جعلتها تنهي إهتمامها بالملف القبطي.

وهي معذورة في ذلك، وقد يكون لها كل الحق بعد أن رأت بعينيها بعض ممن أفنت سنوات حياتها المتأخرة تدافع عنهم وعن حقوقهم يشتمونها شتائم قذرة، وهي التي كانت -وأتمنى أنها مازالت- تتغنى بأخلاق أقباط مصر ووطنيتهم! أنا حتى لا أحب أن أرفق صور من الشتائم تلك لئلا تصبح صفحتي قذرة.

اكتفى بعض الشاتمين بأن يتهمونها بأنها استغلت الملف القبطي لتشتهر على حسابه، رغم أنها كاتبة تملك موهبة معروفة قبل أن تأخذ على عاتقها مساعدة الأقباط في نيل حقوقهم، ورغم أن إهتمامها بالملف القبطي كان سيكلفها حياتها في مرات عدة بعدما ناصبتها الجماعات الإرهابية العداء بسبب هذا الأمر.

تابعت على مدار الأيام والأسابيع الفائتة نزاع كلامي بين بعض الصفحات المسيحية على الفيسبوك بين مؤيدين ومعارضين للبابا تواضروس، والمعارضين وصلت بهم الوقاحة نعت البابا بالهرطوقي والمحروم، وأيضا كثير منهم يشتمه معللين ذلك بغيرتهم على الكنيسة القبطية التي سيضيعها البابا حسب أفكارهم.

لذلك أحب أن أعلن تضامني مع الأستاذة فاطمة ناعوت، وأحب أن أشكرها على خدمة الملف القبطي طوال السنوات الفائتة، وأيضا أحب أن أعلن تضامني مع البابا تواضروس والذي يواجه هجمات شرسة هذه الأيام من أشخاص يعتقدون أنهم يحملون غيرة أثناسيوس الرسولي كذبا.

وأحب أن أوضح للسيدة المحترمة فاطمة ناعوت، بأنها ليست المقصودة الأولى والأخيرة بهذه الهجمات النكراء، لكن الحرب كلها يتحملها رجل واحد وهو البابا تواضروس، وسبب إنقلاب هؤلاء عليك هو مجرد إعتزازك بشخصية البابا وضيافتك له، كل الأسباب الأخرى التي يسوقونها مجرد رتوش.

وأحب أن أطلب من كل مهاجمي البابا أن يردوا على الفكرة بفكرة، وعلى الكلمة بكلمة، بشرط التهذب والإحترام في الحوار، وأن يراجعوا الأخلاق المسيحية الرفيعة قبل الحديث عن أي شخص، مهما كثرت شروره، أو مهما تسبب في مشاكل عويصة لكم، وبالأحرى افعلوا هذا قبل أن تتحدثوا عن البابا وعن الأستاذة.

الأحد، 24 مارس 2019

عودة إلى الترجمة

أعتذر منكم أحبائي القراء على التأخير الشديد في كتابة هذه التدوينة، أرجو أن تسامحوني، مع أني لا أظن أنكم إفتقدتموني وقت غيابي، لكني أظن أنني لو تأخرت مستقبلا ستفتقدونني..

الفكرة أنني قررت أن أعود التدوين بصورة قوية، لكن كمترجم محترف، حيث قررت أن أترجم 4 كتيبات صغيرة ذات نكهة مسيحية من اللغة الإنجليزية إلى العربية.. تتحدث هذه الكتيبات عن المجيء الثاني للسيد المسيح ونهاية العالم من وجهة نظر الكتاب المقدس، متخذة طريق التفسير الحرفي لكلمات سفر الرؤيا وكلمات باقي النبوات في الأسفار الأخرى.. أعتقد أن هذه الكتب شائقة جدا، وهي عبارة عن روايات متسلسلة، لكن كل كتاب منهم عبارة عن رواية قصيرة.

إن أراد أحد أن يمد يد العون بطريقة مادية ويقدم تبرع ﻷستطيع الإستمرار في ترجمة هذه الرويات، فيمكنه التواصل معي عبر إرسال رسالة لي عن طريق صفحة إتصل بي.

الخميس، 17 يناير 2019

إجاباتي عن إذا أردت الدخول بالمسيحية فأي طائفة سأختار وأسئلة أخرى

منذ حوالي ثلاثة أيام من وقت كتابة هذه السطور أتاني إشعار في موقع حسوب IO، كان محتواه أن أحدهم علق على موضوع يحمل عنوان "إذا أردت الدخول بالمسيحية فأي طائفة سأختار ؟!" بأجوبته الخاصة وفي ذيل إجاباته ذكر إسمي في ذلك التعليق كمسيحي متعمق إلى حد ما أستطيع أن أجيب على معظم الأسئلة المطروحة بموضوعية وبسهولة ومن وجهة نظر مسيحية بحتة، عملا بالمثل القائل "أهل مكة أدرى بشعابها"! لم أكتب ردا حتى اﻵن ﻷني كنت مشغولا في اليومين الماضيين، لكن هذا لم يزح عني الإحساس بتأنيب الضمير حسب فهمي للآية القائلة "من يعرف أن يعمل حسنا ولا يفعل، فهذا خطية له." وﻷن الموضوع خطير نوعا ما، والإجابة ستكون طويلة رغم أني لا أحب الإجابات الموسوعية، خاصة في الأمور الدينية، سألت نفسي أن أكتب الإجابة هنا في مدونتي، وأن أكتفي بالإشارة إليها هناك في الموقع المذكور أعلاه، ولحسن الحظ وافقت نفسي! دعنا نبدأ بتفصيل المنشور والإجابة عليه جزء جزء..

سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته
اولا ويعلم الله ويشهد الله على ما بقلبي ان الغرض من الاسئلة هو فقط من باب العلم بالشئ ليس إلا، ولا اهدف لاثارة اي فتنة او بلبلة ، كما ارجوا ممن يريد ان يشارك بالحوار عدم اخذ الموضوع لمسلك او طريق اخر
اسئلتي موجهة فقط للاخوة المسيحيين وياحبذا لو يوجد قساوسة هنا للاجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أوكي ولا يهمك، مع أني لا أظن أنه يوجد قساوسة بموقع حسوب.

 أولاً : إذا أردت الدخول للمسيحية فأي طائفة سأختار؟! فالمسلمين يوجد منهم سنة شيعة وغيرها، ولاحظوا ان قلت يوجد منهم ولم اقل يوجد بالاسلام فالفرق واضح بين الحالتين ، حيث ان الاسلام لم يأتي بطوائف ولايوجد بالاسلام نهائياً سواء قرآن او سنة نبوية اي تشريع للطوائف
دعني أستخدم ألفاظك في ردي على هذا السؤال، وذلك ليكون الأمر سهلا علي وعليك، دعني فقط أبدل بعض الكلمات لتتماشى مع المسيحية:
المسيحيين يوجد منهم أرثوذكس، كاثوليك، بروتستانت وغيرها، ولاحظوا اني قلت يوجد منهم ولم اقل يوجد بالمسيحية فالفرق واضح بين الحالتين، حيث ان المسيحية لم تأتِ بطوائف ولا يوجد بالمسيحية نهائياً سواء بالعهد القديم او بالعهد الجديد اي تشريع للطوائف.
يستكمل السائل هذه النقطة قائلا:
وسبب هذا السؤال ان رايت مقطع على تويتر لاحد القساوسة يخطب بالكنيسة ويبدو من اسلوبه العنصرية حيث يحرم زيارة طائفة البروتستانت
 للأسف، يخرج علينا بين الحين واﻵخر رجل دين مسيحي، وللأسف الأكبر من الطائفة التي ولدت عليها "الأرثوذكسية" يشتم الناس من كلامه رائحة عنصرية كريهة، ولو إدعى العكس وأن هذا للحفاظ على العقيدة أو ﻷي سبب آخر، عموما لا أحب مثل هذه الأراء على الإطلاق، وإن كانت منتشرة تحت السطح بطريقة ليست بسيطة، لكني إستهجنها ويستهجنها الكثيرون من الشباب المستنير!

دعني أخبرك برأيي في إرسالية المسيح والرسل أيام الكنيسة الأولى، أعتقد أن المسيح لم يقصد على الإطلاق أن ينشيء دينا، فهو بالفعل لم ينادِ بدين جديد، ولا حتى رسله، ولا حتى بولس الرسول الذي يدعي الكثير من المحاورين المسلمين ومنهم على ما أظن الشيخ أحمد ديدات أنه منشيء المسيحية، وهو من هذا بريء، لا أذم بالطبع إنشاء المسيحية، فالمسيحية وجدت بعد أن لفظتها اليهودية في القرن الأول، فقد عاش الرسل والمسيحيون الأوائل كطائفة يهودية ثورية، كانوا يقومون بنفس ما يقوم به اليهود الطبيعيون، لهم نفس الواجبات والحقوق، ماعدا أنهم كانوا مضطهدين بعض الشيء من اليهود أنفسهم، ومكروهين في معظم الأنحاء بالولايات الرومانية على أساس أنهم يهود، لم تظهر المسيحية كدين إلا في نهاية القرن الأول أو في بدايات القرن الثاني، فقط بعد أن لفظتها اليهودية. ففكرة الأديان والطوائف لم تكن على الإطلاق في ذهن السيد المسيح عندما كان ينادي ببشارة الإنجيل، بل كل ما كان يتوق إليه أن يعيد للإنسان كرامته وعلاقته المفقودة بالله جابله.

دعنا نرى السؤال الثاني:
ثانياً : من هو المسيحي الحقيقي؟ هو من يؤمن بأن المسيح هو الله، او هو ابن الله، او هو نبي؟ وأيضاً من هو يؤمن بأن المسيح صلبّ او حيّ
 المسيحي الحقيقي يا صديقي هو من يؤمن بأن يسوع المسيح هو المخلص الذي خلصه من خطاياه، هو الذي يؤمن بأن بتجسد المسيح وصلبه وقيامته إستعاد الإنسان علاقته الجميلة السعيدة مع الله جابله، وذلك عن طريق إختيار طريق الحياة، ليحيا هذا الإنسان مع الله إلى الأبد، هو من يؤمن بأن يسوع المسيح على الصليب قد دفع كامل ثمن خطايا الجنس البشري كله، وما ينتظره من كل إنسان على حده هو أن يؤمن بصحة هذه الفدية وفعاليتها الكاملة في إعادة النفوس الهالكة لله.

لابد أن يؤمن المسيحي أيضا بأن المسيح نبي، لكنه أعظم من مجرد نبي.

أما عن فكرة أن المسيح الله أو ابن الله، فكلمة ابن هنا ليست حرفية، ولا أظن أن أي لغة في العالم تصلح ﻷن توضح هذه الفكرة، لكن دعنا نشبه الأمر مع الفارق بالطبع في التشبيه:
الإنسان إنسان، وابن الإنسان إنسان
هكذا أيضا
فالله هو الرب، وابن الله هو الرب أيضا
مع الوضع في الإعتبار أن الله وابن الله هما كيان واحد لا ينفصم ولا ينفصل مثل الإنسان وابنه، وبهذا يكون هناك ربا واحدا للجميع هو الله هو يسوع هو المسيح هو الروح القدس، كل هؤلاء هم واحد.

ثالثاً : بالمسيحية الرهبان بحد علمي لايتزوجون ولا ينجبون، حسناً بالنسبة لمن يؤمن بان المسيح هو ابن الله ، اذن هذا يعني ان الراهب اعلى من الله! ، فالله تزوج بينما الراهب لا يتزوج
 يتحدث السائل عن الأمر وكأن الزواج خطيئة أو أنه مكروه دينيا أو أنه شيء دنس، بل بالعكس فهو على النقيض تماما، وإلا لما كنت أتجهز اﻵن لحفل زفافي الشهر المقبل (الله يبارك فيكم والعقبى لكم أو ﻷولادكم!) الراهب لا يتزوج ﻷنه يريد الإنحلال من الكل والإرتباط بالواحد، ليس ﻷن في الزواج دناسة أو نجاسة لا سمح الله. أما عن أن المسيح هو ابن الله فكما أجبت عن السؤال السابق، لا تأخذ الأمر على محمل حرفي، فإن قلنا أن النور ابن اللمبة فإن اللمبة لم تتزوج ولم تلد لكن إنبثق منها النور، وإن قلنا بنت الشاطيء فلا نقصد أن الشاطيء تزوج وأنجب السيدة الكاتبة عائشة عبد الرحمن، وإن قلنا هذه الفكرة من بنات أفكاري فلا أكون أنا جدا للفكرة، ولا حتى أخا لجدها! وهكذا الأمثلة كثيرة ومتعددة مع الفارق في التشبيه بالطبع.

رابعاً: كيف اتخذ من الصليب شعاراً لي؟ هل اذا قتل احدهم فرداً من عائلتك بسكين هل يعقل ان تتخذ السكين شعارا له كي يذكره بالحادثة؟
ذكرت فيما تقدم أن يسوع المسيح مات من أجل أن يدفع ثمن خطاياي وخطاياك عزيزي القاريء وخطايا الجنس البشري بأكمله، لن أتخذ السكين شعارا إن قتل بها أحد من عائلتي بعد الشر! لكن الفكرة تتضح بعض الشيء عندما أخبرك بأنه لولا موت المسيح على الصليب لكنت أنا وأنت وكلنا جميعا هالكين اﻵن، فلولا الصليب ما كان لنا أمل في النجاة، ولولا أداة الموت البشعة هذه ما كان لنا حياة، ولهذا نبجل نحن المسيحيون الصليب كثيرا.

خامساً : بخصوص الجزئية الاخيرة من النقطة الاولي فقد اضاف القسيس ايضاً انه من يزور البروتستانت محروم من التناول هو وعائلته، فما هو التناول؟! وايضا ما ذنب عائلته، بالاسلام وبالقران الكريم يقول ولا تزر وازرة وزر اخري، فمثلا اذا اخطأ الاب واذنب فان عائلته لا تحتسب بذنبه ، نقطة اخري هل هذا يعني انه غير مسموح نهائيا التعامل مع طائفة تؤمن بمعتقدات غير معتقدات طائفتي؟ وان اذا قمت بخلاف ذلك فان ذلك يعتبر حرام؟ واني اذنبت؟
التناول بإختصار هو الأكل من جسد الرب يسوع والشرب من دمه، بالطبع يحدث هذا عن طريق قطعة صغيرة جدا من الخبز (قطعة قربان صغيرة) ورشفة بسيطة من عصير العنب، يؤمن معظم المسيحيين في العالم أنه خلال صلوات القداس يتحول الخبز والعصير لجسد حقيقي ودم حقيقي ليسوع المسيح وإن لم تتغير هيئتهما! يتناول المسيحيون تنفيذا لوصية السيد المسيح بعدما فعل هو نفسه هذا الشيء (كسر الخبز وقسمه على تلاميذه وأعطاهم عصير عنب ليشربوه) عندما قال "إصنعوا هذا لذكري".. تتلخص فلسفة التناول ببساطة في أن المسيح هو الذبيح الأعظم الذي ذبح من أجل خطايانا، ومعروف في العهد القديم أن الذبائح كان لمقدمها بعض الأنصبة منها ليأكلها، هكذا نفس الشيء مع يسوع المسيح الذي ذبح ﻷجل البشرية جمعاء على الصليب في أورشليم القدس.
سادساً : اي نسخة من الانجيل يجب ان اؤمن بها او اتبعها فيوجد عدة نسخ من الانجيل
Guess what: كل ما تعتقد أنه عدة نسخ من الانجيل موجودة في كتاب واحد يدعى الكتاب المقدس، ينقسم الكتاب المقدس تاريخيا لعهد قديم وعهد جديد، أي قبل ميلاد يسوع وصلبه وقيامته وبعده، يتآلف العهد الجديد بدوره من مجموعة من الأسفار أو الكتب الفرعية، أول أربع كتب منه هي عبارة عن أناجيل وهي بالترتيب متى، مرقس، لوقا ويوحنا. وتليها بعض الكتب الأخرى، ما تعتقد أنه أناجيل متضاربة ومناهضة ليعضها البعض ما هو إلا أجزاء من كلام ربنا لنا، هي تماما بالضبط كما السور في القرآن الكريم، مجرد أجزاء يتآلف منها المصحف، ليست كتب منفصلة.

سابعاً : سمعت مقولة والله أعلم بصحتها وهي ان يوجد طوائف من كرهها الشديد لطائفة اخري ان بالنسبة لهم اهون عندهم الدخول للاسلام ولا يدخل بهذه الطائفة فما صحة تلك المقولة؟َ
 مؤكد هذه المقولة مبالغ فيها، مع أني لا أستبعدها تماما، قد تكون الفكرة أن بعض الناس ضيقي الأفق والصدر ممن يعتبرون أن طائفة معينة على ضلال قد يساوون بينها وبين الإسلام مثلا أو الإلحاد أو عبادة الشيطان أو غيرها، هذا تفسيري للمقولة، لكني لم أصادف أحدا يبالغ لمثل هذه الدرجة.


أخيراً أكرر واقول ويشهد الله على ما بقلبي ان الاسئلة فقط من باب العلم بالشئ ولا اهدف لاثارة اي بلبلة او فتنة.
تمام ولا يهمك يا صديقي، وأتمنى أن أكون قد وفقت في عرض أسئلتك والإجابة عنها.

في النهاية وإن أردت الإستزادة أكثر عزيزي السائل والقاريء ، قد يفيدك قراءة كتاب ترجمته حديثا بعنوان من تقولون أني أنا؟

السبت، 22 ديسمبر 2018

أنت لست صغيرا، ولو صغير فإنك تفرق كثيرا

كثيرا ما ينتابنا جميعا إحساس بصغر النفس والدونية، وأحيانا قليلة نشعر ببعض الإنجاز في هذه الحياة، ربما مرد ذلك كله ينتج عن عدم تحقيق الفرد منا لجميع ما يصبو إليه ويتمناه، لكن أعرف وأريدك أن تعرف أنك - صديقي العزيز - لست صغيرا كما تظن، وحتى لو صغير، فوجودك في هذه الحياة على هذا الكوكب قصد منه أن تقدم فرقا ولو بسيطا في حياة أحدهم أو حياة كثيرين. ودورك هو أن تثمن من لحظات إنجازك وتستمتع بها وتحاول أن تكثر منها حتى تشعر بالقيمة الحقيقية، صحيح أنك كشخص لك قيمة كبيرة، لكن إنجازاتك توضح هذه القيمة لك وتبرزها للناس في أجلى صورة.

أحسست في أحيان كثيرة بإنجازات ولو بسيطة، كنت أثمن منها كثيرا، ربما قراء مدونتي الأعزاء يشعرون بهذا، فهذه المدونة ليست تعليمية مع أن بها بعض التعليم، وليست أدبية مع أنها تحتوي في بعض مقالاتها على محاولاتي القصصية والشعرية والأدبية عموما، وليست مجرد مدونة أفردتها لمقالات الرأي، مع أني كتبت بها العديد من أرائي في بعض الأشياء والأحداث، وليست دينية، مع أن الدين المسيحي فيما يبدو كان ذا النصيب الأكبر - نصيب الأسد إن جاز التعبير - في مقالات هذه المدونة، فهي خليط من كل هذا معا، يضاف إلى هذا كله أني أكتب فيها بعض من يومياتي. وأريد في السطور التالية أن أكتب لكم يومية بسيطة أشعرتني أني كنت فارقا في حياة أحدهم..

فمنذ يومين، أرسل لي أحد أعضاء موقع حسوب IO رسالة يسألني فيها عن قصيدتي "إنت قريبي" وهي قصيدة عامية نشرتها مرة على حسابي بموقع الفيس بوك، هذا قبل أن أحذفه (أنشأت حسابا آخر وحذفته أيضا، وأنا اﻵن بلا حساب في ذلك الموقع، وأرى أن هذا أفضل جدا)، تعجبت جدا من طلب هذا الصديق الغريب، فهذه القصيدة لم تنشر إلا في حسابي بموقع الفيس بوك، ولم أقلها إلا مرة واحدة في كنيسة بلدتي الصغيرة، حينها كنت أظن أن لا أحد سيعجب بها، مع أنها سهلة الفهم وبلغة عامية، وهذا بسبب أن المقصود بكلمة قريبي هنا هم الدواعش الذين قتلوا منا (المسيحيين عموما والأقباط خاصة) الكثير ومازالوا.. وقبلها بأيام كانوا قد قاموا بحادثة إرهابية قتلت منا الكثير ممن لا ذنب لهم في أي شيء له علاقة بالسياسة، هذا فقط ﻷنهم مسيحيين. فتعجبت جدا عندما هتف جميع الحضور وصفقوا بأيديهم لمدة دقيقة متواصلة، وشعرت حينذاك بشعورين: أولهما أن القصيدة لم تكن سيئة كما كنت أظن، ثانيهما أن هذا الشعب طيب وصبور على كل ما يبتليه ويستطيع فعلا تذكر وطاعة كلمات المسيح في وصيته القائلة ب "أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم، صلوا ﻷجل الذين يسيئون إليكم ويضطهدونكم."

قضيت اليومين الماضيين في مراجعة الصور وصور الشاشة في هاتفي وفي الحاسوب وأيضا في خدمة التخزين السحابي "صور جوجل" لكن لم أجد إلا أربعة أسطر من هذه القصيدة، قلت أكتبهم هنا حتى أصل للقصيدة كاملة ولو بالصدقة، وألبي طلب صديقي بموقع حسوب أي أو، هاكم ما وصلت إليه:

حتى لو هتموتني ف عرض تدريبي
وبفرض إنك بتقولي دون
*وبتختصرني ف حرف نون
إنت قريبي

(*) فكرة حرف النون تتلخص في أنه عندما كان الدواعش يعلمون بيوت المسيحيين في العراق لينهبوها أو ليقوموا بأخذ الجزية منهم أو ﻷي شيء آخر من أفعالهم الشريرة، كانوا يكتفون بكتابة حرف نون كبير على أحد الجدران الخارجية للبيت المعني.

غاية هذا المقال كما أخبرتك عزيزي القارىء هو أن تشعر نفسك بإستمرار أنك لست قليلا، وأنك مؤكد تفرق في حياة أحدهم، ضم إنجازاتك الصغيرة معا، وستجد أنك تفرق كثيرا بإنجازاتك المجمعة!

الأربعاء، 31 يناير 2018

ثقافة النقد، هل هي ميتة في مجتمعاتنا؟ دراسة بسيطة في سفر يونان النبي

صوم يونان أو يونس أو نينوى :
كمسيحيين مصريين (أقباط) بدأنا صوم يتكون من ثلاثة أيام فقط إحياء لذكرى نبي الله "يونان / يونس" وتبشيره ﻷهل نينوى بالعراق عن الإله الحي الواحد الحقيقي، بدأ الصوم يوم الإثنين الماضي وسينتهي اليوم إن شاء الله.
وعظ أحد وعاظ الكنيسة المحلية في قريتي يوم الأحد الماضي عن يونان وعن سفره المسمى بإسمه في العهد القديم  بالكتاب المقدس، وكانت عظة جيدة. سلط الضوء فيها على أشياء أعتقد أني أول مرة أنتبه إليها بفضله. وفي نهاية العظة قال:
"وبذلك تحول يونان من إنسان عاص لربنا إلى نبي جيد بشر به عند أهل نينوى المدينة العظيمة"
وهنا إستقطعته..

نظرة بسيطة على خلفية النقد الذي وجهته لكلمات الواعظ:
كانت مدينة نينوى مدينة مترامية الأطراف، يسكنها 120 ألف نسمة على الأقل، وذلك ما أخبر الرب به يونان محفزا له على القيام إليها ونشر دعوة التوبة والرجوع إلى الرب فيها. كانت المدينة متسعة جدا بحيث أنك لكي تقطعها سيرا على الأقدام ستستغرق ثلاثة أيام! (هكذا أتى في سفر يونان)، لكن يونان النبي لم يمش فيها داعيا بخراب المدينة بعد 40 يوما بسبب شرورها الكثيرة التي صعدت إلى الله إلا يوما واحدا فقط، وهذا كان سبب تدخلي في نهاية العظة.

 حيث قلت للواعظ:
"لم يعمل يونان النبي كل ما كان واجبا عليه أن يقوم به، لقد سار في المدينة يوما واحدا، وكان لزاما عليه أن يسير لمدة ثلاثة أيام، لكي ينبه كل المدينة إلى غضب الرب اﻵتي عليها، لقد كان يعمل واجبه بدون شهية أو برخاوة ولم يقم به كاملا"
  رد الواعظ بإبتسامة لطيفة:
"صحيح، لكن أهو بشر وخلاص".

تعنيف إحدى الأخوات لي بسبب ما قلته:
بعد نهاية العظة، خرجت مع صديقي من صحن الكنيسة إلى الساحة الخارجية، وطفقنا نتحدث سويا عن أمور الحياة الأخرى، وإذ فجأة أتت إمرأة أخيه وأمامها طفلتها. داعبت الطفلة قليلا، لاحظت أن أمها سحبتها من أمامي وقالت لي:
"من أنت حتى تتهم نبي الله يونان بأنه لم يعمل واجبه كاملا؟!"
قالت كلام آخر كثير لكني لا أتذكره، رددت عليها وقلت:
"الله لا يكذب، كما أنه لا يكتب شيئا بالكتاب المقدس إعتباطا أو ليس ذي قيمة، أعتقد أن الله كان ينبهنا لشيئين من دعوة يونان ﻷهل نينوى بالتوبة، أولهما: أنه لم يسير إلا يوما واحدا، وﻷن كل المدينة تابت فهذا شيء يحسب للمدينة. ثانيهما: أنه لم يقل توبوا وإرجعوا إلى الله حتى لا يعاقبكم، وإنما قال أنه بعد أربعين يوما تنقلب المدينة، وكأنه لم يكن يريد لهم أن يتوبوا إلى الله فيرحمهم، وهذا بسبب عصبيته إلى قومه العبرانيين، ما يعني أنه وإن كان الإنسان غير أمين، فإن الله أمين"
 ذهبت الأخت بعيدا، وأغلب الظن كان لسان حالها يقول: "لقد جن هذا الشخص تماما!"

من وجهة نظر إسلامية:
أظن أن مساحة الحرية التي حكيت عنها أعلاه وتمتعت بها كمسيحي، لا توجد في الخلفية الإسلامية، ﻷن الإسلام يدعو بعصمة أنبياء الله، وهذا ما لا تقبل به كل من المسيحية واليهودية. عموما للتعمق أكثر في ما جاء في هذه التدوينة، يمكنكم قراءة قصة يونان النبي كما أتت في النسخة اليهودية / المسيحية وذلك بقراءة سفر يونان

وإلى أن نلتقي، دمتم سعداء...

الأربعاء، 11 مايو 2011

تصدق انت فقعتهالى .. المرارة !!! (2)( نفاق وأكاذيب السلفيين )

أحببت اليوم أن أشارككم بعض ما قرأته ، وبالفعل ما سأتى به هنا ، فقع لى مرارتى ، فأنا لا أعرف هؤلاء الناس يكذبون على من : أعلى أنفسهم ، أم على أطفال بلهاء ، عموما المصدر مدونتين كنت أتابعهما ، وكانت هناك بوادر قليلة فى احداهما وكثيرة فى الأخرى أنهما من المدونات الاسلامية المتشددة ، أو قل المتخلفة ، حفاظا على الخصوصية وأشياء كثيرة لن أذكر أسميهما رغم سهولة معرفته بواسطة محركات البحث ، طبعا قد أزلت أشتراكى ومتابعتى لكلتيهما ، لكنى ما زلت بالطبع أتابع كثير من المدونات الأسلامية المعتدلة كثيرا أو الى حد ما ، على سبيل المثال ليس الحصر مدونة لا اله الا الله ، ومدونة كلمة ونص ، ومدونة سلما للسماء ، ومدونة المدينة الفاضلة يوتيوبيا ( ملحوظة : يوجد مدونتان بهذا الاسم وفى الحقيقة أتابع كلتيهما ) ، أخيرا وليس آخرا : مدونة مقالات الكاتب المتميز فهمى هويدى .
عموما هاك بالمقالين الذين فقعا لى مرارتى ، والتى فى حاجة شديدة الى الاستئصال : -

10 مايو, 2011

ظلمونا وقالوا فتنة طائفية

طبعا الصورة بدات تظهر شوية شوية خلاصة كلام عبير وكامليه رجعتنا تانى الى مشكلة طلاق المسحيين يعنى ما كنش فى فتنة ولا حاجة كل المسالة ان الست كامليا زعلت من جوزها والست عبير جوزها زعلها او هى عجابها واحد مسلم فده ادى الى وضع البلد على حافة الهاوية وهى المسالة رغم بساطتها لاكن هى مشكلة مستعصية فى مصر ويجب تشخيص المرض حتى يوصف العلاج والمسالة هنا لها اكثر من نقطة وهى :

1-مستوى زكاء بعض من يدعون انهم سلفين والذى اوصلهم لان يصبحو لعبة فى يد اعدائهم بغبائهم الاجتماعى والسياسى الشديد
2-محاولة رائس الكنيسة البابا شنودة الى ان ياخد وضع خارج القانون وعمل دولة داخل الدولة واى حد يقول كلام غير كدة يبقى ابن كلب وعايز يغرق مصر وارجعكم لعدم رغبتة فى تنفيذ العديد من الاحكام القضائية وكلمات امثال شعب الكنيسة  كمان نلاحظ ان مافيش مشاكل مع اى كنيسة تانية بخلاف الكنائس التابعة للبابا شنودة الانجليين على سبيل المثال حد يكدبنى
3-جهل اخوانا المسحيين واحساسهم بانهم اقلية ودايما الاقلية تبقى خايفة وبدور على حد يحتويها
العلاج فى رائى ابسط ومعتم على علاج الاسباب :
1-عمل جلاسات لاعادة غسيل مخ الشباب السلفى الوهابى من خلال ندوات ومحاضرات  من المشايخ المعتدلة تخصص لموضوعات التواصل وقبول الاخر ...الخ مع برنامج نفسى كامل
2- محاولة احتواء المسحيين بالذات الأرثوذكسية. ووضع كل الحقائق على الارض واولها عر عدد المسحيين فى مصر وكام منهم ارثوذكسى ومحاولة احتوائهم من خلال مؤسسات العمل المدنى واعادتهم الى النسيج المصرى والمطالبه بحقوقهم المشروعة مثل حقهم فى بناء الكنائس والعمل والترقى ويكون ده من خلال جمعيات اهلية اغلبية اعضائها مسلمين ومؤمنيين بحقوق المواطنة
 3- عمل ندوات  للفكر الكنسى المعتدل ودعم القساوسة واستضافة كل البرامج التلفزيونية لهم
4- اعلاء قيمة القانون ومحاسبة المتسببين فى الفتنة وعلى رائسهم البابا شنودة وخضوعة للتحقيق بدون خوف من المظاهرات وعلى ان يكون التحقيق علنى لان مافيش حد فوق القانون

الأربعاء، مايو 11، 2011

  الفتنة الطائفية مرة أخرى 

مرة أخرى وألف وألفين
لماذا؟ لأسباب عديدة أرى أن أول هذه الأسباب وأهمها هو عدم إيمان الكنيسة المصرية بحرية العقيدة وتعنتها الشديد، كنا نظن أن ما يدعيه بعض المتشددين الاسلاميين على الكنيسة باحتجاز هؤلاء الذين تخلوا عن المسيحية محض افتراء إلا أن الكنيسة بما فعلته فى أزمة إمبابة أكدت لنا أنها بالفعل تحتجز بعض الذين يتحولون عن المسيحية
إن رفضنا للاعتداء على أى دور عبادة لا شك فيه وليس محلا للشك ولكن عندما يصبح دور العبادة سجنا للذين يريدون تغيير عقيدتهم عن اقتناع فإن دور العبادة فى هذه الحالة يصبح شيئا آخر
كما أن محاولة بعض الأقباط استغلال الأزمة التى هم من بدأوها بإدخال السفارة الأمريكية فى الأمر هو حماقة أخرى تضاف لسجل حماقات بعض الأقباط الذين يدفعون بهذا الوطن إلى الهاوية بمواقفهم المتشددة
بالطبع لم يناقش الاعلام المصرى كالعادة فى معالجته للأزمة السبب الرئيسى للمشكلة وهو احتجاز مصرية رغم إرادتها داخل مبنى تابع للكنيسة وهذا هو ما ينبئ عن تكرر المأساة لأننا لا نناقش جذور المشكلة ونحاول أن نجامل وهى والله مصيبة كبرى
على الكنيسة أن تكف عن هذه الأفعال الصبيانية التى لن تفيد أحدا فخروج واحد أو اثنين من المسيحية لن يضير المسيحية فى شئ وعلى المسلمين ألا يتجمهروا أمام أى كنيسة حتى لا يعطوا ذريعة لأحد وأن يتركوا الأمر للشرطة والقضاء
وعلى الجيش والشرطة والنيابة والقضاء تطبيق القانون على الذين تورطوا فى هذه الأزمة مهما كانت شخصياتهم والكشف عن ملابساتاتها، بمعنى أننا نريد أن نعرف من المسئول عن احتجاز هذه المواطنة المصرية، هل هى أوامر رأس الكنيسة المصرية؟ هل سياسة الاحتجاز سياسة عامة تنتهجها الكنيسة؟ أم أن هذا الاحتجاز مجرد اجتهاد شخصى من كاهن كنيسة مارمينا؟
وإذا كنا نريد لهذه المأساة ألا تتكرر علينا ان نضع قانونا ينظم حرية الانتقال بين العقائد وأن يلتزم الجميع به والله من وراء القصد

مع تحياتى : المفقوعة مرارته / محب روفائيل

الاثنين، 9 مايو 2011

حوار مع شبايك وآخرين بخصوص أحداث امبابة الدموية .

هذا حوار كان بينى والمدون المشهور رءوف شبايك على الايميل وستعرفوا من الحوار نفسه ، سببه : -
 يا طيب، لو تركت تعليقك عندي، لترك آخرون روابطهم، ولتحولت المدونة ساحة حرب
ولغضب الكل مني كما ستغضب أنت الآن

كذلك، أرى أن مقالتك كتبتها وأنت منفعل، وهذا أكبر خطأ يرتكبه أي كاتب
------------------------------
-----
Raouf Shabayek
Editor, Blogger and Author
Shabayek.com
 
أوك يا شبايك أنا متفهم

لكن ما زلت الى الآن منفعل

أنا أخواتى الاتنين ونسوانهم وعيالهم فى ساحة الحرب فى امبابة

والكنايس اللى اتحرقت محاوطاهم من كل ناحية

ربنا يستر ، وآسف على الازعاج

وشكرا على الرد
شوف، ما فيش شك في إن اللي حصل دا كبير و خطير وربنا يستر من نهايته
ولا جدل في إن المسيحيين في مصر شافوا كتير
وبقم الحيطة المايلة لبعض الجهات

لكن كلنا في مركب واحدة، ولو المسيحي ضرب المسلم، قول ياللا السلامة على نص البلد أو اكتر
وحنرجع 500 سنة لوراء

عارف من ضمن التعليقات في موقع محيط على خبر إمبابة كان إيه؟
واحد بيقول فين أيامك يا عادلي كانت لامم عيال السلفيين والمسيحيين

تعليق بسيط زي دا بيديك بعض التفسيرات عن الرغبة الملحة في عمل أزمة بين المسلم والقبطي
وكل ما حلينا مشكلة تطلع التانية والتالتة

ربنا يستر، فعلا ربنا يستر، ما يقدرش عليها غير ربنا
-----------------------------------
Raouf Shabayek
Editor, Blogger and Author
Shabayek.com





أه للأسف يا شبايك الناس كلها بتقول فينك يا مبارك كنت حامينا ؟

طبعا الناس الفلاحين الغلابة ومعظم المصريين كده

بس ربنا يستر

المهم فى الموضوع ده ان المسلمين العاديين ، يا أما يبقوا بره اللعبة ،
يا ضد السلفيين

لأنهم فعلا لو بقوا ضد الآقباط الدنيا هتشيط وتولع

واحد صاحبى لسة قايللى أعوز بالله منكم ومن شركم ، كل ده علشان مكنتوش
عايزين الحكم الاسلامى فى مصر .

يلا لينا رب كبير وان شاء الله مصر هتعدى من الأزمة دى
-------------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------------


وهذا حوار كان بينى وبين آخرين على انبوكس الفيس بوك : -
محب روفائيل 08 مايو، الساعة 03:46 مساءً‏
http://mo7eb-rofail.blogspot.com/2011/05/blog-post_08.html
السلفيون - الأقباط - الجيش - الشرطة - المسلمون - الخسائر - التليفزيون المصرى - والعصر الجاهلى

http://mo7eb-rofail.blogspot.com/2011/05/blog-post_5556.html
يا بابا شنودة ، لا تصالح !!

Abd Elrehim‎ 08 مايو، الساعة 08:31 مساءً‏ الرد • إبلاغ
هذه مؤمرات من الخارج لجعل النصاري يشعلون الفتن في البلاد في مصر...
اين الحرية الدينية التي تنادون بها في كل وقت ام ان هذا كلام.....
انتم تفتحون علي نفوسكم ابواب لا تستطيعون اغلاقها......
وسيكتب التاريخ انكم كنتم السبب الرئيسي في اشعال الفتنة في البلاد لانكم تخافون من ان يحكم الاسلام البلاد وقانا الله من شركم ومن شر اتباعكم...............

محب روفائيل 08 مايو، الساعة 08:58 مساءً‏
ههههههههههه ، يا سلام ، شكرا يا عبد الرحيم ، شكرا يا صاحبى !!!!

Abd El-Rahman Hosny‎ 08 مايو، الساعة 10:25 مساءً‏ الرد • إبلاغ
اسمحلى يا محب اعلق على مقالتك

أولا: انا مش مع فكرة ان دى مؤامرة خارجية اطلاقا لان اللى كانوا بيقولو ايام الثورة ان دول شباب مسلط من الخارج هو نفسه اللى بيرمى كل الاحداث وخصوصا الطائفية على شماعة الخارج وكأن الخارج متفرغ لنا

ثانيا: بخصوص ذكرك لأن هذا اخوانى وهذا سلفى فلا اعتقد انك على علم بعقيدة كل جماعة منها -وطبعا دة عادى عشان حاجة مش هتهمك تعرفها- ولكن بأى حال من الاحوال لا يجوز لك يا صديقى ان تهاجم طوائف الامسلمين بهذه الصورة هذا سلفى واخر مع الحق واخر ضده واخر مش عايش ف الدنيا
تماما زى ما انا ماليش الحق انى احكم على الطوائف المسيحية الارثوذوكس والكاثوليك والبروتستانت واكيد انت على علم ليس بالقليل باختلاف مذاهب هذه الطوائف

ثالثا: حكمك على السلفيين بانهم قوم جبناء وملاعين والخ يدل على انك قريت الخبر من مكان واحد او تابعت الاحداث من مصدر واحد -على ما اظن أخوتك- وبالتالى تبقى تقرا الخبر من اكتر من مكان ومن اكتر من شاهد من جميع الطوائف مسلم وسلفى واخوانى وقبطى وطفل وشاب وظابط وسيدات عشان تعرف تبدى رأى سديد مش رأى مشبع بأفكار غيره

رابعا: بالنسبة للمقال بقى ... كلماتك المرة دى يا محب سطحية الى حد ما ومش بتدور حول فكرة غير انك فى عاطفة فى قلبك -ودة طبيعى جدا بعد الاحداث دى ومش بلومك عليه- وحابب تكتبها عشان ماتخبيش حاجة ف نفسك ... على الرغم من صراحتك اللى احترمك عليها جدااااااا الا ان فكرك كان موجه بصورة مشتته وخصوصا انك ذكرت شماتة فى اسامة بن لادن رغم ان دة مش موضع الحديث ولا من اهدافه

خامسا: فى حياتك بشكل عام يا محب قبل ما تفكر تشارك الغير فكرك وارائك لازم تقرا كويس اوى اوى اوى وماتعلقش غير لما تعرف كل التفاصيل من كل حتة وتبحث بنفسك فى الاسباب والاشخاص المشتركين فى الحادثة واهدافهم ودة ما اظنش انك عملته قبل ما تكتب مقالتك

سادسا: مش هقولك بقى حوار البلد مش مستحملة والبلد خربانة وكلام الجرايد دة لانى مش مقتنع بيه بس هقولك خليك رزين فى كلامك وهادى فى رد فعلك .. الحدث لسة مكمل 24 ساعة من ساعة تقريبا ... رد فعلك سريع المرة دى

سابعا: اسف ان كنت طولت فى الرد ولكن الموضوع يستوجب الرد .. وفى النهاية انا احترم رأيك لان دة طبيعى منك فى ظرف زى كدة

محب روفائيل 08 مايو، الساعة 10:50 مساءً‏
شكرا يابو حسنى على نصايحك وبعد : -
أخواتى مقالوليش حاجة ، هما صحيح فى مربع الحدث بس مش هيتهوروا ويروحوا يحاربوا السلفيين ، بل والأكتر من كده أنى انا اللى كنت بقولهم الأخبار أول بأول عبر التليفون
ليه ؟ لأنهم معندهمش قناة الطريق اللى جايبة كل حاجة صوت وصورة ، وضرب نار وقزايز مولوتوف وكله ، هيا صحيح قناة قبطية " وده بيدل على أنها طرف واحد أو مصدر واحد أقصد "، لكنى أثق فيها جدا والكلام اللى بتجيبه غالبا بصدقه ، لأنهم مبيجيبوش الخبر غير لما يتأكدوا منه مرة واتنين وتلاتة ، وده بيسبب ان الأخبار بتيجى متأخرة ساعات .
أصدقائى فى موقع البلوجر " التدوين " منهم اتنين فعلا واحد اخوانى والتانى سلفى على ما أظن ، لكن عقول محترمة ، " الى حد ما " مش زى البهايم اللى شفناهم بيحاربوا ولا اسرائيل
فعلا أنا اتسرعت فى الكتابة واتكلمت عشوائى ، لكن الموقف ميتحملش أكتر يا عبود ، وانت عارف أنا من ساعة ما فتحت المدونة أو يمكن قبلها على جروب جوجل فيرست يير كنت بكتب عن الوحدة الوطنية ، وده ان دل فيدل على أن اللى شربوه الأقباط كتير فعلا .
وأخيرا شكرا يابو حسنى على تفهمك الموضوع ، وأنا حاسس فعلا أن الكلام وسع منى ، بس يمكن حبيت أقولهم أننى مش خايف منكم ولا حاجة .
ربنا يستر يا عبود اديك شايف عبد الرحيم عمل أيه ، مع العلم أن عبد الرحيم هو أول انسان أشوفه فى الكلية فى أول يوم ، وهو طيب ، بس أنا أظن أنه مقراش الموضوع ولا حتى عارف اللى حصل ، وللأسف الظاهر معندهوش عقلية نقدية .
على فكرة أنا كنت عاوز أنوع من مصادر المعلومات رحت للتليفزيون المصرى دمى اتحرق ، سمعت الزغبى على مودرن حرية ، اتحرق أكتر ، يمكن الجزيرة الى حد ما كويسة .
شكرا يا عبود .

ملحوظات هامة جدا : عبد الرحيم هو زميلى محمد عبد الرحيم وهو فعلا أول وجه أراه السنة الماضية " أول سنة لى فى الكلية .
عبد الرحمن حسنى هو الأول على الجمهورية فى الثانوية العامة سنة 2009

تصدق انت فقعتهالى .. المرارة !!! (1)( عدم اتفاق أكاذيب السلفيين )

تعليق على مدونة نوارة نجم : -
يا نوارتي يا حبيبتي
انا واحدة عادية جدا
بس اخويا سلفى
و في وقت الجهاد المقدس امام الكنيسة امبارح، كنا قاعدين بنتعشى عند أهلي
قلت له مين دول ياض؟
بطلوا القرف ده
قاللي انا اصلا ماعرفش مين دول
الواد اخويا ده و الله العظيم بيتخانق عشان ما نقتلش فراشة ، اللي بتبقى سودا ووحشة عشان فيها روح، بيقول نطيرها برة البيت احسن
ده مش دفاع عن اللي عملوا احداث امابة‘ دول رمم يستاهلوا الحرق
لكن بلاش التهم الجاهزة و احنا متاكدين ان في حد قاعد بينخور جوا و بره
انتم فاكرين ان مصالحة فتح و حماس و الانتفاضة التالتة حاجة هينة على البعدا؟



كذب السلفيين الذى ما له نهاية : -
محمد بيسأل اخوه انتوا ليه بتعملوا كده فى مصر
اخوه : تقصد مين بكلمة انتوا
احمد :...السلفيين __ ليه تفرقونا وتثيروا فتن بين الناس وتحرقوا الكنيسة فى امبابهوغيره من الافعال الشنيعة
اخوه : ومين قالك كده
احمد : الاعلام مش مبطل كلام عنكم
اخوه : يا اخ احمد بربنا سبحانه بيقول (( يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين ))
احمد:يعنى انتم ماحرقتوش الكنيسة
اخوه : لا طبعا هو احنا لو عايزين نحرق كنيسة كنا حرقناها ايام الثورة فى غياب الامن صح والا لا
احمد : امال ايه اللى حصل
اخوه : اللى حصل ان واحد ذهب الى مسجد فى امبابة وقال ان زوجته اتخطفت لانها كانت مسيحية واسلمت فا أهل المنطقة ذهبوا معاه للجيش وبلغوا الجيش وطبعا اتحرك الجيش الى الكنيسة ببطء شديد كالعادة فالناس كانت هناك قبل الجيش وطلبوا من النصارى اللى كانوا عند الكنيسة انهم ياخدوا الاخت سلميا ومفيش داعى للعنف وتدخل الجيش عشان الفتنة فالنصارى اللى كانوا فى الكنيسة استدرجوا الاهالى داخل الكنيسة وحصل مشادات داخل جنينة الكنيسة فاشتعلت الفتنة وبدءوا النصارى فى رمى الطوب وطبعا الاهالى ردوا عليهم بالطوب وقبل وصول الجيش بعشرة دقائق كانوا النصارى طبعا مجهزين السلاح وضربوا فى المسلمين بالنار ومات من المسلمين 11 وانصاب 200 تقريبا ولما السلفين عرفوا بالموضوع ده ذهبوا للكنيسة عشان يمشوا الناس لان اهالى الناس اللى ماتت عايزين يحرقوا الكنيسة فحاولوا السلفيين منع ده وهنا الاعلام كاميراته اللى كانت متعطلة طول الوقت اشتغلت بس لما السلفين وصلوا للموقع وانتشر بين الناس ان السلفين هما اللى عملوا الموضوع ده واللى محدش يعرفوا ان الجيش كان يتبادل اطلاق النار بينه وبين عناصر داخل الكنيسة وانصاب من الجيش كتير ومفيش حد من النصارى مات الا واحد وبالضرب بالشوم من الاهالى مش بضرب النار
احمد : انا اسف انا اول مرة اسمع الكلام ده
اخوه : ولايهمك يا احمد لكن مش ده الحل الحل انك لازم تعرف انك انت كمان يا احمد سلفى لان السلفين مش جماعة انما بتنادى الناس بتطبيق شرع الله فى حياتهم هل فيه حاجة من اللى كان النبى بيعملها او قال عليها غلط ؟؟؟
احمد : لا طبعا
اخوه : خلاص اعمل اللى عليك من الطاعة واترك الذنوب والبدع والتطرف حتلاقى نفسك سلفى غصب عنك انما لو مشيت ورا هواك والبدع والخرافات اللى امرنا النبى بالابتعاد عنها اكيد مش حتبقى سلفى لانك بعيد عن نبيك هو نبيك مش وصانا على اهل مصر
احمد : اكيد
اخوه : يبقى ازاى انا سلفى واخالف وصيه النبى
واخيرا هل منهجك الكتاب والسنة بفهم سلف الامة ؟؟
لو الاجابة نعم يبقى انت غصب عنك سلفى وابن سلفى
والهجوم على السلفين لاشك انه هجوم على الاسلام فى
عموده والله المستعان



بيان الدعوة السلفية ، بيان يثير الأشمئزاز : -
   
بيان من الدعوة السلفية حول أحداث إمبابة
5-جماد ثاني-1432هـ 8-مايو-2011
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فتستنكر "الدعوة السلفية" الأحداث الدامية التي وقعت بـ"إمبابة" مساء أمس مِن سفكٍ للدماء المعصومة واستعمال للأسلحة النارية وغيرها.. وتحذر مِن دفع البلاد إلى هاوية الفتنة، وتؤكد على أهمية التعايش السلمي بين المسلمين والأقباط الشركاء في الوطن.
- وتستنكر "الدعوة السلفية" موقف "الإعلام المغرض" الذي يزج باسم "السلفية"، و"السلفيين" في مشاكل ليست مِن صنعهم، ولا توجيههم، ولا منهجهم في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، والاجتهاد في نفع المجتمع، والحض على سلامة أفراده.
- نؤكد مِن جديد: خطورة "الاستقواء بالخارج"، و"جريمة المطالبة بالتدخل الأجنبي في شئون مصر"؛ فأبناء مصر قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم، وحماية جميع أبناء البلاد على اختلاف أديانهم.
- ونؤكد أن العلاج لمثل هذه المشاكل إنما هو في بسط سلطة الدولة على جميع الأماكن، والأفراد وألا يكون أحد فوق المسائلة القضائية على ما يُرتكب مِن مخالفات، وضرورة التخلص مِن ممارسات "النظام السابق"؛ الذي أشعل نار الفتنة بـ"تسليم مواطنين مصريين" لجهات ليس لها حق احتجازهم.
- ونطالب مجددًا بضرورة جمع الأسلحة خاصة خاصة النارية من جميع مَن ليس له صفة شرعية في حملها وضرورة تفتيش المساجد والكنائس والمؤسسات؛ للبحث عن الأسلحة ومصادرتها لمنع ارتكاب الجرائم الدموية.
- كما نطالب بمحاكمة عاجلة سريعة للمشتركين في سفك الدماء بغير حق وإنزال العقوبة الرادعة بمن تثبت إدانته.
- ونناشد جميع الاتجاهات أن تحافظ على سلطة الدولة وعدم محاولة أخذ ما يرونه حق لهم بأنفسهم؛ لأن ذلك يؤدي إلى الفوضى. ونحذر كذلك مِن أي تصرف دون الرجوع لأهل العلم.
اللهم احفظ مصر آمنة مطمئنة رخاء وسائر بلاد المسلمين.
الدعوة السلفية بالإسكندرية
كما وافق عليه أيضًا:
فضيلة الشيخ/ محمد عبد المقصود
فضيلة الشيخ/ محمد حسان
فضيلة الشيخ/ صفوت حجازي
فضيلة الشيخ/ محمد عبد السلام
===========================
http://www.facebook.com/anasalafe
صفحة موقع أنا السلفي الرسمية
===========================
www.anasalafy.com
موقع أنا السلفي

تعليقى المجمل المختصر على الموضوع ككل : -
مما سبق ذكره يتبين كذب بل وعدم اتفاق أكاذيب السلفيين ، فهذه تقول أنهم ليسوا بسلفيين ، وهذا يقول أنهم سلفيين ولكن المسيحين هم من بدأوا بالضرب " ضرب النار كمان " ، أما ما يثير الاشمئزاز فعلا ، فهو بيان الدعوة السلفية ، الله يسامحكم يا بشر ، الله يسامحكم .

الأحد، 8 مايو 2011

لايك صفحة محاكمة لا مصالحة على الفيس بوك

أرجوكم افعلوا شىء صحيح مرة ، لابد من انهاء ما يحدث للأقباط فى مصر ، صفحة " محاكمة لا مصالحة " تريد عدم توقيع مصالحات بين الأقباط والسلفيين ، لأنهم بذلك سيكرروا ما فعلوه ثانية وثالثة والى ما لا نهاية ، انت مثلا ، اذا ضربك جارك ، وتركته يضربك مرة بعد مرة ، ماذا سيفعل ؟ سيعتقد أنك لا تستطيع حماية نفسك ويضربك الى ما لا نهاية ، أرجوكم نريد حقن الدماء ، ان لم يكن للمستقبل القريب ، فلنفعل لأجل المستقبل البعيد ، وان كنت أرى شخصيا أن كل يوم يحدث اضطهاد للأقباط .
عموما ، الصفحة من هنا
أفعلوا شيئا لآخرتكم ، ولا تنسوا أن الله حليم ، لكنه بعد الحلم سيحاسب كل واحد كحسب أعماله .
ولا تنسوا أيضا أن : -
" الساكت عن الحق شيطان أخرس " و " الساكت عن الظلم شريكا فيه "
وكما يقول أخوتنا المسلمين  " اللهم بلغت ، اللهم فأشهد "
وشكرا . محب روفائيل

يا بابا شنودة ، لا تصالح !!!


رجاء يا بابا شنودة ، رجاء يا أساقفة الكنيسة ، رجاء يا كهنتنا الأعزاء ، لا تصالحوهم ، لا تجعلوا كرامتنا فى الطين ، لأنه لا أحد يضرب أحدا ويطلب منه الصفح بعدها ويسامحه المضروب كثيرا ، "كده هيولفوا" أرجوكم لا تفعلوا هذا ، أرجووووووكم الشعب كله يقول لا للمصالحة ، بحق الشهداء الذين نصلى عليهم الآن ، بحق مصر التى تحبونها أكثر من أنفسكم ، بحق المسيح ، بحق الله ، بحق الكنيسة ، لا تصالحوهم ، بحق هذه القصيدة والتى هى منطبقة على السلفيين أكثر من اسرائيل لا تصالحوهم ، لا تصالحوهم ، لا للمصالحة ، لا ل "الدندفة" ، أفعلوا كما فعل بولس الرسول عندما أوصل أمره للقيصر ولم يرض بغيرهذا بديلا ، افعلوا كما قال المسيح للجندى لماذا لطمتنى ، افعلوا كما يجب أن يفعل ، لا تصالحوهم كما قال أمل دنقل ، ليتكم لا تفعلوا هذه الجريمة النكراء فى حق أبنائكم ، نعم ستكون جريمة ، جريمة نكراء ، أفظـــــــــع جريــــــــــــمة ، لو سمحتم أسمعوا للشعب الذى لا يريد المصالحة ، هذا الشعب الذى لسان حاله يقول : -
لا تصالح!

أمل دنقل - مصر



(1)لا تصالحْ!
ولو منحوك الذهبْ
أترى حين أفقأ عينيكَ
ثم أثبت جوهرتين مكانهما..
هل ترى..؟
هي أشياء لا تشترى..:
ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك،
حسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ،
هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ،
الصمتُ - مبتسمين - لتأنيب أمكما..
وكأنكما
ما تزالان طفلين!
تلك الطمأنينة الأبدية بينكما:
أنَّ سيفانِ سيفَكَ..
صوتانِ صوتَكَ
أنك إن متَّ:
للبيت ربٌّ
وللطفل أبْ
هل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟
أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء..
تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟
إنها الحربُ!
قد تثقل القلبَ..
لكن خلفك عار العرب
لا تصالحْ..
ولا تتوخَّ الهرب!

 (2)لا تصالح على الدم.. حتى بدم!
لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ
أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟
أقلب الغريب كقلب أخيك؟!
أعيناه عينا أخيك؟!
وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك
بيدٍ سيفها أثْكَلك؟
سيقولون:
جئناك كي تحقن الدم..
جئناك. كن -يا أمير- الحكم
سيقولون:
ها نحن أبناء عم.
قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك
واغرس السيفَ في جبهة الصحراء
إلى أن يجيب العدم
إنني كنت لك
فارسًا،
وأخًا،
وأبًا،
ومَلِك!

 (3)لا تصالح ..
ولو حرمتك الرقاد
صرخاتُ الندامة
وتذكَّر..
 (إذا لان قلبك للنسوة اللابسات السواد ولأطفالهن الذين تخاصمهم الابتسامة)
أن بنتَ أخيك "اليمامة"
زهرةٌ تتسربل -في سنوات الصبا-
بثياب الحداد
كنتُ، إن عدتُ:
تعدو على دَرَجِ القصر،
تمسك ساقيَّ عند نزولي..
فأرفعها -وهي ضاحكةٌ-
فوق ظهر الجواد
ها هي الآن.. صامتةٌ
حرمتها يدُ الغدر:
من كلمات أبيها،
ارتداءِ الثياب الجديدةِ
من أن يكون لها -ذات يوم- أخٌ!
من أبٍ يتبسَّم في عرسها..
وتعود إليه إذا الزوجُ أغضبها..
وإذا زارها.. يتسابق أحفادُه نحو أحضانه،
لينالوا الهدايا..
ويلهوا بلحيته (وهو مستسلمٌ)
ويشدُّوا العمامة..
لا تصالح!
فما ذنب تلك اليمامة
لترى العشَّ محترقًا.. فجأةً،
وهي تجلس فوق الرماد؟!

 (4)لا تصالح
ولو توَّجوك بتاج الإمارة
كيف تخطو على جثة ابن أبيكَ..؟
وكيف تصير المليكَ..
على أوجهِ البهجة المستعارة؟
كيف تنظر في يد من صافحوك..
فلا تبصر الدم..
في كل كف؟
إن سهمًا أتاني من الخلف..
سوف يجيئك من ألف خلف
فالدم -الآن- صار وسامًا وشارة
لا تصالح،
ولو توَّجوك بتاج الإمارة
إن عرشَك: سيفٌ
وسيفك: زيفٌ
إذا لم تزنْ -بذؤابته- لحظاتِ الشرف
واستطبت- الترف

 (5)لا تصالح
ولو قال من مال عند الصدامْ
".. ما بنا طاقة لامتشاق الحسام.."
عندما يملأ الحق قلبك:
تندلع النار إن تتنفَّسْ
ولسانُ الخيانة يخرس
لا تصالح
ولو قيل ما قيل من كلمات السلام
كيف تستنشق الرئتان النسيم المدنَّس؟
كيف تنظر في عيني امرأة..
أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها؟
كيف تصبح فارسها في الغرام؟
كيف ترجو غدًا.. لوليد ينام
-كيف تحلم أو تتغنى بمست??بلٍ لغلام
وهو يكبر -بين يديك- بقلب مُنكَّس؟
لا تصالح
ولا تقتسم مع من قتلوك الطعام
وارْوِ قلبك بالدم..
واروِ التراب المقدَّس..
واروِ أسلافَكَ الراقدين..
إلى أن تردَّ عليك العظام!

 (6)لا تصالح
ولو ناشدتك القبيلة
باسم حزن "الجليلة"
أن تسوق الدهاءَ
وتُبدي -لمن قصدوك- القبول
سيقولون:
ها أنت تطلب ثأرًا يطول
فخذ -الآن- ما تستطيع:
قليلاً من الحق..
في هذه السنوات القليلة
إنه ليس ثأرك وحدك،
لكنه ثأر جيلٍ فجيل
وغدًا..
سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً،
يوقد النار شاملةً،
يطلب الثأرَ،
يستولد الحقَّ،
من أَضْلُع المستحيل
لا تصالح
ولو قيل إن التصالح حيلة
إنه الثأرُ
تبهتُ شعلته في الضلوع..
إذا ما توالت عليها الفصول..
ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس)
فوق الجباهِ الذليلة!

 (7)لا تصالحْ، ولو حذَّرتْك النجوم
ورمى لك كهَّانُها بالنبأ..
كنت أغفر لو أنني متُّ..
ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ.
لم أكن غازيًا،
لم أكن أتسلل قرب مضاربهم
أو أحوم وراء التخوم
لم أمد يدًا لثمار الكروم
أرض بستانِهم لم أطأ
لم يصح قاتلي بي: "انتبه"!
كان يمشي معي..
ثم صافحني..
ثم سار قليلاً
ولكنه في الغصون اختبأ!
فجأةً:
ثقبتني قشعريرة بين ضعلين..
واهتزَّ قلبي -كفقاعة- وانفثأ!
وتحاملتُ، حتى احتملت على ساعديَّ
فرأيتُ: ابن عمي الزنيم
واقفًا يتشفَّى بوجه لئيم
لم يكن في يدي حربةٌ
أو سلاح قديم،
لم يكن غير غيظي الذي يتشكَّى الظمأ

 (8)
لا تصالحُ..
إلى أن يعود الوجود لدورته الدائرة:
النجوم.. لميقاتها
والطيور.. لأصواتها
والرمال.. لذراتها
والقتيل لطفلته الناظرة
كل شيء تحطم في لحظة عابرة:
الصبا - بهجةُ الأهل - صوتُ الحصان - التعرفُ بالضيف - همهمةُ القلب حين يرى برعماً في الحديقة يذوي - الصلاةُ لكي ينزل المطر الموسميُّ - مراوغة القلب حين يرى طائر الموتِ
 وهو يرفرف فوق المبارزة الكاسرة
كلُّ شيءٍ تحطَّم في نزوةٍ فاجرة
والذي اغتالني: ليس ربًا..
ليقتلني بمشيئته
ليس أنبل مني.. ليقتلني بسكينته
ليس أمهر مني.. ليقتلني باستدارتِهِ الماكرة
لا تصالحْ
فما الصلح إلا معاهدةٌ بين ندَّينْ..
 (في شرف القلب)
لا تُنتقَصْ
والذي اغتالني مَحضُ لصْ
سرق الأرض من بين عينيَّ
والصمت يطلقُ ضحكته الساخرة!

 (9)لا تصالحْ
ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ
والرجال التي ملأتها الشروخْ
هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ
وامتطاء العبيدْ
هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم
وسيوفهم العربية قد نسيت  سنوات الشموخْ
لا تصالحْ
فليس سوى أن تريدْ
أنت فارسُ هذا الزمان الوحيدْ
وسواك.. المسوخْ!

 (10)لا تصالحْ
لا تصالحْ

السلفيون - الأقباط - الجيش - الشرطة - المسلمون - الخسائر - التليفزيون المصرى - والعصر الجاهلى

عند حدوث كل مصيبة طائفية سرعان ما تجد محب - أنا - مشغولا باتصالات القراء - بعضا منكم - يقولون له : ما رأيك فيما حدث ؟ على أساس أننى أكثرنا أعتدالا - أقصد المسيحيين أو حتى المدونين أو يمكن البشر كلهم - وربما السبب أننى كثيرا ما أتحامل على الأقباط ، المهم ، وليس لهذا السبب أكتب الآن ، لأنه لم يطلب أحد منى بعد الكتابة ، لكن دعونى أكتب وأفرج عن نفسى ، وأزيل بعضا من همى ، وأرجوكم اقرأوا الى النهاية .
قبل أن أتى بكلام لى ، سأتى بكلام ليس لى ، وهو كلام الشهيد أبانوب كرم الذى استشهد البارحة : -
( ملحوظة هذا الكلام كتبه قبل استشهاده مباشرة ، وهو أتى لى على هيئة رسالة من جروب المرنمة ايفيت سمير ، وهلى المعلقة على الكلام فيما بعد ، كلام أبانوب بالحروف الانجليزية الزاهية وكلام المرنمة ايفيت باللون الأزرق)


شوفوا أبانوب كرم الشهيد كاتب إيه آخر كلمة على الوول
Ana b7bk ya rb 5lik m3aia ana m7tklk awi ana 3wzk anta ya rb 5lik m3aia fi el amt7nat w wafany w s3adny ana w kol el nas anta ab 3zim w mfesh a3zam manek b7bk ya rb
هو كمان بيحبك يا أبانوب و إستجاب صلاتك هنيالك السما
اختبرته يا أبانوب أب عظيم و مافيش أعظم منهُ
إختبرت حبه و حنانهُ و بتبادله الحب
إختبرت معونتهُ و شدة قدرتهُ
مبروك إكليل الشهادة، مش شهادة أرضية لأ دة اكتر مما تطلب أو تفتكر دي شهادة سماوية باقية غير فانية، حُسبت مع الشهدا و القديسين، مبروك يا إبني يا حبيبي يا أبانوب 
قبل أن أبث اليكم همى ، دعونى أقول لكم هذا الخبر ، وهو أفضل ما سمعت البارحة : -
مبنى الخدمات الذى احترق بكنيسة مار مينا  بامبابة ، ذهبت اليه مرة فى اجتماع ثانوى عندما كنت فى امبابة ، المهم هذا المبنى لم يحترق لوحده ، بل كان هناك من احترق معه ، ولم يكن مسيحى ، آسف أقصد لم يكونوا مسيحيين ، بل كانوا سلفيين ، وهذه هى المعجزة الالهية ، عندما دخل السلفيون هذا المبنى لافراغه من الأثاث ومن الأشياء الثمينة التى فيه ، أغلقت الأبواب عليهم بقدرة قادر ، كانوا ثمانية أشخاص ، حرق أربعة ، وأربعة أخرين وقفوا على الشرفات بعد أن قاموا بأحراق المبنى هم وزملائهم الذين ماتوا ، المهم الأربعة الأخرين لم يكن حالهم بأفضل من الأولين ، لأنهم قفزوا من الشرفات ، مات اثنين ، واثنين آخرين فى حالة خطرة جدا وربما ماتا . الغريب فى الأمر أنهم كانوا يقولون : هاتوا المطافى ، هنموت وهنتحرق ، هاتوا المطافى بسرعة . لكن طبعا لأنهم منعوا المطافىء من المجىء الا مؤخرا ، لم يلحقهم أحد فأصابهم ما أصابهم .
لم أكن أتخيل على الاطلاق أن أفرح كل هذا الفرح على موت أحدهم ، حتى موت أسامة بن لادن ذات نفسه ، لم أفرح كل هذا الفرح .
وقبل أن أقطع معكم شوطا آخر أريد منكم أن تفتحوا هذه الصفحة ولا تتعجبوا ، فهذه مجرد عينة فقط !!
فى الحقيقة ما فعله السلفيون مخططا منذ زمن ، أو هكذا يقول شعورى ، فهم بالتأكيد خططوا لفعل ما فعلوه حينما تفضح كاميليا شحاتة أفعالهم الرديئة الدنيئة ، وقد كان ، مخطط غاية فى الروعة ، الا أنه جعل نهاية الكيان السلفى قريبة جدا .
بخصوص التليفزيون المصرى ، أرجوكم لا تسمعوه ، أنه كاذب ، كنت أظن أنه بمجىء الثورة سينصلح من حاله ، لكنه لم يفعل ، أقول كاذب عن يقين كبير ، فالفيديوهات وكل شىء موجود على قناة الطريق ، وهى تفضح كذبه ، أنتظر يا تليفزيون ، فربما أقمت عليك حملة مستقبلا .
بخصوص امبابة ، ولنكن أكثر تحديدا ، وهو تحديد مرعب فى الواقع ؛ بخصوص بصراوى وبشتيل ، فهذه الأماكن عشت فيها زمن ليس بقليل من عمرى ، وأعرف أهلها جيدا جدا ، عشت هناك لمدة شهرين ، كل سنة شهر ، كان هذا عند أخوتى ، لا تستغرب أو تجزع عندما تجد أحدهم ليلا يثبتك ، ولمن لا يعرف معنى الكلمة فأنصحه بعد الذهاب الى امبابة ، التثبيت هنا معناه هو اجبارك على دفع مال كاتاوة لتمر من الشوارع ، أو بالأحرى أخذ كل ما هو معك ، وفى الغالب برضاك ، الحمد لله : لم يحدث معى أى شىء من هذا حينذاك ، ولو حدث فأنا متعود على عدم كبس جيوبى بالمال .
أهل امبابة حوالى 90 % منهم وربما أكثر هم صعايدة ، وللأسف اختلطت العادات الصعيدية عندهم بعادات أهل بحرى الى أن خرجت الى الوجود عادات قمة فى الزبالة ، لا أقول عادات ، انما أفعال : كنت مرة واقفا فى محل أخى فى شارع متفرع من شارع بنى محمد ببصراوى ، ووجدت معركة ، رجال أو قل ما تحب أن تقول عليهم ذهبوا لبيت أعدائهم ، لم يجدوا رجلا واحدا كى يفعلوا معه شيئا فتعاركوا مع الحريم ، واحدة من الحريم قالت وسمعتها بأذنى الاثنين : أنا هوريله ابن المتناكة ، يلعن كس أمه " آسف طبعا "
لكن فى الملف الطائفى ، فلم ألحظ شيئا عندما كنت هناك ، فالناس هناك غالبا لا تعرف الفرق بين مسيحى ومسلم ، صدقونى هذا ليس كذب ، أنا أعرف ما أقوله جيدا جدا ، لكننى لاحظت شيئا فى المقابل : عدد المنقبات وأصحاب الذقون فى امبابة عدد كبييير جدا ، وربما لأنى كنت هناك أيام النظام السابق ، فلم أر أحدا منهم يفعل شيئا ، بل بالعكس أخى عندما كانت اى من المنقبات تشترى منه كان يتكلم معها وهى أيضا باحترام ، ولا أعرف كيف يفرق بينهم ويقول مثلا لهذه أم مصطفى والأخرى أم اسلام ، عموما أيامى هناك لم ألحظ بها فعلا أى مشكلة طائفية أو حتى مجرد كره بين المسلمين والمسيحيين ، حتى السوبر ماركت الذى بجوار سوبر ماركت أخى كان متعاونا جدا جدا ، وكنا نكمل بعض فى حال نقص أى سلعة عند أحدنا مثلا . أقول هذا لأنه فى بعض الأحيان تنتج المنافسة بغضا ، لكن هذا لم ولن يحدث قط ان شاء الله .
أتذكر مرة تشاجر أخى مع أمين شرطة ( يشبه خالد صالح فى فيلم هى فوضى ) كان أخى الأكبر يتقى شره باعطائه اكراميات ، عموما أحد أخوتى تشاجر معه مرة ، وبدون قصد سب دينه ، كان بجوارنا  مجرد مسلم متأسلم  صاحب محل آخر  ، لكنه بسبب حسن المعاملة لم يقل شيئا لكنه لم يستطع الاحتمال على ما أظن فخرج حينها ورجع ثانية .

هذه نظرة بسيطة على أهل امبابة وبالتحديد بصراوى ، على فكرة بصراوى أتى ذكرها فى فيلم مرجان أحمد مرجان عندما سأل مرجان الطالب محمود " المتأسلم " عن مدينته ، فأخبره أنها بصراوى ، وبعد شرح جغرافى لمدة خمس دقائق ، لم يعرفها أيضا مرجان .

المهم ، نمت البارحة حوالى الساعة الرابعة صباحا ، وهذا بعد ضغط " كبس " النوم على ، وكنت بين الحين والآخر أتصل بأخوتى والذين الآن هم هناك فى مربع الحدث ، عموما ربنا يستر .

بعد كل ما حدث ولكى تعرفوه ان كنتم لا تعرفون للان أنظروا هنا فربما تجدوا ضالتكم ، أقول للسلفيين رسالتى : أنتم قوم جبناء ، أنتم قوم خادعين ، أنتم قوم ملاعين ، وبصراحة أنا أفضل لى أن أتزوج من يهودية على أن أسلم - مجرد السلام فقط - على أحدكم مستقبلا ، فخبث اليهود مهما كان لن يكون فى مثل ربع خبثكم .

بالنسبة للمسلمين العاديين ، فأنا أعرف أنكم منقسمون الآن ، بعضكم مع السلفيين وبعضكم مع الحق ، تحية الى الذين هم مع الحق ، واعلموا أنه اذا دارت دوائر أخرى ، فأنتم أيضا ستدور عليكم كما دارت على الأقباط من قبلكم ، وأنتم بالفعل رأيتم ما حدث لأضرحتكم ، أنا لا أقول حاربوا السلفيين ، بل أقول أفضلوا مع الحق الى النهاية ، حتى لو كان الحق معهم " أقصد السلفيين ".

بخصوص أصدقائى المدونين ، وبالتحديد الاسلاميين ، ستجد أن بعضهم اخوانى والآخر سلفى ، ولا أدرى ماذا أقول لكم ، أو ماذا من المفترض أن تقولوه أنتم ، أريد كلمة هنا ، على فكرة هم ليسوا بأخوان بحتين أو سلفيين بحتين لاسباب  لا داعى لذكرها هنا .

تعجبتم ، صح ، على الأقل من أصادقهم على الانترنت ، هم ذوو أخلاق عالية ومعتدلين ، الى أن يتبين العكس !!
ما أتعجب أنا منه فعلا وجود مدونة ( صديقة ) تكتب فى الرومانسيات ، قال الصديق المدون الأخوانى ما يفيد بأن بن لادن شهيد عظيم ، وهى قالت : قل أن يجود الزمان بمثله ، وأنا أقول ولهذا الفعل من الزمان ، مازالت الدنيا بخير!!!!!
الخسائر : كنيسة العذراء بالوحدة أحرقت بأكملها " عن بكرة أبيها " واستشهد حوالى أحد عشر شخصا وأصيب عددا يدخل فى نطاق المئات ، حرق مبنى الخدمات بكنيسة مار مينا بشارع المشروع " أو شارع الأقصر " وحرق بعض منازل الأقباط ومحالاتهم التجارية ، وربما هناك أشياء أخرى لا أعرفها بعد ، لكن نشكر الشرطة التى أحبطت محاولة اقتحام كنيسة بالمنيب ، أما كنيسة الوراق فلا أعرف ما حدث لها ، وكنيسة مار مرقص ومار جرجس والعذراء وأبانوب والملاك ميخائيل فيقال أن هناك أشياء حولها .

الجيش فى معظم الأوقات كان متفرجا ، لكنه فى لحظات كان يقاوم السلفيين ، وساعات كان ينهك المسيحيين !! الشرطة فعلت كما الجيش ، لكن يقال أنها أنسحبت قبل وقوع الحادثة بكنيسة ما رمينا قبل الحادثة نفسها بحوالى عشر دقائق . لكننى أشكرهم جزييييييييلا على حماية كنيسة المنيب ، يقال أن السلفيين ليسوا من امبابة ، المهم أنهم سلفيون وليسوا بيهود لئلا نسمع ثانية أو للمرة المليون نظرية المؤامرة العبرية ، والتى أصبحت حدوتة مصرية !!!

وأخيرا ، ألا يذكركم ما حصل بالعصر الجاهلى ؟ على فكرة العصر الجاهلى كان أفضل بكثير مما نحياه الآن ، ليتنى كنت حينذاك ، وأبدل من زمنى ، لأنه " قضا أخف من قضا "
ملحوظة : ربما أكون فى ماسبيرو قريبا جدا .

عذرا على الاطالة ، عذرا على عدم ترتيب الأفكار ، عذرا على كل شىء !!
مع تحياتى : المحب لكم دائما / محب روفائيل .