الثلاثاء، 11 مايو 2021

مراجعتي لكتاب سبع سنوات في بلاد المصريين للسفير الاسرائيلي موشيه ساسون

ملحوظة مبدئية: بينما اكتب هذه التدوينة توجد للاسف الشديد مظاهرات وكر وفر واشتباكات بين الفلسطينيين من جانب والجنود وبعض المستوطنين اليهود من جانب اخر في محيط المسجد الأقصى وفي بعض المناطق الأخرى بسبب النزاع على حي الشيخ جراح، أحب فقط أن أنوه أنه لابد من تقديس دم الانسان وألا يكون دم الخصم رخيصا عند خصمه، وأيضا أنوه بأنه لابد أن يأخذ كل ذي حق حقه بطريقة عادلة وسلمية وغير مهينة.

المؤلف: موشيه ساسون وهو ثاني سفير لاسرائيل في مصر.

منذ بضعة أشهر، اقترح علي أبانوب ابن خالتي قراءة هذا الكتاب، وارسل لي رابط تحميل نسخة الكترونية منه، سائلا عن رأيي في الكتاب بعد قراءته، وأنا بصراحة لا أعرف كيف يفكر أبانوب، بمعنى أني لا أعرف هل هو مؤيد للسلام العادل الشامل مثلي أم له رأي آخر. لكني بعد أن أنهيت قراءة الكتاب وبعد أن أخبرته أني أنهيته سألني عن أكثر الأشياء التي علقت في ذهني بعد قراءة هذا الكتاب، لذلك قررت أن أكتب هذه التدوينة ردا على طلبه.. وها هي بعض الأشياء التي علقت في ذهني بعد قراءته:

١- ابو سمير الاسكندراني صديقا للسفير الاسرائيلي:
حيث تم ذكره في كتاب سبع سنوات في بلاد المصريين من صفحة ٧٩ حتى صفحة ٨٧ يعني اكتر من ٨ صفحات.. وورد فيها ايضا ذكر لابنه سمير المغني المشهور.
يبدو ان قصة بطولة ابنه الذي أوقع بشبكة تجسس اسرائيلية لم تكن قد نشرت بعد لكن كانت قد حدثت بالفعل، ومع ذلك نجد الرجل يثمن من دور السلام المصري الاسرائيلي. وهذا يدل على عظمة المصري وحكمته وحبه للسلام، فلا أحد يفعل ما فعله فؤاد أبو سمير الاسكندراني الا ان كان رجلا عظيما فعلا، بالمناسبة بحثت كثيرا حتى اتأكد أن المدعو بابا فؤاد وابنه المطرب سمير اللذين ذكرهما السفير موشيه في كتابه هنا، هما المطرب المشهور سمير الاسكندراني ووالده رحمة الله عليهما.

٢- جيد ان عنوان الكتاب في الأصل كان هكذا، وإلا كان المترجم والناشرون اختاروا له عنوانا عقيما كما اعتدنا على كتب الاسرائيليين المترجمة الخاصة بالسير الذاتية والتي تعنون دائما وابدا باعترافات فلان او فلانة، وتقرأ الكتاب من أوله إلى آخره لتجد ان العنوان مضلل، والكتاب عبارة عن سيرة ذاتية عادية.

٣- أحزنتني كثيرا البيروقراطية المصرية والروتين الحكومي في أداء الأعمال، والكسل المصري الذي وصفه الكاتب في عدم قيام شركة المقاولون العرب بالمهام الموكلة اليها في احدى المزارع التي تكفل بها الجانب الاسرائيلي في مصر، ومماطلتهم في صب القواعد الاسمنتية الضرورية التي لابد منها قبل تركيب الماكينات بل ولا مبالاتهم بهذا الأمر رغم انهم مكلفون به.

٤- عندما يتحدث اليهود عن حياتهم مع العرب يتغافلون بشكل غير مفهوم تعاملهم مع المسيحيين العرب، اظن ان الكاتب تغافل هذا الجانب ماعدا ذكره لقصته والفنانات الاسرائيليات مع فنانة قبطية وزوجها. قد يكون الأمر بسبب قلة عددهم او حزازيات دينية او ربما السببين معا او ربما أيضا اسباب اخرى لا أعرفها.

٥- للأسف وجدت صعوبة في متابعة بعض الصفحات خاصة في الجزء الأخير من الكتاب، حيث تجد أن الجمل لا تتابع في تسلسل لغوي تسهل قراءته وكأنك تقرأ ترجمة آلية للنص الأصلي كترجمة موقع جوجل ترجمة المشهور، أنا كمترجم محترف لازمني هذا الشعور كثيرا أثناء قراءة تلك الصفحات.

٦- قصص الفلاحين البسطاء ورجال الدين المتفتحين ورجل الشارع العادي كما حكاها السفير موشيه ساسون تدل على طيبة الشعب المصري خاصة اولئك الذين لم يكونوا قد سمعوا عن اسرائيل بعد، مثل خادمة منزل السفير وغيرها، هذه النقطة توضح طيبة المصريين، كما توضح ذلك أيضا النقطة الأولى الخاصة بالحاج فؤاد والد المطرب سمير الاسكندراني.

٧- تعجبت جدا عندما عرفت بالقراءة الضمنية لما بين السطور أنه لا يجوز لليهود ركوب السيارات يوم السبت، أي انك ان اردت أن تذهب لمكان ما، لا يمكن أن يكون بالسيارة وإلا فستكون كاسرا لشريعة السبت، الغريب أن المؤلف لم يشرح هذا الأمر ظنا منه أن قارئه يعرفه، لكني عرفته استنباطا، تماما كما عرفت هوية سمير الاسكندراني ووالده استنباطا كما جاء في أول نقطة. الأمر الغريب الاخر انه عندما شرع الله في التوراة وصية السبت لم يكن هناك سيارات بالطبع، لا أقول ان فهمهم وتحديثهم للوصية صح او خطأ، لكني تعجبت لأنها معلومة جديدة بالنسبة لي.

٨- امتدادا للنقطة السابقة، فقد عرفت عدم جواز ركوب السيارات في السبت من خلال هذه القصة الانسانية العظيمة، والتي أود أن أحكي مختصرا لها لإعجابي بها:
عند جنازة السيد الرئيس الشهيد محمد أنور السادات أصر رئيس الوزراء الاسرائيلي أن يشيعه في جنازته رغم ما قد ظهر في النبرة المصرية للكوادر الصغيرة بعدم استحسان هذه الفكرة، لكن يبدو أن الرجل كان يقدر السادات فعلا، وكان حزينا لاستشهاده حقا، فلم يوقفه اقتراحات الجانب المصري بالاقتصار على تعزية السيدة الأولى جيهان السادات ونائب الرئيس محمد حسني مبارك، فأصر على السفر وتشييع جثمان الرئيس السادات، ففي تجهيز مكان لاستقباله طلب من السفير موشيه ساسون أن يجد له مكانا قريبا من مكان بدء التشييع وذلك لأنه لن يستطيع ركوب سيارة لأن يوم التشييع كان سبتا، ولأنه كان مريضا ولديه آلاما معينة في ركبتيه، فلم يكن يستطيع أن يمشي كثيرا في ذلك اليوم، فوجد الطرف المصري المختص فندق لكنه يبعد ساعتين سيرا على الأقدام من مكان بدء تشييع الجنازة، وكان هذا أقرب فندق، لم يعترض السيد مناحم بيجين، لكنه اقترح فكرة ذكية لتسهيل الأمر بعض الشيء وهي أن يصاحبهم أثناء مشيهم أتوبيس مكيف يسير بسرعة المشي لكي يرتاحوا فيه كل عشرة دقائق. توقفت كثيرا عند هذه الفكرة وما تخبئه بين كلماتها من انسانية السيد مناحم بيجين الذي لم يترك مرضه ليكون حائلا بينه وبين الواجب في تشييع جثمان صديقه الرئيس السادات، في نهاية الأمر بعد اتصال اخر من السفير موشيه ساسون تمكن الجانب المصري من ايجاد نادي قديم لم يستخدمه احد منذ بضع سنوات ويملأه التراب، فقاموا بتنظيفه وفرشه وتوصيل هاتف تليفون دولي للاتصال بالقدس في وقت قياسي جدا.

٩- كما يوجد معادين للسلام عندنا، يوجد عندهم أيضا صحافة متوحشة كما جاء على لسان الكاتب عندما تحدثت صحافة بلده عن زيارة السيد مناحم بيجين لتشييع الجنازة في مصر، وقالوا أن مصير الزيارة قتل رئيس الوزراء والوزراء المرافقين له، بدون أي اعتبار لقلق ذويهم عليهم بعد قراءة مقالاتهم. لكن هنا ايضا لا يختلف الامر كثيرا، فقد ذكر السفير موشيه ان الصحافة في مصر لا تذكر الحقيقة بل وتزيف التصريحات. اكتشف السفير موشيه ساسون أيضا ان هناك بعض من أعضاء النقابات المختلفة يؤيدون السلام والرئيس الشهيد انور السادات، لكن على مستوى النقابات نفسها فلا يوجد نقابة واحدة تؤيد التطبيع.

١٠- كنت أتمنى أن ينقلب حال الزراعة في مصر ليناظر الزراعة في اسرائيل، لترشيد استهلاك المياة وزيادة الانتاج، خاصة خلال ما نواجهه من تهديد مائي صريح بسبب سد النهضة الاثيوبي، فكما نعرف جميعا انه قد تم اختراع الري بالتقطير في احد الكيبوتزات الاسرائيلية، كان يجب ان نستمر في الاستفادة من الخبرات والتقنيات الاسرائيلية في الزراعة.. وان كنا قد استفدنا منها بالفعل بصورة ضيقة اليوم في بعض المناطق، فأنا كمزارع قديم لازلت أرى أننا نروي معظم أراضينا بطريقة الغمر وهذه مكلفة جدا في استهلاك المياة.

السبت، 10 أبريل 2021

مراجعتي لكتاب شهود يهوه، التطرف المسيحي في مصر

 لكاتبه الشيخ ابو اسلام

في الحقيقة، ارى الكاتب متحاملا على هذه الجماعة، ويوجد لديه بعض الاستناجات الشخصية التي كان يجب ان يقول قبلها كلمة "على الارجح" او "ربما" لكن لا يجوز ان يستنتج احد استنتاج مشكوك فيه ويكون متأكد كل هذا التأكد..


أنا قبطي ارثوذكسي ودرست عقائد هذه الجماعة على مدار الاشهر القليلة الفائتة، لقد وجدت عندهم ربما بعض القصور في فهم بعض النصوص في الكتاب المقدس، او بعض القصور في تفسيرها، لكن كثير مما يتهمهم الكاتب به غير صحيح، او انهم قد غيروه بمرور الوقت فلم اجده في كتبهم ومقالاتهم الحديثة..


عن نفسي أرى طائفة شهود يهوه من أكثر الطوائف التي تحاول الالتزام بالكتاب المقدس دون غيره، ربما لديهم عقائد خطأ سببها تفسير خطأ لبعض النصوص، لكنهم ليسوا مجرمين كما يحاول الكاتب ان يوهم الجميع، حتى لو أتى بأراء تسانده من الطوائف المسيحية نفسها، التي لا يؤمن بأي شيء تقوله الا الذي يوافق طرحه الخاص..


الكتاب لم يكن مملا، وانهيت قراءته في اربع جلسات ربما.. 

الأحد، 7 مارس 2021

صراع بغيض بين يوتيوبرز مسيحيين: ماجي خزام وحيدر العابر

قبل بضعة أيام وجدت حربا ذات طابع مسيحي عقيدي دائرة بين قناتين على اليوتيوب، بين مسلم عراقي سابق يدعى حيدر العابر، وإعلامية سورية سابقة تدعى ماجي خزام، بدأت أشاهد فيديوهات الأخ حيدر العابر منذ بضعة أشهر، أما فيديوهات ماجي خزام فبدأت مشاهدتها منذ عامين ربما..

نشرت ماجي منذ مدة يسيرة فيديو تشرح فيه أنه كان هناك بشرا قبل أدم، وهذا لا يقلل من الكتاب المقدس أو المسيحية في شيء، وهي بالمناسبة لم تكن الأولى في هذا الإعتقاد.. فلما رأى حيدر العابر هذا الأمر، انبرى للدفاع عن هذه العقيدة التي تقول بأن آدم هو أبو البشر أجمعين وأولهم، لكن هذا الدفاع أخذ شكل صراعا بغيضا لا يصلح أن يكون بين أخوة في الرب يسوع المسيح، لذلك، قمت بإرسال الرسالة التالية إلى الأخ حيدر العابر البارحة صباحا، أي منذ حوالي 40 ساعة، حيث أرسلتها متمنيا أن يرد علي في محاولة مني لتهدئة الأمور، ومازلت أكرر أنني منتظر الرد، لكن أضع في حسباني أنه ربما لن يرد على الإطلاق.

نص الرسالة:

لا أدري كيف أبدأ معك رسالتي هذه، وأرجو قبل كل شيء ان تتقبلها برحابة صدر أساسها محبة الله، لكن يكفي أن أخبرك أنني أخوك واننا أعضاء في جسد واحد هو جسد الرب يسوع المسيح..

رأيت بحزن منشوراتك على اليوتيوب ضد الأخت ماجي خزام، ورغم اني لا أؤمن بكل ما قالته خاصة اني أؤمن بحرفية الكتاب المقدس، الا انني أرى انه قد يكون خانك التعبير أحيانا فيما كتبته فيما يتعلق بها..

لدينا في مصر آشخاص عظماء انجرفوا للأسف وراء فكرة رمزية بعض الأشخاص في الكتاب المقدس منهم ادم وانه لم يكن الانسان الأول، وقامت الدنيا ولم تقعد أيضا، لكني تعلمت أن الشخص منهم لا يقصد شيئا سيئا بالمسيحية او حتى بالكتاب المقدس، لكنه يحاول جاهدا أن يوفق بين العلم والكتاب المقدس، متناسيا تماما العدد الذي يقول: "ليكن الله صادقا وكل انسان كاذبا"..

لا أرجو منك عدم تفنيد أراء الأخت المباركة ماجي، لكني أرجو منك - انت او أي من متابعيك - عدم الإصطدام بها وبجمهورها من المتابعين، يمكنك مثلا تخفيف حدة التفنيد، او طلبها في مناظرة هادئة بكل ود واحترام، أو شيء من هذا القبيل.. 

أنا لا أعرف الأخت ماجي مباشرة، لكن إن أردت أن أنقل لها إعتذازا وان تطلب منها مناظرة مثلا، يمكنني التوسط بينكما برسالة لها مثل هذه تماما.. 

تذكر أن الكتاب المقدس قال: "ان كان لي كل الإيمان حتى أنقل الجبال، لكن ليست لي محبة، فلست شيئا"

في الختام، أرجو من أبينا الآب أن يباركك ويستخدمك لمجد اسمه القدوس، باسم ربنا يسوع المسيح، دمت سعيدا..

أخوك في الرب: محب.. 

السبت، 23 يناير 2021

من هو يسوع المسيح حسب الكتاب المقدس؟

كلمة الله لا تصف في الايات التالية يسوع، وهو ابن الله

متى ٢٧
٤٦وَنَحْوَ السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلاً: "إِيلِي، إِيلِي، لِمَا شَبَقْتَنِي؟" أَيْ: إِلهِي، إِلهِي، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي؟

مرقس ١٠
١٨فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ:"لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحًا؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحًا إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ.

يوحنا ٢٠
١٧قَالَ لَهَا يَسُوعُ:"لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلكِنِ اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ:إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلهِي وَإِلهِكُمْ".

افسس ١
١٧كَيْ يُعْطِيَكُمْ إِلهُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الْمَجْدِ، رُوحَ الْحِكْمَةِ وَالإِعْلاَنِ فِي مَعْرِفَتِهِ

٢ كوونثوس ١
٣مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الرَّأْفَةِ وَإِلهُ كُلِّ تَعْزِيَةٍ

١ بطرس ١
٣مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي حَسَبَ رَحْمَتِهِ الْكَثِيرَةِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مِنَ الأَمْوَاتِ،

يوحنا ١٧
٣وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ.

١ كورنثوس ٨
٦لكِنْ لَنَا إِلهٌ وَاحِدٌ: الآبُ الَّذِي مِنْهُ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ لَهُ. وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ، الَّذِي بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ بِهِ.

أفسس ٤
٤جَسَدٌ وَاحِدٌ، وَرُوحٌ وَاحِدٌ، كَمَا دُعِيتُمْ أَيْضًا فِي رَجَاءِ دَعْوَتِكُمُ الْوَاحِدِ. ٥رَبٌّ وَاحِدٌ، إِيمَانٌ وَاحِدٌ، مَعْمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ، ٦إِلهٌ وَآبٌ وَاحِدٌ لِلْكُلِّ، الَّذِي عَلَى الْكُلِّ وَبِالْكُلِّ وَفِي كُلِّكُمْ.

١ كورنثوس ١٢
٤فَأَنْوَاعُ مَوَاهِبَ مَوْجُودَةٌ، وَلكِنَّ الرُّوحَ وَاحِدٌ. ٥وَأَنْوَاعُ خِدَمٍ مَوْجُودَةٌ، وَلكِنَّ الرَّبَّ وَاحِدٌ. ٦وَأَنْوَاعُ أَعْمَال مَوْجُودَةٌ، وَلكِنَّ اللهَ وَاحِدٌ، الَّذِي يَعْمَلُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ.

٢ كورنثوس ١٣
١٤نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ.

١ تيموثاوس ٢
٥لأَنَّهُ يُوجَدُ إِلهٌ وَاحِدٌ وَوَسِيطٌ وَاحِدٌ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ: الإِنْسَانُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ

يوحنا ١٤
٢٨سَمِعْتُمْ أَنِّي قُلْتُ لَكُمْ: أَنَا أَذْهَبُ ثُمَّ آتِي إِلَيْكُمْ. لَوْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي لَكُنْتُمْ تَفْرَحُونَ لأَنِّي قُلْتُ أَمْضِي إِلَى الآبِ، لأَنَّ أَبِي أَعْظَمُ مِنِّي.

مرقس ١٣
٣٢"وَأَمَّا ذلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ، وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ، وَلاَ الابْنُ، إِلاَّ الآبُ.

فيلبي ٢
٥فَلْيَكُنْ فِيكُمْ هذَا الْفِكْرُ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ أَيْضًا: ٦الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً ِللهِ. ٧لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ. ٨وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ. ٩لِذلِكَ رَفَّعَهُ اللهُ أَيْضًا، وَأَعْطَاهُ اسْمًا فَوْقَ كُلِّ اسْمٍ ١٠لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ، ١١وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ اللهِ الآبِ.

١ كورنثوس ١٥
١٤وَإِنْ لَمْ يَكُنِ الْمَسِيحُ قَدْ قَامَ، فَبَاطِلَةٌ كِرَازَتُنَا وَبَاطِلٌ أَيْضًا إِيمَانُكُمْ، ١٥وَنُوجَدُ نَحْنُ أَيْضًا شُهُودَ زُورٍ للهِ، أَنَّنَا شَهِدْنَا مِنْ جِهَةِ اللهِ أَنَّهُ أَقَامَ الْمَسِيحَ وَهُوَ لَمْ يُقِمْهُ، إِنْ كَانَ الْمَوْتى لاَ يَقُومُونَ. ١٦لأَنَّهُ إِنْ كَانَ الْمَوْتى لاَ يَقُومُونَ، فَلاَ يَكُونُ الْمَسِيحُ قَدْ قَامَ. ١٧وَإِنْ لَمْ يَكُنِ الْمَسِيحُ قَدْ قَامَ، فَبَاطِلٌ إِيمَانُكُمْ. أَنْتُمْ بَعْدُ فِي خَطَايَاكُمْ! ١٨إِذًا الَّذِينَ رَقَدُوا فِي الْمَسِيحِ أَيْضًا هَلَكُوا! ١٩إِنْ كَانَ لَنَا فِي هذِهِ الْحَيَاةِ فَقَطْ رَجَاءٌ فِي الْمَسِيحِ، فَإِنَّنَا أَشْقَى جَمِيعِ النَّاسِ. ٢٠وَلكِنِ الآنَ قَدْ قَامَ الْمَسِيحُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَصَارَ بَاكُورَةَ الرَّاقِدِينَ. ٢١فَإِنَّهُ إِذِ الْمَوْتُ بِإِنْسَانٍ، بِإِنْسَانٍ أَيْضًا قِيَامَةُ الأَمْوَاتِ. ٢٢لأَنَّهُ كَمَا فِي آدَمَ يَمُوتُ الْجَمِيعُ، هكَذَا فِي الْمَسِيحِ سَيُحْيَا الْجَمِيعُ. ٢٣وَلكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ فِي رُتْبَتِهِ: الْمَسِيحُ بَاكُورَةٌ، ثُمَّ الَّذِينَ لِلْمَسِيحِ فِي مَجِيئِهِ. ٢٤وَبَعْدَ ذلِكَ النِّهَايَةُ، مَتَى سَلَّمَ الْمُلْكَ ِللهِ الآبِ، مَتَى أَبْطَلَ كُلَّ رِيَاسَةٍ وَكُلَّ سُلْطَانٍ وَكُلَّ قُوَّةٍ. ٢٥لأَنَّهُ يَجِبُ أَنْ يَمْلِكَ حَتَّى يَضَعَ جَمِيعَ الأَعْدَاءِ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. ٢٦آخِرُ عَدُوٍّ يُبْطَلُ هُوَ الْمَوْتُ. ٢٧لأَنَّهُ أَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. وَلكِنْ حِينَمَا يَقُولُ :"إِنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ أُخْضِعَ" فَوَاضِحٌ أَنَّهُ غَيْرُ الَّذِي أَخْضَعَ لَهُ الْكُلَّ. ٢٨وَمَتَى أُخْضِعَ لَهُ الْكُلُّ، فَحِينَئِذٍ الابْنُ نَفْسُهُ أَيْضًا سَيَخْضَعُ لِلَّذِي أَخْضَعَ لَهُ الْكُلَّ، كَيْ يَكُونَ اللهُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ.

يوحنا ١
١٨اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلابْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ.

غلاطية ٢
٢٠مَعَ الْمَسِيحِ صُلِبْتُ، فَأَحْيَا لاَ أَنَا، بَلِ الْمَسِيحُ يَحْيَا فِيَّ. فَمَا أَحْيَاهُ الآنَ فِي الْجَسَدِ، فَإِنَّمَا أَحْيَاهُ فِي الإِيمَانِ، إِيمَانِ ابْنِ اللهِ، الَّذِي أَحَبَّنِي وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِي.

كولوسي ٢
٢لِكَيْ تَتَعَزَّى قُلُوبُهُمْ مُقْتَرِنَةً فِي الْمَحَبَّةِ لِكُلِّ غِنَى يَقِينِ الْفَهْمِ، لِمَعْرِفَةِ سِرِّ اللهِ الآبِ وَالْمَسِيحِ،

٢ تسالونيكي ١
١٢لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اسْمُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ فِيكُمْ، وَأَنْتُمْ فِيهِ، بِنِعْمَةِ إِلهِنَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.

٢ بطرس ١
١سِمْعَانُ بُطْرُسُ عَبْدُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَرَسُولُهُ، إِلَى الَّذِينَ نَالُوا مَعَنَا إِيمَانًا ثَمِينًا مُسَاوِيًا لَنَا، بِبِرِّ إِلهِنَا وَالْمُخَلِّصِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ: ٢لِتَكْثُرْ لَكُمُ النِّعْمَةُ وَالسَّلاَمُ بِمَعْرِفَةِ اللهِ وَيَسُوعَ رَبِّنَا.

رومية ١
١بُولُسُ، عَبْدٌ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْمَدْعُوُّ رَسُولاً، الْمُفْرَزُ لإِنْجِيلِ اللهِ، ٢الَّذِي سَبَقَ فَوَعَدَ بِهِ بِأَنْبِيَائِهِ فِي الْكُتُبِ الْمُقَدَّسَةِ، ٣عَنِ ابْنِهِ. الَّذِي صَارَ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ مِنْ جِهَةِ الْجَسَدِ، ٤وَتَعَيَّنَ ابْنَ اللهِ بِقُوَّةٍ مِنْ جِهَةِ رُوحِ الْقَدَاسَةِ، بِالْقِيَامَةِ مِنَ الأَمْوَاتِ: يَسُوعَ الْمَسِيحِ رَبِّنَا.

==================
استخدام كلمة الله لوصف يسوع مشكوك فيه، بل قيل ابن الله (لم يذكر لفظ الله الابن في الكتاب المقدس)

١ يوحنا ٥
٢٠وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ. وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذا هُوَ الإِلهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.
ترجمة العالم الجديد
٢٠ لٰكِنَّنَا نَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ أَتَى  وَأَعْطَانَا فَهْمًا لِكَيْ نَعْرِفَ الْإِلٰهَ الْحَقِيقِيَّ.‏ وَبِوَاسِطَةِ ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ،‏ نَحْنُ فِي اتِّحَادٍ بِهِ.‏  إِنَّهُ الْإِلٰهُ الْحَقِيقِيُّ وَمَصْدَرُ الْحَيَاةِ الْأَبَدِيَّةِ.‏

رومية ٩
٥وَلَهُمُ الآبَاءُ، وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ، الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلهًا مُبَارَكًا إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.
ترجمة العالم الجديد
٥ وَالَّذِينَ مِنْهُمُ الْآبَاءُ  وَمِنْهُمْ تَحَدَّرَ الْمَسِيحُ بِحَسَبِ الْجَسَدِ.‏  لِيَكُنِ اللهُ،‏  الَّذِي هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ،‏ مُبَارَكًا إِلَى الْأَبَدِ!‏ آمِينَ.‏

================
يسوع في التالي يدعى الله أو قد يفهم منه أنه جزء من الله

يوحنا ١
١فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ.
ترجمة العالم الجديد
١ فِي الْبَدْءِ  كَانَ الْكَلِمَةُ،‏  وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ،‏  وَكَانَ الْكَلِمَةُ إِلٰهًا.‏

يوحنا ٢٠
٢٨أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ:"رَبِّي وَإِلهِي!"

أعمال ٢٠
٢٨اِحْتَرِزُوا اِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعَوْا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ.

العبرانيين ١
٨وَأَمَّا عَنْ الابْنِ:"كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ. ٩أَحْبَبْتَ الْبِرَّ وَأَبْغَضْتَ الإِثْمَ. مِنْ أَجْلِ ذلِكَ مَسَحَكَ اللهُ إِلهُكَ بِزَيْتِ الابْتِهَاجِ أَكْثَرَ مِنْ شُرَكَائِكَ".
رغم ان هنا يدعى الله، لكن هو نفسه له اله وهو الله. 


يوحنا ٣
١٣وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ.
ترجمة العالم الجديد
١٣ فَمَا مِنْ أَحَدٍ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ  إِلَّا الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ،‏  ابْنُ الْإِنْسَانِ.‏

السبت، 21 نوفمبر 2020

مقدمة رواية عودة المسيح إلى الأرض الجزء الثالث من رواية بعد الإختطاف

 مرحبا بكم قرائي الأعزاء مرة أخرى بعد طول إنقطاع دام ﻷكثر من أربعة أشهر أعتذر عنه كثيرا، وأقدم لكم كإعتذار أرجو قبوله ترجمة الجزء الثالث من روايتي بعد الإختطاف والضيقة العظيمة، مع العلم أن هذه التدوينة هي التدوينة رقم 200 لي في هذه المدونة، ويصدف أيضا مرور عشر سنوات على بدء كتابتي في هذه المدونة حيث بدأت الكتابة في يوم 2 نوفمبر 2010! 

 مقدمة المترجم

سبق وأن تحدثت في مدونتي - بعد أن أنهيت ترجمة الجزئين السابقين بعد الإختطاف، والضيقة العظيمة - عن شكوكي في عقيدة الإختطاف قبل سبع سنين الضيقة العظيمة، مدفوعا من الأحداث الجارية بعد بدء تطبيق زرع شرائح متعددة في أماكن كثيرة في العالم microChips والحديث عنها كحل نهائي لفيروس كورونا coivd19 وما قد يتبعه من فيروسات يمكن القضاء عليها بسهولة بواسطة الشريحة التي يمكن إرسال الأنتي فيروس إليها إلكترونيا - ورغم أني مبرمج لا أفهم كيفية تطبيق ذلك عمليا..  - لكنني شعرت بصوت داخلي يلهمني بإستكمال الترجمة للجزء الثالث على الأقل وهو (عودة المسيح إلى الأرض) وهو ما سأقوم بنشره هنا في مدونتي تباعا، وفيما بعد سأنشره كتطبيق في متجر جوجل كما فعلت مع الجزئين السابقين. وها هي مقدمة المؤلفة تحكي فيها بإختصار شديد جدا الأحداث السابقة.


مقدمة المؤلفة

الضيقة العظيمة

جاء في البشارة حسب القديس متى الإصحاح الرابع عشر ومن العدد 10 حتى 12 "10 وَحِينَئِذٍ يَعْثُرُ كَثِيرُونَ وَيُسَلِّمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا وَيُبْغِضُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا. 11 وَيَقُومُ أَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ كَثِيرُونَ وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ. 12 وَلِكَثْرَةِ الإِثْمِ تَبْرُدُ مَحَبَّةُ الْكَثِيرِينَ."

في حالة لم تكن قد قرأت الجزئين السابقين من هذه السلسلة، فهذا تلخيص لما صار الأمر في عالمي إليه.

إنقسم العالم إلى جزئين، كان هناك المؤمنون، وغير المؤمنين. وصارت القاعدة هي أن يحارب طرف الحزب اﻵخر. وذلك كما إعتدنا منذ بدء خلق العالم بالحرب بين النور والظلام، الملائكة والشياطين. بإختصار إنقسم أسلوب الحياة فيما بين جميع الناس إلى أسلوبين حياة مختلفين.

بينما كان المؤمنون يحاولون أن ينجووا بحياتهم في عالم تحكم فيه ضد المسيح وشياطينه - في عالم حيث اعتقد معظم الناس أن ضد المسيح ما هو إلا الرب الإله القدير، كانوا يحاولون إجبار الجميع أن يأخذوا علامة على أياديهم اليمنى أو جبهتهم، كإثبات على أنهم يعبدون الوحش أي ضد المسيح. حيث كان كل البشر يحاولون إرضائه اﻵن، وإلا فالإعتقال هو مصير الرافضين.

أما نحن المؤمنون فأصرينا على عدم قبول أخذ علامة الوحش. ﻷننا ننتمي للرب الإله الواحد الوحيد. فنحن نعبده ونعبده لوحده. وهو الإله العلي. يهوه القدير.

يمكنك الآن تخيل كيف أصبحت الحياة سيئة وخطيرة لنا، وذلك بسبب عدم القدرة على الحصول على أساسيات الحياة  الضرورية من طعام ومياه إلا في حالة قبولنا علامة الوحش أي علامة ضد المسيح. كما يتم إصطياد الناس المؤمنين وقتلهم بسبب عقيدتهم. لذلك كان على كل من يرفض أن يتبع ضد المسيح أن يختبىء وإلا فالقتل مصيره لا محالة. كما أنه ويا للأسف، فقد وقف الناس الذين إختاروا أن يتبعوا الوحش بكامل إرادتهم ضد كل وضد أي شيء خير.

أراكم في الفصل اﻷول قريبا بمشيئة الرب.

لقراءة الفصل الأول انقر هنا

لقراءة الفصل الثاني اضغط هنا

لقراءة الفصل الثالث اضغط هنا

لقراءة الفصل الرابع اضغط هنا

لقراءة الفصل الخامس والاخير اضغط هنا