الثلاثاء، 29 مارس 2016

أهدافي قبل نهاية 2016

مقدمة:
قمت منذ يومين بكتابة منشور على الفيس بوك يفيد بأنني سأقوم مؤخرا في يوم كتابة المنشور بكتابة مقال يوضح هدفي الذي سأحققه - إن شاء الله - بنهاية سنة 2016، لكن حدث شيء - جيد والحمد لله- جعلني أؤجل كتابة هذا المقال، على أي حال كان المنشور كالتالي:

هدفي لعام 2016

الهدف:
بإختصار وكي أستطيع إنهاء هذا المقال قبل حدوث أي شيء يمنعني من ذلك :D سأقوم إن شاء الله بتقوية نفسي في مجال تطوير الويب، تطوير الواجهات الأمامية تحديدا، بكل ما يحمله بين طياته من لغات وبعض أطر عملها، فمثلا سأقوم بإتقان البوتستراب Bootstrap كإطار عمل للغة CSS وسأقوم بإتقان النسخة الحديثة من لغة HTML وهي HTML 5، سأقوم أيضا بإتقان الووردبريس والجافاسكريبت JavaScript وربما أتطرق إلى إحدى مكتباتها مثل Jquery!

المعرفة السابقة والأهداف المرجوة:
كل أو معظم ما ذكرته أعلاه لي به معرفة سواء أتت بالممارسة أو بالدرس، فجافاسكريبت JavaScript مثلا قمت بدراستها ومارستها قليلا في موقعي اﻵخر وفي موقع آخر أقوم بتكويده حاليا مقابل أجر. لكن هذا مجرد إستخدام بسيط وغير متعمق لجافاسكريبت JavaScript ومكتبتها Jquery. فما أطمح له اﻵن هو إتقانهما. أيضا إستخدمت في تكويد الموقع المذكور أعلاه إطار العمل بوتستراب Bootstrap لجعل الموقع متوافق مع كافة الأجهزة مثل اللابتوب، التابلت والموبايل، وإستخدمته أيضا في مشروع بسيط قمت بتكويده مقابل أجر أيضا لنفس السبب وهو التوافق والتجاوب مع أجهزة الهواتف الذكية والتابلت. إذن الأمر ليس جديدا علي، لكن كما ذكرت، هدفي هو إتقان هذه الأدوات. أما عن ووردبريس، فقد قمت والحمد لله في الأشهر الأخيرة من العام الماضي بتكويد قالب ووردبريس من الصفر، وجعلته متجاوب لكن بدون إستخدام بوتستراب بل إستعنت بتقنية ال media queries! وكان قالبا كاملا إلا من الأشياء القليلة جدا والتي سأقوم بإتقانها وإتقان الووردبريس بأكمله قبل حلول نهاية 2016 إن شاء الله.

ما هي خطتي للأمد البعيد:
ربما تعرفون كما ذكرت في مقالات سابقة أكثر من مرة أن معظم العمل الحر الذي أقوم به هو الترجمة، فقط قمت مؤخرا بإضافة بعض الخدمات التي تنحصر بين كلا من الترجمة والبرمجة أو تطوير الويب، مثل تعريب القوالب أو تعريب ملفات po! وقمت أيضا بإضافة خدمة يتيمة  لتطوير الويب حصرا وهي إنشاء وتعديل صفحات HTML و CSS ، أطمح في إنحسار خدمات الترجمة وفي زيادة خدمات تطوير الويب شيئا فشيئا إلى أن يكون إعتمادي كله على تطوير الويب ليس الترجمة، ﻷني أحب تطوير الويب أكثر من الترجمة، صحيح أحب الترجمة، خاصة القصص والمقالات الشائقة، وتعريب القوالب وتطبيقات الهواتف الذكية وغيرها، لكن مردود الترجمة المادي ليس جيدا بما فيه الكفاية، بالطبع أحمد الله وأشكر فضله كثيرا على النعم التي أنا بها اﻵن، لكن تطوير النفس مطلب ليس حراما أو عيبا! أليس كذلك؟

وأنتم ما هي خططكم المستقبلية وأهدافكم التي تريدون تحقيقها قبل حلول نهاية عام 2016؟ يمكنكم مشاركتي بها جميعا بالتعليقات أدناه، وتذكروا، إن التعليقات لا تعض! :D

هناك 8 تعليقات:

  1. هنيئا لك اخي على تحديدك للأهدافك و ادع الله ان يوفقك في تحقيقها، انا كدلك من بين اهدافي لهاته السنة ان اكون مطور ويب سواء frontend او backend مع تحقيقي لدرجات عالية في دراستي ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا ناصر، أنت من أجمل الأشخاص الذين قابلتهم في حياتي، أتمنى لك التوفيق من كل قلبي، إن شاء الله نتقابل في نهاية هذه السنة حاملين كئوس الفوز بالمضمار، شرفني مرورك وتعليقك يا صديقي :)

      حذف
  2. ماشاء الله عليك يامحب

    اتمنى لك كل التوفيق ان شاء الله


    طبعا انا هدفي يختلف اختلاف جذري عنكم

    انا متقن للغة البرمجة php منذ زمن بفضل الله طبعا ليس اتقان محترف ولكن تعاملت مع البرمجة الكائنيه oop وايضا مع بعض الفريم وورك مثلا RinTpl وقمت ببرمجة بعض السكربتات ادارة محتوى او سكربت فيديوهات و و و الى اخره ليس لهدف مادي فقط فكره تاتيني اقوم بتنفيذها ومن ثم لسلة المهملات وقمت ببرمجة ادوات خاصه بامن المعلومات
    تخمين
    فحص ثغرات معينه
    استغلالات متطوره
    دوس اتاك
    الى اخره في مجال امن المعلومات للتجربه ليس إلا
    --------------------------------------------

    هدفي الان اصبح احتراف برمجة البايثون وهي لغة سهلة وجميله جدا

    فلقد وجدت ضالتي بها
    لي تقريبا 3 ايام متعمق بها
    اتقنت كامل الاساسيات بفضل الله وسانتقل الى مراحل متقدمه بها oop ومن ثم للوجهات الرسومية GUI
    ومن ثم لبرمجة الالعاب وايضا الشبكات والويب بتعلم احد الاطر

    هي لغة متشعبه وكبيره جدا

    اسال الله لي ولكم التوفيق

    اخوك البدر

    ردحذف
  3. قبل أن تقول كلمتي "اخوك البدر" كنت قد عرفتك فعلا، أنا معجب بك يا أخي بدر!

    منذ إلتحاقنا بجروبنا الصغير سويا علمت أنك أقوي شخص فينا في البرمجة، لأنك داومت على إرشادنا في طريقنا القصير والذي أتمنى أن يستمر لسنوات طويلة إن شاء الله من التعلم المستمر.

    بخصوص الربح من البرمجة وتطوير الويب فهو هدف لي ﻷن لدي بعض المسئوليات التي يجب أن أقوم بأدائها قبل أن أموت :D

    لغة بايثون لغة لطيفة جدا وخفيفة على القلب، أعرفها منذ أن درستها بنفسي على الإنترنت، أتمنى أن أعود إليها يوما لكن بعد تحقيق أهدافي المذكورة أعلاه إن شاء الله :)

    كما أنني حاولت تعلم أطر الويب الخاصة بها لكن لحظتها لم تكن إنجليزيتي جيدة وكانت المصادر العربية قليلة جدا. حاولت تعلم django و flask بالمناسبة flask هو إطار العمل الذي تم به بناء حسوب آي أو على ما أتذكر!

    بالتوفيق لك أخي بدر ولنا جميعا، أتمنى عودة الروح بطريقة قوية لجروبنا الصغير على الفيس بوك.

    شكرا لمرورك الرائع وتشريفي بتعليقك الأروع!

    ردحذف
  4. مرحباً محب، أتمنى أن تحقق أهدافك نهاية العام، أهدافي تعلم برمجة تطبيقات سطح المكتب عن طريق بايثون، وتعلم اللغة الإنجليزية، بدأت بتعلم البايثون منذ مدة وقريباً سأطور تطبيقي الأول ان شاء الله.

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا أخي براء، أرى الإتجاه نحو بايثون كبيرا هذه الأيام وهي فعلا لغة تستحق، يكفي أنها لغة عابرة للأنظمة إن صح التعبير! بالتوفيق إن شاء الله أخي، لي ولك ولكل من له هدف نبيل :) شرفت المدونة بمرورك العطر :)

      حذف
  5. ان شاء الله تحقق هدفك .. انت مجتهد و هتقدر تحقق ما تربد :)

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا يا آية، بالتوفيق في حياتك وفي مشغولياتك الكثيرة جدا، أرجو أن تمر هذه السنة ولا تجبرك مشغولياتك على نسيان إسمي :D شكرا مرة أخرى على مرورك الكريم :)

      حذف