الخميس، 17 مارس 2016

رجوعي إلى إستخدام قالب simple من بلوجر والتعديل عليه

لدي مشاغلي الكثيرة حيث أنني كما تعرفون موظف صباحا بوزارة الصحة ومستقل بعد الظهر، ورغم أني حاليا بينما أحدثكم ورائي المزيد من المهام التي يجب أن أؤديها، إلا أنني قررت أن أوثق لكم تلك اللحظات التي قد تبدو غير مهمة اﻵن، لكن عند قراءتها في المستقبل سأشعر كم هي مهمة.

وجدت نفسي وسط إنشغالي قد إهتتمت كثيرا بالقالب القديم للمدونة، أصبحت مهووسا بالتعديل عليه وعلى أخطائه، وهذا كله بدماغ مشتتة، فكانت تخرج الأخطاء تباعا، خاصة الأخطاء الخاصة بالمظهر، صحيح أضفت أكواد CSS كثيرة حلت مشاكل كبيرة مثل شريط التمرير السفلي الذي أخفيته بواسطة إضافة هذه التعليمة لوسم <body>:

style='overflow-x: hidden';

وقد إستفدت منها أيضا في القالب الحالي والذي كان به نفس العيب أيضا.

لكن وجدت مشكلات كثيرة في عنوان المدونة مثلا، وضيعت الكثير من الوقت لتفادي تلك المشكلات ومحاولة حلها، مرة بخاصية padding وأخرى بخاصية margin لكن لا حياة لمن تنادي، فالعنوان في صفحات الموبايل كان يظهر دوما بطريقة غير لطيفة على الإطلاق.

قمت إذن بالعودة للقوالب التي تأتي مع بلوجر نفسه، رغم إن هذا خيار غير إحترافي للجميع، لكنه - كما أعرف على الأقل - ليس عيبا أو حراما :D خاصة إن كان بإمكانك التعديل عليه ليظهر بالمظهر اللائق فعلا والذي يعجبك وتريده.

مثلا غيرت المسافة بين السطور وحجم الخط ونوعه في المقالات عبر هذه التعليمات:

font-size: 15px;
line-height: 2;
font-family: Droid Arabic Naskh, Droid Arabic Kufi; 

وغيرت أيضا في المسافة بين حدود صندوق التعليق وآخر الأحرف بالتعليق عبر السطر التالي:

padding-left: 10px;

حيث كان مظهر التعليقات غبيا، كما أنني أضفت لكل من وسوم ال CSS الخاصة بكلا من التعليقات والقوائم في الشريط الجانبي نفس التعليمات التي أضفتها لوسم المقالات وهي:

font-size: 15px;
line-height: 2;
font-family: Droid Arabic Naskh, Droid Arabic Kufi; 

كما أنني خصصت نوع الخط Droid Arabic Kufi لكلا من عنوان المدونة والعناوين الرئيسية سواء في المقالات أو في رءوس قوائم الشريط الجانبي.

أعتقد أن القالب اﻵن جاهز ﻷدون عليه بكل إحترافية، ينقصه شيء أو إثنان أو ثلاثة على الأكثر وهم:
  1. حذف الفوتر
  2. تعديل خط قائمة التنقل
  3. لا أدري اﻵن ما رقم 3! تذكرته: عرض مقتطفات فقط من المقالات في الصفحة الرئيسية.
وهذه الثلاث أشياء سأعمل على أدائها ما أن تحين الفرصة.
كما أضفت أيضا بعض اﻷسطر لجعل كل الروابط الخارجية روابط نوفولو، لجعل الموقع أكثر قوة عندما يتم الزحف إليه عبر محركات البحث وﻻ تخرج عندما ترى رابط أو آخر. لكن حذفت خاصية rel='nofollow' من الإعلانات، والتي كان الشرط الأساس فيها أن تكون روابط دوفولو بالطبع.

أخيرا أحب أن أقول لكم: دمتم سعداء ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق