الخميس، 21 ديسمبر 2017

عام ونصف مع برمجة مواقع الإنترنت

بدأت برمجة PHP والكسب منها من خلال الإنترنت منذ حوالي عام ونصف، ومنذ ذلك الحين وأنا أتعامل مع الزبائن وأنشيء مواقع PHP لهم والحمدلله الذي هيىء لي أن أعمل ما أحب، ولو بصورة بسيطة..

في الحقيقة كان صراعي مع لغات البرمجة صراعا عنيفا في كثير من الأحوال، فكما ذكرت في تدوينة سابقة، فقد بدأت التعلم منذ زمن ليس بقليل، لكن الحمدلله الذي جعلني أستطيع في النهاية أن أصبح مبرمج محترف وأن أكسب مالا من شيء أحبه فعلا..

بمرور الوقت، أصبحت أتعمق شيئا فشيئا في عالم الكمبيوتر ولغات البرمجة، أنا الذي أكتشفت أو بالأحرى تذكرت كم كنت جاهلا في الأمور التقنية بشكل عام وبالتصميم والبرمجة بشكل خاص عندما عدت لتدوينة قديمة عرفت منها كيف أنني أستعنت بصديق كان طفلا حينذاك لتعديل تصميم هذه المدونة!

عندما فتحت متصفح الفايرفوكس مؤخرا، وكنت قد أعتمدت على جوجل كروم لفترة طويلة، فتفاجئت من الصفحات التي عملت لها bookmark حتى أرجع لها فيما بعد، كانت أشياء بسيطة جدا في مرحلة تعلمي وإتقاني للغة PHP وصديقتها MySQL، أنا ممتن جدا لله الذي أكرمني بنفس طويل حتى أصل إلى ما أنا فيه اﻵن..

لذلك، فإن كنت تقرأ هذه السطور، أحب أن أنصحك نصيحة بسيطة، مع إني لست جيدا في إسداء النصائح: إستمر في طريقك الى الهدف الذي تحلم بالوصول إليه، ولو كل يوم مشيت خطوة واحدة، فإنك ستصل في النهاية، مع محبتي لك..

هل هذه هي النهاية؟ لا أقصد نهاية التدوينة أو المقال، فأنا سأنهيه اﻵن على أي حال! لكن هل سأكتفي بما وصلت إليه؟ بالطبع لا، فأنا مازلت أعتبر نفسي ينقصني الكثير حتى أصبح محترفا بصورة لائقة، فليس معنى أني أتقاضى مالا على عملي كمبرمج PHP أني أصبحت محترف تماما، للأسف ليس الأمر بهذه البساطة، وإنما سأحاول كل يوم أن أتعلم شيئا جديدا، ولو بسيط جدا، فمن خبرتي السابقة عرفت أن الأشياء الصغيرة تتجمع لتصبح شيئا كبيرا رائعا.

هناك 4 تعليقات:

  1. استمتعت بقرائة هذه التدوينة الجميلة
    فقط لدي سؤال
    ماهي المصادر التي أعتمدت عليها لكي تتعلم PHP ?

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا حبيب، إعتمدت على العديد من قنوات اليوتيوب على مر السنوات الماضية، لكن أكثرهم إحترافية، وأكثر شخص تعلمت منه أكثر من الكل هو الأستاذ أسامة محمد والشهير بالزيرو، إبحث عنه على يوتيوب، هذا إن لم تكن تعرفه بالفعل، بالتوفيق في رحلتك يا صديق :)

      حذف