الاثنين، 7 فبراير 2011

بين الضحك والبكاء




منذ أن ولدت وانا أتمتع بحس فكاهى والحمد لله ، أعترف أنه مصطنع أكثر مما هو مطبوع ، وهذا يسبب لى حرجا فى بعض الأوقات ، لكن فى معظم  الأوقات الأخرى دائما ما يفيدنى باضافة صديق جديد الى القائمة الطويلة ، أو على الأقل ازدياد معارفى وأحبائى ، أو حتى تهوين من أمر ما ، أو تهوين عن شخص ما ..... الخ .
وأيضا وهبت من قبل الله شاعرية مفرطة الحساسية ، هكذا فى نظرى على الأقل ، فكم من مرة بكيت وكم من مرة حزنت ، وكم من مرة تألمت .
هنا أعترف أننى أبكى ، رغم أن بكائى لا يكون عادة على الملء ولا أحب له أن يكون كذلك .
مرات كثيرة ، عندما أكون على سريرى أو فى العربة الميكروباص أو فى الطريق ماشيا ، أتذكر أشياء تضايقنى أو أخرى تضحكنى ، لكن لحسن الحظ ، الثانية هى ذات الحظ الوافر هنا ، كما أننى أبتسم ببلاهة عندما أتذكرها ، أما عند تذكر الأولى فيكفى بعض العبوس والتجهم . فأمسك نفسى عن البكاء .
الآن أنا فى حالة غير حميدة ، هى بالطبع ليست بكاء ، ولكنها أيضا ليست ضحك ، هى حالة عبوس وتجهم من الحياة ذاتها ، ومن كل ما فيها ، أو من معظمه .
هناك سبب بالتأكيد لكنى لن أقوله الآن ، لأنه ليس لدى الشجاعة الكافية حتى أقول ، ربما أفصح عنه قريبا ، وربما قريبا هذا يكون غدا ، أو الأسبوع أو الشهر القادم أو فى أى زمن أبدى قادم ، فى الحقيقة أنا لا أدرى ، وربما أدرى ، وليتنى أدرى .
فلنتحدث الآن عن بعض الضحك .
لا أدرى منذ متى وأكتشف فى المكتشفون هذا الحس الفكاهى ، لكن الذى أعلمه أنه مكتسب ولو جزئيا من أخى الكبير ، ايهاب ، وهو أكبر منى بست سنوات ، ايهاب له حس فكاهى أيضا وربما أكثر مما لدى ، كما أنه لديه موهبة جيدة فى تقليد أصوات الحيوانات أو بعضها  
J
أتذكر عندما كنت فى السادسة من عمرى أو أقل ، كنت ألعب مع أخوتى وأبناء خالتى فى الشارع بكرة الشراب الشهيرة ، وأحيانا بكرة بلاستيك ، ونادرا بكرة كفر ( جلد ) ، أحد أخوتى كان يعتمد غالبا على المكاسرة ( آتية من التكسير سواء كان عظام رفقائه أو خصومه J ) ، وكان من المعتاد لنا جميعا أن نقول على لعبنا هذا نادى كسح فسح الرياضى ، ربما لم نخلق الكلمة وربما نحن من خلقناها ، لكن الذى أعرفه أننا نحن الذين وطدنا معناها على أرض الواقع ( كلمة نحن الذين ذكرتنى بالممثل الشهير فى فيلم وكالة البلح عندما يقول بطريقة مضحكة جدا : أنا الذى والذين J )
أعترف أن قدراتى الكوميدية على الواقع الأفتراضى ليست كبيرة ، لأنها أقل بكثير جدا مما هى عليه فى الواقع الملموس ، ولا أدرى حقيقة ما هو السبب ، لكننى سأحاول أحسن من نفسى .
فى هذه السنة الدراسية الحالية ، خرجت فى نزهات كثيرة مع صديق الكلية ( مجدى ) ، وهذه النزهة غالبا ما تكون على ضفة ترعة الابراهيمية الشهيرة فى أسيوط ، ودائما ما تكون هذه النزهات ليلا ، لم يوجد مرة واحدة قط لم يضحك فيها صديقى ، الى أن تقرب أعصابه من الانسياب ، هذه حقيقة وليست مبالغة ، واليك يا عزيزى القارىء السبب : -
صديقى مجدى ، منذ حوالى سنة فى أوائل النصف الثانى من الدراسة العام الماضى ، أصيب بمرض ربما يقال عليه الأعصاب أحيانا ، المهم أنه ظل ما لا يقل عن ستة أشهر مريضا ، فى هذه الفترة لم تكن علاقتى به قوية كما الآن ، فكان من الكافى جدا أن أتصل به عدد من المرات القليلة ، وأزوره فى مستشفى سانت ماريا الشهيرة مرة واحدة عندما علمت بمرضه ، تذكر أننى كنت أزور زميلا وليس صديقا .
كان يبدو أن حالته خطيرة جدا ، لأنه لم يحضر مجرد يوم أو حتى ساعة فى الكلية باقى النصف الدراسى الثانى ، المهم أنه بدأ معنا الدراسة ثانية فى النصف الدراسى الأول هذه السنة ، ومن ثم أصبحت صديقه المقرب ، والسبب فى ذلك أنه لم يكن يعرف شخصا أو زميلا كمعرفته لى قبلما يمرض ، هو الآن ليس كما كان سابقا ، فهو أفضل بمراحل عما كان فى فترات مرضه ، لكنه أيضا لا يستطع ركب العجلة مثلا ، كما كان يفعل قبل مرضه ، كما أن مشيته ليست سريعة كما عهدتها من قبل .
صادقته ليس بالطبع اشفاقا عليه ، لأنه تبين أنه صديق جيد ، ومنذ ذلك الحين وأنا أخفف عنه بنكاتى وفكاهاتى ومواقفى الكوميدية المضحكة ، ربما الشىء الوحيد الذى لم يتغير فيه هو ضحكته ، والتى غالبا يتعدى زمنها فترة دقيقة زمنية ، سواء قبل مرضه أو بعده ، أما فى أوقات مرضه ذاتها ، فحسبما كان يحكى مؤخرا لم يكن فى مقدوره هذا على الاطلاق ، لأنه لم يكن له المقدرة على مجرد الابتسام ، انه يقول لى الآن : أن ألمه كان رهيبا بحق .
وعندما تعرفون أنه ربما كان غائبا عن دنيانا هذه لأكثر من مرة حوالى تسع ساعات مثلا ، فسوف تصلوا الى تقدير يكاد يكون صحيحا عن حالته المرضية ، فمازالت رجله اليسرى تؤلمه أحيانا ، لكنه ألم طفيف أو مجرد وخز ، كما أنه لا يستطيع الجلوس لمدة ثلاث ساعات متواصلة ، فمابالك بالسير ؟
لذا أنا غالبا لا أحاول اضحاكه الا عندما يكون جالسا ، لأنه لو كان ماشيا مثلا وضحك لمدة دقيقة كاملة ربما يقع .
فى الحقيقة أنا ومجدى نتبادل همومنا والافصاح عنها كلانا للآخر ، وأنا عندما أضحكه لا أضحك على الاطلاق ، فأحس أحيانا أنه أحمق يضحك على شىء لا يضحكنى ، أو أننى الأحمق الذى لا يضحك على شىء يضحكه ، أو أننا نحن الاثنان أحمقان . تبادل الهموم فى هذا الوقت بالذات يبعث فى نفسى داخليا شجن لا أريد له الخروج كى لا يلحظه مجدى ، ولكنه يلاحظه أحيانا . على الأقل وقت الافصاح بالهموم ذاتها .
أدرى أننى كنت أقصد الضحك فى حديثى ، لكن هالكلام تحول الى الهموم والعبس والشجون ، لذا أنا لا أصلح كاتبا على الاطلاق ، أسمعتم منى مرة عندما قلت لكم أن أول مقال لى فى الواقع الافتراضى كان بعنوان ( مسلمون ومسيحيون ) ، وفى نهايته تطرقت الى قصة حبى ؟ J J J J

مجدى يقول لى غالبا : أنت الشخص الوحيد فى كليتنا كلها الذى أثق فيه . حدثت مشكلة كبيرة جدا كادت تودى بالحياة الصغيرة الخاصة بصداقتنا ، ربما أحكيها فى وقت آخر ، وهى مشكلة عاطفية ( نعم عندما تدخل بنت فى حياة صديقين ، ستأتى عليها بالويل والدمار J ) لكن الحمد لله تداركنا الأمر ، فبشهامة كبيرة ، تنازل مجدى عن الحوار كله ، لأنه كان القادر الوحيد على التنازل رغم حالته تلك ، والتى رغما عن ضراوتها هذه تعديتها بحالتى فى تلك الأيام ، لم يكن ألمى عضويا ، بل كان ألما نفسيا رهيبا جدا ، ولم أكن وغدا ، بل كنت حينذاك مجرد محب .
والآن ، أراك صديقى القارىء فى مرة قادمة .
المحب لك دائما
محب 

هناك 9 تعليقات:

  1. واضح ان اللي فقلبك على لسانك و حدوتك جميله باسترسالها و عفويتها و عنوانها مناسب ليها جداً
    آسفه اني اتأخرت في مشكله بوستاتك مبقتش بتوصلني و كمان الأحداث مخلياني مش قادره أتابع أوي.
    الواجب شفته و بدأت أكتب فيه بالفعل أول ما هخلص هنشره ان شاء الله بس يا رب الفتره دي تعدي على خير
    تحياتي ليك

    ردحذف
  2. شيرين سامى : -

    اللى فى قلبى على لسانى ، الحمد لله ، يعنى مش منافق :)

    وشكرا على الاطراء الجميل ده يا دكتورة .

    بخصوص عدم وصول البوستات ، أنا لاحظت المشكلة دى من أول يوم ، هيا حصلت قبل كده مرة واتحلت لوحدها أتوماتيك ، علشان كده هستنى لغاية ما تتحل لوحدها .

    منتظر حل الواجب طبعا :)

    تحياتى لحضرتك

    ردحذف
  3. خهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه تضحكهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ردحذف
  4. ههههههههههههههههههههههه اغبياء ماتصدقوش الكاتب مشي مربي

    ردحذف
  5. حبي انت بكرا بوعدك باني بوسك امام كل المدرسة

    ردحذف
  6. موافقة اذاما جاوبتيني رح ابوسك امام ابوك

    ردحذف
  7. بدي الك شى انا اسف على كلامى رح اسناك لتتكلم معي ياصاحبي لاقول لك عن السبب اكتبلى شي او انا افهم انك معي

    ردحذف
  8. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  9. أريد أن أعرف: من أنتم؟! "نعم بصوت القذافي" :d

    ردحذف