السبت، 21 يناير 2017

تغييرات في حياتي ..

حدثت تغييرات كثيرة بعضها جوهري الفترة الماضية، حتى أن الكتابة في هذه المدونة لم تكن طوال هذه الفترة من أولوياتي على الإطلاق، بل أنني فكرت في حذف بعض الموضوعات التي تغيرت آرائي فيها، لكن قررت أخيرا أن أكمل الكتابة في هذه المدونة والتعبير عن أرائي وقناعاتي الجديدة.

بعض من التغييرات التي حدثت:
  1. تغيير في علاقتي مع الخالق، ربما يجب أن أكتب تدونية منفصلة عن هذا التغيير، لكن اﻵن يكفيكم قراءة هذه المحاولة الشعرية (تم حذف البوست في الفيسبوك بسبب حذف الحساب) والتي تصف بإختصار شديد ما كنته روحيا ثم ما أصبحته.
  2. على صعيد البرمجة والتطوير وتعلم علوم الويب، تغيرت أيضا للأفضل، فأتقنت الكثير ومازال لدي الكثير ﻷتقنه. أعتقد إنني بمرور الوقت سأصبح محترفا في البرمجة وتطوير الويب، لكن بالتدريج، لكن اﻵن على أي حال يمكنني العمل وإنشاء وتطوير المواقع، لطلب برمجة موقع ما يمكنكم الإتصال بي من خلال جزء اتصل بي من هذه المدونة
يكفيني اﻵن هذه التغييرات الجوهرية، حتى لو كان هناك تغييرات أخرى بسيطة.. فربما نكتشفها - أنا وأنتم - في المستقبل القريب أو البعيد - إن شاء الله - وربما لا ..

ملحوظة: بسبب النقطة رقم 1 وبسبب إنني إبتعدت عن عمل البرمجة والإنترنت عموما خلال تلك الشهور، عندما أرسل لي أحد القراء رسالة عبر اتصل بي يطلب فيها بعض العمل الخاص ببرمجة ما، لم أرد حتى عليه من فرط عدم إهتمامي، أتأسف لهذا الرجل، وأتعهد بعدم تكرار ذلك ثانية..

دمتم بكل الود، تحياتي ..

السبت، 16 يوليو 2016

حقيقة ظهور الملك قسطنطين للأنبا بيشوي

ملحوظة: كنت هكتب الموضوع ده في بوست ع الفيس بوك، لكن تراجعت لأن أهل الفيس بوك هيقولولي انت لست اهلا للكلام في هذه الأشياء المقدسة 😂😂

من اكتر مشاهد السينما والدراما القبطية اللي بتدل على غياب العقل النقدي أو الخوف من إعماله هو مشهد ظهور الامبراطور قسطنطين الميت ساعتها للقديس الأنبا بيشوي:
- مالك حزين ليه يا سيدي الملك
- حزين لان نصيبي في الملكوت أقل من نصيب الشهداء والرهبان
- ما هو اسمحلي يا سيدي الملك، انت برغم كل اللي عملته لخير المسيحية، الا انك متعبتش ومضحتش باللي ضحى بيه الرهبان والشهداء.

الحوار أعلاه مش بالظبط لأني جايبه من ذاكرتي، لكن ليا عليه بعض الملاحظات
1- هو مين المفروض يعزي مين؟ المفروض ان الانبا بيشوي كان في الجسد ساعتها وهو من يواجه الصعوبات مش الملك قسطنطين
2- الملك قسطنطين شايف نصيبه اقل من نصيب الرهبان وزعلان عشان كده؟ هو احنا بعد الموت هيبقى لسة فينا هذه الصفات الانسانية البغيضة؟ الحزن والإكتئاب والغيرة؟ يا حلاوة.
3- التقليد المسيحي القبطي ساعات بيبخس من قدر الملك قسطنطين سواء عن حق او عن غير حق. التقليد مش منزل من السماء عشان نعتبره حقيقي واعتقد ان قصة الظهور دي مش حقيقية واصلا غير منطقية
4- ارجوكم متضحكوش الناس علينا اكتر من كده. البابا شنودة قال في مرة مش كل القصص في سير القديسين والشهداء لازم نصدقها بل لازم نفرزها لان فيها حاجات متتصدقش وغير منطقية.

الأحد، 8 مايو 2016

استكمال رحلتي في إتقان برمجة الويب وبدء العمل فعليا

نعم فقد بدأت العمل بإضافة خدمة لبرمجة سكريبتات php و mysql في موقع خمسات وقمت ببيع خدمة منها رغم إنشائي للخدمة منذ وقت قصير جدا لا يتعدى 4 أيام .. كانت الخدمة عبارة عن إضافة ترقيم الصفحات لإظهار 10 مواضيع فقط في كل صفحة وأيضا إظهار وبرمجة روابط المواضيع السابقة والتالية في موقع فرنسي اللغة، وإضفاء تصميم مناسب عليهم .. بالإضافة إلى حل مشكلة وهي تفعيل ذر حذف الموضوع .. لأنه لم يكن يعمل على الإطلاق .. وبعد فحص الكود وجدت العديد من الأخطاء المركبة وتم حذف كل تلك الأخطاء والحمدلله. كل هذا ب 5 دولارات فقط وذلك لأن الخدمة جديدة ولم أبع منها شيئا؛ كما أنني جديد في هذا المجال لكن والحمد لله قمت بأداء المطلوب بكفاءة. وكان المشتري راض عن الخدمة كما في الصورة التالية:
إضغط على الصورة للتكبير
بيع خدمة برمجة php و mysql في خمسات ورضاء العميل تماما عنها
طبعا ما زلت أدرس وأستزيد من علم برمجة الويب .. مازلت أشاهد الفيديوهات المتعلقة على موقع يوتيوب وأشاهد المجاني منها أيضا على موقع يودمي وغيره من المواقع .. مازلت أحاول إتقان جافاسكريبت وجيكويري و css مازال الطريق طويلا لكنني بدأت فيه بالفعل وقطعت شوطا لا بأس به في التعلم والربح مما تعلمته.
أكرر شكري لكل من ساعدني ولو بمعلومة بسيطة جدا سواء من أصدقائي على الفيس بوك أو من الشارحين العرب والأجانب على اليوتيوب وغيره .. فأنتم ساعدتموني على بدء مستقبل جديد ومشرق إن شاء الله..

الجمعة، 22 أبريل 2016

تعديل الأهداف، مبرمج ويب إن شاء الله

ذكرت في المقال السابق تحت عنوان أهدافي قبل نهاية 2016 أنني أريد تعلم وإتقان جافا سكريبت وإتقان الووردبريس حتى أكون مطور واجهات أمامية محترف، لكن منذ ذلك الحين ويبدو أنني لم أقم بالكثير لبلوغ هذا الهدف، والسبب ليس تراخيا لكنه تعديل في الأهداف، فقد وجدت نفسي أراجع ما تعلمته من لغة php وأيضا راجعت ما تعلمته من لغة جافاسكريبت، لم أنتهِ بعد رغم قضائي الكثير من الوقت في مراجعة وتعلم وإتقان هاته اللغات، فالمشوار طويل يصل ﻷلف ميل وربما أكثر لكنه مثل أي مشوار يبدأ بخطوة، وقد خطوت خطوات كثيرة في هذا المشوار والحمد لله ..

 وهذا بفضل الله ثم بفضل بعض الأصدقاء على موقع الفيس بوك منهم الصديق الأمازيغي ناصر "يسمي نفسه Naser Abachi" والصديق الأردني المقيم بالسعودية بدر البدر وأيضا الصديق النصف صعيدي نصف نوبي :D أحمد صالح "وهو صديق واقعي منذ أكثر من 7 سنوات " والبشمهندس رفقي وهيب "مصري مقيم بأستراليا" وكلهم - بسم الله ما شاء الله - محترفون برمجة ويب عموما وبرمجة php على وجه الخصوص. أحببت ذكرهم هنا وشكرهم ﻷن من لا يشكر الناس لا يشكر الله، فشكرا لكم جزيلا أخوتي، ومردودة لكم في الأفراح إن شاء الله.

ما وصلت إليه بإختصار هو الربط بين صفحات php وقاعدة البيانات عن طريق الأداة mysqli وهذا ما كنت أحاول تعلمه على مدار السنوات الماضية لكني كنت أتكاسل أو أخاف من صعوبة التعلم أو صعوبة هاتين اللغتين، لكن كانت الصعوبة في مخي فقط بدون وجود صعوبة حقيقية، فكله مع الوقت يصبح سهلا فأسهل، صحيح أنني وجدت الكثير من المعوقات لكني كنت أبحث على الإنترنت وأجد لها الحلول وأيضا كنت أستعين بالأصدقاء المذكورين أعلاه ولم يكونوا يبخلون أبدا عني بمعلومة أو بوقت، فشكرا لهم مرة أخرى.

إذن خطتي الأيام المقبلة هي الإستمرار في تعلم وإتقان php و mysqli ومحاولة إنشاء مواقع مختلفة بهذه اللغات وإتقان التقنيات المختلفة الصرورية لأكون مبرمجا محترفا بهاتين اللغتين، ثم عندما أصبح متيقنا تماما من إتقاني لهما سأقوم بإنشاء خدمة مرتبطة بهما في موقع خمسات حتى أقوم بكسب بعض المال والإستفادة من خبرتي في ذلك وأيضا لصقل مهاراتي فيهما.

هل لديكم أهداف مشابهة؟ سواء قمتم بتحقيقها أو في الطريق، أو حتى مجرد أنكم  مازلتم تحلمون بالوصول إليها، دعوني أعرفها في التعليقات، فكما تعرفون مشاركة الأهداف شيء أساسي وعامل محفز لبذل الغالي والنفيس للوصول إليها، وبالتوفيق إن شاء الله :)

الثلاثاء، 29 مارس 2016

أهدافي قبل نهاية 2016

مقدمة:
قمت منذ يومين بكتابة منشور على الفيس بوك يفيد بأنني سأقوم مؤخرا في يوم كتابة المنشور بكتابة مقال يوضح هدفي الذي سأحققه - إن شاء الله - بنهاية سنة 2016، لكن حدث شيء - جيد والحمد لله- جعلني أؤجل كتابة هذا المقال، على أي حال كان المنشور كالتالي:

هدفي لعام 2016

الهدف:
بإختصار وكي أستطيع إنهاء هذا المقال قبل حدوث أي شيء يمنعني من ذلك :D سأقوم إن شاء الله بتقوية نفسي في مجال تطوير الويب، تطوير الواجهات الأمامية تحديدا، بكل ما يحمله بين طياته من لغات وبعض أطر عملها، فمثلا سأقوم بإتقان البوتستراب Bootstrap كإطار عمل للغة CSS وسأقوم بإتقان النسخة الحديثة من لغة HTML وهي HTML 5، سأقوم أيضا بإتقان الووردبريس والجافاسكريبت JavaScript وربما أتطرق إلى إحدى مكتباتها مثل Jquery!

المعرفة السابقة والأهداف المرجوة:
كل أو معظم ما ذكرته أعلاه لي به معرفة سواء أتت بالممارسة أو بالدرس، فجافاسكريبت JavaScript مثلا قمت بدراستها ومارستها قليلا في موقعي اﻵخر وفي موقع آخر أقوم بتكويده حاليا مقابل أجر. لكن هذا مجرد إستخدام بسيط وغير متعمق لجافاسكريبت JavaScript ومكتبتها Jquery. فما أطمح له اﻵن هو إتقانهما. أيضا إستخدمت في تكويد الموقع المذكور أعلاه إطار العمل بوتستراب Bootstrap لجعل الموقع متوافق مع كافة الأجهزة مثل اللابتوب، التابلت والموبايل، وإستخدمته أيضا في مشروع بسيط قمت بتكويده مقابل أجر أيضا لنفس السبب وهو التوافق والتجاوب مع أجهزة الهواتف الذكية والتابلت. إذن الأمر ليس جديدا علي، لكن كما ذكرت، هدفي هو إتقان هذه الأدوات. أما عن ووردبريس، فقد قمت والحمد لله في الأشهر الأخيرة من العام الماضي بتكويد قالب ووردبريس من الصفر، وجعلته متجاوب لكن بدون إستخدام بوتستراب بل إستعنت بتقنية ال media queries! وكان قالبا كاملا إلا من الأشياء القليلة جدا والتي سأقوم بإتقانها وإتقان الووردبريس بأكمله قبل حلول نهاية 2016 إن شاء الله.

ما هي خطتي للأمد البعيد:
ربما تعرفون كما ذكرت في مقالات سابقة أكثر من مرة أن معظم العمل الحر الذي أقوم به هو الترجمة، فقط قمت مؤخرا بإضافة بعض الخدمات التي تنحصر بين كلا من الترجمة والبرمجة أو تطوير الويب، مثل تعريب القوالب أو تعريب ملفات po! وقمت أيضا بإضافة خدمة يتيمة  لتطوير الويب حصرا وهي إنشاء وتعديل صفحات HTML و CSS ، أطمح في إنحسار خدمات الترجمة وفي زيادة خدمات تطوير الويب شيئا فشيئا إلى أن يكون إعتمادي كله على تطوير الويب ليس الترجمة، ﻷني أحب تطوير الويب أكثر من الترجمة، صحيح أحب الترجمة، خاصة القصص والمقالات الشائقة، وتعريب القوالب وتطبيقات الهواتف الذكية وغيرها، لكن مردود الترجمة المادي ليس جيدا بما فيه الكفاية، بالطبع أحمد الله وأشكر فضله كثيرا على النعم التي أنا بها اﻵن، لكن تطوير النفس مطلب ليس حراما أو عيبا! أليس كذلك؟

وأنتم ما هي خططكم المستقبلية وأهدافكم التي تريدون تحقيقها قبل حلول نهاية عام 2016؟ يمكنكم مشاركتي بها جميعا بالتعليقات أدناه، وتذكروا، إن التعليقات لا تعض! :D