السبت، 16 يوليو 2016

حقيقة ظهور الملك قسطنطين للأنبا بيشوي

ملحوظة: كنت هكتب الموضوع ده في بوست ع الفيس بوك، لكن تراجعت لأن أهل الفيس بوك هيقولولي انت لست اهلا للكلام في هذه الأشياء المقدسة 😂😂

من اكتر مشاهد السينما والدراما القبطية اللي بتدل على غياب العقل النقدي أو الخوف من إعماله هو مشهد ظهور الامبراطور قسطنطين الميت ساعتها للقديس الأنبا بيشوي:
- مالك حزين ليه يا سيدي الملك
- حزين لان نصيبي في الملكوت أقل من نصيب الشهداء والرهبان
- ما هو اسمحلي يا سيدي الملك، انت برغم كل اللي عملته لخير المسيحية، الا انك متعبتش ومضحتش باللي ضحى بيه الرهبان والشهداء.

الحوار أعلاه مش بالظبط لأني جايبه من ذاكرتي، لكن ليا عليه بعض الملاحظات
1- هو مين المفروض يعزي مين؟ المفروض ان الانبا بيشوي كان في الجسد ساعتها وهو من يواجه الصعوبات مش الملك قسطنطين
2- الملك قسطنطين شايف نصيبه اقل من نصيب الرهبان وزعلان عشان كده؟ هو احنا بعد الموت هيبقى لسة فينا هذه الصفات الانسانية البغيضة؟ الحزن والإكتئاب والغيرة؟ يا حلاوة.
3- التقليد المسيحي القبطي ساعات بيبخس من قدر الملك قسطنطين سواء عن حق او عن غير حق. التقليد مش منزل من السماء عشان نعتبره حقيقي واعتقد ان قصة الظهور دي مش حقيقية واصلا غير منطقية
4- ارجوكم متضحكوش الناس علينا اكتر من كده. البابا شنودة قال في مرة مش كل القصص في سير القديسين والشهداء لازم نصدقها بل لازم نفرزها لان فيها حاجات متتصدقش وغير منطقية.

الأحد، 8 مايو 2016

استكمال رحلتي في إتقان برمجة الويب وبدء العمل فعليا

نعم فقد بدأت العمل بإضافة خدمة لبرمجة سكريبتات php و mysql في موقع خمسات وقمت ببيع خدمة منها رغم إنشائي للخدمة منذ وقت قصير جدا لا يتعدى 4 أيام .. كانت الخدمة عبارة عن إضافة ترقيم الصفحات لإظهار 10 مواضيع فقط في كل صفحة وأيضا إظهار وبرمجة روابط المواضيع السابقة والتالية في موقع فرنسي اللغة، وإضفاء تصميم مناسب عليهم .. بالإضافة إلى حل مشكلة وهي تفعيل ذر حذف الموضوع .. لأنه لم يكن يعمل على الإطلاق .. وبعد فحص الكود وجدت العديد من الأخطاء المركبة وتم حذف كل تلك الأخطاء والحمدلله. كل هذا ب 5 دولارات فقط وذلك لأن الخدمة جديدة ولم أبع منها شيئا؛ كما أنني جديد في هذا المجال لكن والحمد لله قمت بأداء المطلوب بكفاءة. وكان المشتري راض عن الخدمة كما في الصورة التالية:
إضغط على الصورة للتكبير
بيع خدمة برمجة php و mysql في خمسات ورضاء العميل تماما عنها
طبعا ما زلت أدرس وأستزيد من علم برمجة الويب .. مازلت أشاهد الفيديوهات المتعلقة على موقع يوتيوب وأشاهد المجاني منها أيضا على موقع يودمي وغيره من المواقع .. مازلت أحاول إتقان جافاسكريبت وجيكويري و css مازال الطريق طويلا لكنني بدأت فيه بالفعل وقطعت شوطا لا بأس به في التعلم والربح مما تعلمته.
أكرر شكري لكل من ساعدني ولو بمعلومة بسيطة جدا سواء من أصدقائي على الفيس بوك أو من الشارحين العرب والأجانب على اليوتيوب وغيره .. فأنتم ساعدتموني على بدء مستقبل جديد ومشرق إن شاء الله..

الجمعة، 22 أبريل 2016

تعديل الأهداف، مبرمج ويب إن شاء الله

ذكرت في المقال السابق تحت عنوان أهدافي قبل نهاية 2016 أنني أريد تعلم وإتقان جافا سكريبت وإتقان الووردبريس حتى أكون مطور واجهات أمامية محترف، لكن منذ ذلك الحين ويبدو أنني لم أقم بالكثير لبلوغ هذا الهدف، والسبب ليس تراخيا لكنه تعديل في الأهداف، فقد وجدت نفسي أراجع ما تعلمته من لغة php وأيضا راجعت ما تعلمته من لغة جافاسكريبت، لم أنتهِ بعد رغم قضائي الكثير من الوقت في مراجعة وتعلم وإتقان هاته اللغات، فالمشوار طويل يصل ﻷلف ميل وربما أكثر لكنه مثل أي مشوار يبدأ بخطوة، وقد خطوت خطوات كثيرة في هذا المشوار والحمد لله ..

 وهذا بفضل الله ثم بفضل بعض الأصدقاء على موقع الفيس بوك منهم الصديق الأمازيغي ناصر "يسمي نفسه Naser Abachi" والصديق الأردني المقيم بالسعودية بدر البدر وأيضا الصديق النصف صعيدي نصف نوبي :D أحمد صالح "وهو صديق واقعي منذ أكثر من 7 سنوات " والبشمهندس رفقي وهيب "مصري مقيم بأستراليا" وكلهم - بسم الله ما شاء الله - محترفون برمجة ويب عموما وبرمجة php على وجه الخصوص. أحببت ذكرهم هنا وشكرهم ﻷن من لا يشكر الناس لا يشكر الله، فشكرا لكم جزيلا أخوتي، ومردودة لكم في الأفراح إن شاء الله.

ما وصلت إليه بإختصار هو الربط بين صفحات php وقاعدة البيانات عن طريق الأداة mysqli وهذا ما كنت أحاول تعلمه على مدار السنوات الماضية لكني كنت أتكاسل أو أخاف من صعوبة التعلم أو صعوبة هاتين اللغتين، لكن كانت الصعوبة في مخي فقط بدون وجود صعوبة حقيقية، فكله مع الوقت يصبح سهلا فأسهل، صحيح أنني وجدت الكثير من المعوقات لكني كنت أبحث على الإنترنت وأجد لها الحلول وأيضا كنت أستعين بالأصدقاء المذكورين أعلاه ولم يكونوا يبخلون أبدا عني بمعلومة أو بوقت، فشكرا لهم مرة أخرى.

إذن خطتي الأيام المقبلة هي الإستمرار في تعلم وإتقان php و mysqli ومحاولة إنشاء مواقع مختلفة بهذه اللغات وإتقان التقنيات المختلفة الصرورية لأكون مبرمجا محترفا بهاتين اللغتين، ثم عندما أصبح متيقنا تماما من إتقاني لهما سأقوم بإنشاء خدمة مرتبطة بهما في موقع خمسات حتى أقوم بكسب بعض المال والإستفادة من خبرتي في ذلك وأيضا لصقل مهاراتي فيهما.

هل لديكم أهداف مشابهة؟ سواء قمتم بتحقيقها أو في الطريق، أو حتى مجرد أنكم  مازلتم تحلمون بالوصول إليها، دعوني أعرفها في التعليقات، فكما تعرفون مشاركة الأهداف شيء أساسي وعامل محفز لبذل الغالي والنفيس للوصول إليها، وبالتوفيق إن شاء الله :)

الثلاثاء، 29 مارس 2016

أهدافي قبل نهاية 2016

مقدمة:
قمت منذ يومين بكتابة منشور على الفيس بوك يفيد بأنني سأقوم مؤخرا في يوم كتابة المنشور بكتابة مقال يوضح هدفي الذي سأحققه - إن شاء الله - بنهاية سنة 2016، لكن حدث شيء - جيد والحمد لله- جعلني أؤجل كتابة هذا المقال، على أي حال كان المنشور كالتالي:

هدفي لعام 2016

الهدف:
بإختصار وكي أستطيع إنهاء هذا المقال قبل حدوث أي شيء يمنعني من ذلك :D سأقوم إن شاء الله بتقوية نفسي في مجال تطوير الويب، تطوير الواجهات الأمامية تحديدا، بكل ما يحمله بين طياته من لغات وبعض أطر عملها، فمثلا سأقوم بإتقان البوتستراب Bootstrap كإطار عمل للغة CSS وسأقوم بإتقان النسخة الحديثة من لغة HTML وهي HTML 5، سأقوم أيضا بإتقان الووردبريس والجافاسكريبت JavaScript وربما أتطرق إلى إحدى مكتباتها مثل Jquery!

المعرفة السابقة والأهداف المرجوة:
كل أو معظم ما ذكرته أعلاه لي به معرفة سواء أتت بالممارسة أو بالدرس، فجافاسكريبت JavaScript مثلا قمت بدراستها ومارستها قليلا في موقعي اﻵخر وفي موقع آخر أقوم بتكويده حاليا مقابل أجر. لكن هذا مجرد إستخدام بسيط وغير متعمق لجافاسكريبت JavaScript ومكتبتها Jquery. فما أطمح له اﻵن هو إتقانهما. أيضا إستخدمت في تكويد الموقع المذكور أعلاه إطار العمل بوتستراب Bootstrap لجعل الموقع متوافق مع كافة الأجهزة مثل اللابتوب، التابلت والموبايل، وإستخدمته أيضا في مشروع بسيط قمت بتكويده مقابل أجر أيضا لنفس السبب وهو التوافق والتجاوب مع أجهزة الهواتف الذكية والتابلت. إذن الأمر ليس جديدا علي، لكن كما ذكرت، هدفي هو إتقان هذه الأدوات. أما عن ووردبريس، فقد قمت والحمد لله في الأشهر الأخيرة من العام الماضي بتكويد قالب ووردبريس من الصفر، وجعلته متجاوب لكن بدون إستخدام بوتستراب بل إستعنت بتقنية ال media queries! وكان قالبا كاملا إلا من الأشياء القليلة جدا والتي سأقوم بإتقانها وإتقان الووردبريس بأكمله قبل حلول نهاية 2016 إن شاء الله.

ما هي خطتي للأمد البعيد:
ربما تعرفون كما ذكرت في مقالات سابقة أكثر من مرة أن معظم العمل الحر الذي أقوم به هو الترجمة، فقط قمت مؤخرا بإضافة بعض الخدمات التي تنحصر بين كلا من الترجمة والبرمجة أو تطوير الويب، مثل تعريب القوالب أو تعريب ملفات po! وقمت أيضا بإضافة خدمة يتيمة  لتطوير الويب حصرا وهي إنشاء وتعديل صفحات HTML و CSS ، أطمح في إنحسار خدمات الترجمة وفي زيادة خدمات تطوير الويب شيئا فشيئا إلى أن يكون إعتمادي كله على تطوير الويب ليس الترجمة، ﻷني أحب تطوير الويب أكثر من الترجمة، صحيح أحب الترجمة، خاصة القصص والمقالات الشائقة، وتعريب القوالب وتطبيقات الهواتف الذكية وغيرها، لكن مردود الترجمة المادي ليس جيدا بما فيه الكفاية، بالطبع أحمد الله وأشكر فضله كثيرا على النعم التي أنا بها اﻵن، لكن تطوير النفس مطلب ليس حراما أو عيبا! أليس كذلك؟

وأنتم ما هي خططكم المستقبلية وأهدافكم التي تريدون تحقيقها قبل حلول نهاية عام 2016؟ يمكنكم مشاركتي بها جميعا بالتعليقات أدناه، وتذكروا، إن التعليقات لا تعض! :D

السبت، 26 مارس 2016

مغامراتي البسيطة في التكويد! HTML و CSS

أولا: تكويد قالب PSD
تعرفون بالطبع أنني أقدم بعض الخدمات المدفوعة على موقع خمسات مثل تكويد ملفات HTML و CSS وأيضا الإعلان في هذه المدونة، بخصوص تكويد صفحات الويب بلغتي HTML و CSS فهو أمر إعتدت القيام به منذ زمن لكن لم أجرب قط تحويل ملف PSD "الملف الناتج عن تصميم واجهة موقع بالفوتوشوب" إلى صفحات HTML و CSS! المشكلة التي كانت تواجهني هو أنني لا أحب التعامل مع برنامج الفوتوشوب، بسبب أنه غالي الثمن بطريقة مبالغ فيها، كما أنني لا أحب النسخ المقرصنة منه، صحيح قمت من قبل بتنزيل البرنامج وتثبيته على نظام ويندوز الذي كنت أعمل منه منذ أكثر من ثلاث سنين، لكن لم أحب إستخدامه نظرا للمباديء الأخلاقية التي وضعتها أمام عيني والخاصة بعدم إستخدام البرامج إلا إذا كانت قد تم تنزيلها وتثبيتها بطريقة قانونية وشرعية.

كل ذلك أخر تعلمي لتقنية تكويد ملفات ال PSD رغم السهولة النسبية التي تتمتع بها هذه العملية مقارنة بباقي عمليات تطوير الويب. وبعد أن تحولت إلى نظام أوبنتو منذ ثلاث أعوام، كنت أحاول بين الحين واﻵخر تجربة عملية التكويد هذه لكن بلا فائدة، فالبرامج البديلة للفوتوشوب على نظام أوبنتو لا تعمل بالكفاءة المطلوبة كما أنني لم أكن قد تعلمتها بطريقة جيدة تتيح لي التعامل مع تلك الملفات. إلى أن سألت منذ حوالي شهر أو أقل عن كيفية فتح ملفات PSD في نظام أوبنتو وأرشدني بعض ممن سألتهم مشكورين إلى إستخدام برنامج التحرير Brackets ﻷنه يوجد به مستعرض لملفات PSD لكنه مستعرض أونلاين، يجب عليك قبل إستخدامه إنشاء حساب في موقع شركة Adobe وهي بالمناسبة الشركة مصنعة برنامج الفوتوشوب. على أي حال يعتبر هذا الحل حلا عمليا في الوقت الراهن خاصة وأن المحرر متكامل بشكل رائع مع مستعرض ملفات PSD المدمج. اليوم فقط والحمد لله إستطعت تكويد أول قالب PSD بسيط وكان عبارة عن نموذج تسجيل دخول، وفي الأيام المقبلة إن شاء الله سأحاول تكويد قوالب PSD أخرى أكثر تعقيدا للتعمق أكثر في هذا المجال.

ثانيا: تكويد قائمة منبثقة drop-down menu
هذا الشيء الأول الذي أحب أن أشارككم به، الشيء الثاني عبارة عن إنجاز أكثر بساطة - ربما تكونوا قد لاحظتم بالفعل أن إنجازاتي كلها بسيطة، وهذا سبب إختياري للعنوان: مغامراتي البسيطة في التكويد - الإنجاز الثاني هو مقدرتي أخيرا على إنشاء قوائم منبثقة إحترافية drop-down menus في موقعي البسيط هذا، كنت قد أنشأت تلك القوائم ربما من خمسة أيام، لكني إستخدمت في تكويدها لغة Javascript، ولم تكن هي الحل العملي، وعرفت هذا أثناء التكويد لكنني قلت سأنهي ما بدأته كمحاولة للتعرف على javascript عن كثب، وبعدها من الممكن إستخدام CSS لعمل نفس الشيء، وقد تم! فمنذ أسبوع كنت أحاول إنشاء قوائمي المنبثقة في شريط التنقل Nav-Bar بإستخدام جافاسكريبت وكان الأمر صعبا فعلا، أسطر كثيرة من الكود بطريقة لا يمكنك تنظيمها وإلا يحدث خطأ في تشغيل الكود، وفي نفس الوقت لم تخرج تلك القائمة في صورة حسنة، بل كل ما إستطعت فعله هو أنه عند التنقل من جزء ﻵخر في القائمة الرئيسية بزر الفأرة عن طريق hover تظهر القوائم المنبثقة وتختفي، لكن إن خرجت من القائمة المنبثقة لباقي محتويات الصفحة نفسها، ستظل القائمة المنبثقة ظاهرة وهذا عيب كبير، إلى أن جربت CSS اليوم.

بإختصار ستكتب هذين السطرين وستجد كل شيء أصبح لطيفا ورائعا:

#main-nav > ul > li:hover > ul { display:block; }
#main-nav > ul > li > ul { display:none; }

بمقارنة الكود أعلاه بكود جافاسكريبت الذي إضطررت كتابته لعمل نصف ما يعمله هذا الكود، سنجد أن السطرين أعلاه سطرين رائعين، ﻷنني فعلا تعبت من كتابة أسطر جافاسكريبت ودوالها والأحداث المرتبطة بها في لغة HTML مثل onmouseleave(), onmouseout(), onmouseover(), والكثير من أكواد الدوال التي تخصص النتائج المترتبة على هذه الأحداث، كان كابوسا حقيقيا، سرعان ما تحول إلى التنزه في جنة غناء بعدما إستبدلت كود جافا سكريبت بكود CSS أعلاه.

حسنا هذه هي مغامراتي اليوم، مع اللقاء في مغامرات أخرى!