الجمعة، 1 أبريل 2011

حوار فيسبوكى به شىء عن السلفيين - نقد ثقافة الاختلاف


أقدم لكم اليوم حوارا فيسبوكيا ، أجريته مع زميل دراسة ، صديق فيسبوكى ، ومع أناس آخرين أعتز بهم كثيرا .
سأكتب أمام تعليقاتى :  أنا ، وأمام تعليقات الزميل : الزميل ، وأمام تعليقات الآخرين : صديقة 1 ( مصرية مسيحية ) ، صديقة 2
عربية ( لا أعرف دولتها بالضبط لكنى أعتقد أنها من الشام ) ( لا أعرف ديانتها أيضا ) وغير مهتم ، لكن هذا لكى تفهموا الأحداث وتتكون عندكم صورة واضحة .

ملحوظة رد الزميل فى الحوارات  كان متتابعا ، ولم أكن ساعتها بالانترنت ، لكنه من الواضح أنه رد على البوست الثانى / الأوسط  قبل رده على البوست الأقدم . ملحوظة أخرى قابلته فى الكلية ( بعد هذه الحوارات أو بالأحرى الأول والثانى ) وتحادثنا لمدة لا تقل عن الساعة ، لكننى مازلت غير مستعد لقبوله صديق على الانترنت ثانية :) خليها تيكاواى أحسن :)  

ملحوظة أخرى  : تعاملاتى مع الزميل لم تتوقف بالطبع فى الحياة العملية ، لذلك الاتيان باسمه هنا ليس تشهير به كما قد يظن البعض ، بل لضمان أكثر بعدم تحريف أى شىء :)))) 

 ( الحوار الأول / الأقدم ) كتبت كحالة أولى فى 28 مارس، الساعة 08:03 مساءً‏
عزيزى الأخ السلفى المحترم : ان كانت تعاملاتكم لا تقتصر فقط على الفتيات ، وأنكم وضعتم الشباب أيضا فى ( اللستة )، فهل لى الخروج من المنزل غدا ؟؟!! عموما أنا مستعد أروح الكلية ببرمودة أو بجلابية ابن خالتى الاصغر منى ، وهو كده كده الدنيا حر ، يعنى هخلى رجليا تتهوى ، والسام عليكم وجزاء الله ، وعدله ودينونته !!!!
الردود ( التعليقات ) : -
صديقة (1) : ههههههههههههههههههه يخرب عقلك تعرف كل اولياء الامور غير المحجبات لسة مكلمنى ومش عايزنى انزل جون وخايفين لان مدارس الفرير هجموا عليها يوم 28 /1 وسرقوها ومتهيألهم انة ممكن يعملوا كدة تانى هههههههه المشكلة اننا جنب الداخلية وطبعا بيولعوها كل شوية يبقى هايعملوا فى المدرسة اية ؟؟؟؟؟؟؟ بس بردوا هانزل دى بلدنا نعمل فيها اللى احنا عايزينة وانت البس جلابية ابن خالتك
أنا :  طيب بصى الخبر ده كده http://www.copts-united.com/Arabic2011/Article.php?I=756&A=33685
صديقة (1) :   لالالا يا محب فعلا فى مظاهرات عند مجلس الدولة وانا فعلا نزلت وللاسف غير المحجبات مسيحين ومسلمين تقريبا مرعوبين جدا بس طظ فيهم بردوا مش هايخوفونا وسورى يعنى يولعوا
أنا : احنا معندناش حاجة ، بس البنات صعبانين عليا قوى ، النهاردة 8 ساعات محاضرات وسكاشن ، هيفهموهم فين بالزمة دول ؟ بصى ، خلى بالك من نفسك طيب
صديقة ( 1) : ما تخافش ربنا موجود يامحب واللى مكتوب لة حاجة هايشوفها طبعا المهم انت شد حيلك كدة فى الكلية ومالكش دعوة بالبنات ههههههههههه يركزوا ما يركزوش هما حريين  
أنا : ههههههه ، البنات بيطلعوا جدعان معايا بستلف منهم الآلة والقلم الرصاص والمسطرة ، وساعات بقولهم يجيبولى أكل معاهم :) وف مرة كنا فى المدرج ، ومكانش معايا أنا واللى جنبى كتاب ، راحت واحدة اتبرعتلنا بواحد :) عموما ربنا يسهل  ، المهم صح ، انتى عملتى أيه مع جون ؟ ( ابنها )  ودتيه الحضانة ولا لأ ؟
صديقة ( 1) : وديتة طبعا بس زى ماقلتلك الامهات ماودتش عيالها عشان مرعوبين بس احنا بقى رجالة ونزلنا وسبناها على اللة
أنا : ههههههههههههههه يا سلام ، لا فعلا رجالة :)   
صديقة ( 1) :  هههههههههههه أة طبعا ما نخافش من حد هههههههه نبقى رجالة ولا لآ
الزميل :  انت فعلا منافق تقول مالا تفعل
أنا : عبد الصادق يحزننى طبعا أنك تقول كده ، بجد أنا حزين لأنك من أعز زمايل الكلية ، لكن طالما أنك لا تقرأ كلامى بحيادية ، أو أن كلامى لم يعجبك وأنا لا أدرى ما به من نفاق ، فزى ما عرفنا بعض بالمعروف ، ننسى بعض بالمعروف ، أنا مش مستعد أسمع من حد تانى كلمة منافق على حاجة مافيهاش حتى ايديولوجية محددة ، هههههههههههه ، وعجبى ، عموما وفقط لكى تستريح أذنيك من سماع كلامى أو بالأحرى عينيك من قراءة كلماتى ، فانا أحب أن تحذفنى من قائمة الأصدقاء ، وأجعلنى أنا المبتدىء أن كنت ترى في هذا شيئا بغيضا ، لكن أرجوك يا عبد الصادق : لا تنس يا أخى كلماتك هذه ، انها كلمات قاسية جدا ، أقول لك لا تنساها لأنك ستسمعها فى حياتك فى الدنيا بنفس درجة القسوة ويمكن أكثر ، وستكون حينها مظلوما ، وستحس بما أحسست به أنا الآن ، لكننى لن أسألك لماذا قلت هذا ، الكلام على الفيس لا يفيد ، وصدقنى أنا رغبت عن الحديث معك ، والذى كان يمتعنى سابقا ، وأعلم أننى سأبتدىء فى حذفك من قائمة أصدقائى ، لأننى أيضا رغبت عن مصاحبتك ، فمن يكيلون الاتهامات باطلا للناس كما قلت أنت ، غير جديرون على الاطلاق بمصادقى ، أو قل لا أطيق النظر اليهم فيما بعد ، عذرا أخى .
أنا :  تذكر أنه : كما تدين تدان !!! وتذكر أيضا انك من ابتدأت ، وتذكر للمرة الأخيرة أنك اتهمتنى باطلا ، خطأى الوحيد فى هذا أننى لم أطلب منك سماع السبب فى قولك هذا ، لكن أية أسباب موجودة فى كلامى تجعلك تقول هذا ، هل تعلم أنه لو كان ابن لادن من قرأنى ، بالتأكيد لم يكن ليقول مثلما قلت ، عموما تم الحذف والحذر ، والذين فعلتهم مرات عديدة هنا فى الفيس ، لكن كان السبب أنهن غانيات ، للأسف . عذرا يا أخى ، فأنا ل أصدق للآن أنك قلت هذا ، ربنا يسامحك !!!!
صديقة ( 2 )  : للاسف لا تنسوا ايام زمان وتنجروا ورا السياسة الهدامي ، والله انكم ما بتنحسدوا يا خسارة فكرتم عملتوا ثورة بس الثورة بعدة ما وصلت عقولكم
أنا :  طول عمرى أنبذ العنف وأدعو للحوار ، حتى فى الصراع العربى الاسرائيلى ، لكن أن يأتينى أحدهم ويقول - خبط لصق - أنك منافق ، بدون توضيح السبب أو حتى أى قرينة ، وفى نفس الوقت هو زميلى بالكلية ، اذن بلاش منه أفضل ، للأسف احنا كدول عربية نامية ، لا يفكر أحد منا بموضوعية ، أو لا يفكر على الاطلاق لأنه ضمن المغيبين ، لأنه لو لم يكن مغيب ، لقرأ أولا ماكتبته ، وفهمه ثم يأتى الرد بعد ذلك ، هذا طبعا الا قلة قليلة ، بصراحة وبكل صراحة أضع نفسى بينهم ، حتى لو لم أكن على الصورة القياسية ، لكننى دائما ما أجتهد وراء الحق ، ولا أطلق فى وجه أحد مهما كان كلمة منافق . بخصوص الثورة ، فكلنا يعلم فى مصر أن ما بعد الثورة هو أقبح مما كان قبل الثورة ، لكن لابد من دفع الثمن ، ولا بد لليل أن ينجلى ويأتى الفجر .
 ( الحوار الثانى / الأوسط ) كتبت كحالة ثانية فى الثلاثاء، الساعة 07:39 صباحاً‏  
انتبه من فضلك : الثورة ترجع الى الخلف ، انتبه يخرب بيت أبوك : الثورة ترجع الى الخلف ، انتبه يخرب بيت أمك : الثورة ترجع الى الخلف ، انتبه يخرب بيت أهلك : الثورة ترجع الى الخلف ، خلاص متنتبهش تانى يا ابن الكلب : الثورة رجعت من زمان ، روح قولها غطينى وصوتى :((!!!!
الردود ( التعليقات )
الزميل : لا تكيلو الاتهامات للناس بالباطل السلفيين هم اكثر الناس اعتدالا هم يدعون الى الحق فقط ولا يجبرون احد على فعله وان كانت دعوتهم للحجاب لا تعجبك اريد منك دليلا من الكتاب المقدس على الامر بالتبرج وعدم التحجب وابسط شئ صور السيدة العذراء التى لا توجد لها صورة بغير حجاب اكانت السيدة العذراء على خطأ ؟اجبنى اخى محب؟  
أنا : عبد الصادق ، أنا مالييش دعوة بالدين فى النقطة دى رغم ان الكتاب المقدس مألزمش حد أنه يلبس غطاء على رأسه ، وكمان أنا فى الكلام ده مبكلمش السلفيين ، أنا بكلم كل من يحاول الالتفاف على الثورة ، لو كانوا السلفيين من الجماعة اللى أنا بحكى عنهم دول ، يبقى أنا بتكلم ضمنيا عن السلفيين ، وهما معتدلين ولا لأ ، أنا مالييش دعوة ، أنا مال أمى بيهم ،أنا المهم أعيش فى مصر وطنى بكرامة تكفلها الحقوق والقانون ، ولا أنت أيه رأيك ؟
صديقة ( 1 ) :  هههههههه مع احترامى يا اخ عبد الصادق هو الاعتدال فى نظرك انك تقتل شخص فى عز نومة عشان ماصحيش يصلى .... دة فى ايات كتير تحث على المعاملة الحسنة ما علينا الخبر دة فى الدستور وحزب 6 ابريل ومالى النت والاخبار ..... عندك حق فعلا معتدلين؟؟؟؟؟ تقريبا الناس نسيت شعار الثورة واهدافها!!!!!!؟
أنا : هو فيه خبر بيقول واحد مصلاش فقتلوه ؟ ولا انا مش عارف أفهمك ؟
صديقة (1) : اة حضرتك ادخل على موقع الدستور هتلاقى واحد هشم رأس شاب فلاح كان نايم اثناء صلاة الفجر عشان ماصحيش يصلى وعلى كل مواقع الاحزاب هتلاقى الخبر ودة من امبارح
( الحوار الثالث / الأحدث ) كتبت كحالة فى أمس في الساعة 11:38 صباحاً
فى بوست كتبته منذ يومين تقريبا أحس بعضهم أننى كنت أستهزأ بمبادىء السلفيين وملابسهم ، لكننى فى الحقيقة لم ولن أفعل ذلك على الاطلاق ، أينعم أنا أستهزأت ، لكن الأستهزاء كان من غيابة ثقافة الأختلاف عندهم ، والتى جعلتهم يفرضون أراءهم وشرائعهم على من لا يرضى بها بديلا عن شرائع دينه ، هذا هو كل ما فى الحكاية .
لا يوجد تعليقات :) يوجد لايكات فقط :)
مع تحياتى / المحب لكم دائما : محب روفائيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق