السبت، 26 مارس 2011

قالب جديد للمدونة


هذه هى المرة الثانية لى فى تغيير قالب المدونة هذه ، أقصد بالطبع المرات التى حصلت بقوالب غير ما تقدمه بلوجر ، المرة الأولى قدم لى الصديق العزيز عبود خلفية للصفحة ، لذا فتلك المرة ربما لا تعتبر تغييرا فى القالب أو أنها كذلك بالفعل ، لكن اليوم ، لقد أهدانى الصديق العزيز والأخ الأكبر حسن محمد محمد قالب مدونته القديم ، أيام أن كان نطاقها على بلوجر ، قدمه الرجل مشكورا ، وقال لى على بعض الأشياء كى أغيرها ، كانت أغلبها بها روابطه ، مثل عرض شرائح كان فى مقدمة الصفحة يعرض مواضيعه ، بالأضافة الى بعض الروابط الأخرى .
جلست مدة لا تقل عن ثلاث ساعات بأى حال من الأحوال كى أحذف كل ما هو زائد عن حاجتى من ملف ال HTML ، وبعد تقطيع المصارين :) حذفت الزوائد كلها ، لا فى الحقيقة ليست كلها ، فأنا وأكتب الآن تذكرت أن الاعلانات التى فى صفحة الرسائل ( البوستات ) مازالت موجودة :)

المهم أنا أساسا جلست أحذف وأحذف وأغير بعض الكلمات ، هذه المدة كلها بصفتى مبرمج ( وأنا بصراحة ولا مبرمج ولا حاجة :) اللى عملته ده هو بالظبط جزء من عمل المراجعين البرمجيين فى شركة ما ، اذا حدث لكاتب البرنامج الأصلى مكروه ما .
لكن مع الفارق الكبير طبعا :)

أما الذى جعلنى أخذ كل هذا الوقت لحذف بعض الأشياء ربما يتمثل فى الآتى : -

1- كبر مساحة الملف حيث كان ما يقرب من السبعين صفحة .
2 - وهذا هو المهم : الملف كان مكتوبا بلغة HTML كالعادة عندما تصمم موقعا اليكترونيا ، وهذه اللغة ( يعلم الله ويشهد ) لا أفقه فيها شيئا .
لأن اللغات التى أفهمها هى السى والسى بلس بلس فقط لا غير !!!

المهم : هنا أتوجه بالشكر فعلا للأستاذ الموقر حسن ، والذى أعرفه منذ حوالى خمسة  أشهر ، وهى حقا نعم المعرفة ، فشكرا له جزيلا .

لواحظ : سبب كتابتى لهذا المقال الآن هو معرفة هل ستعمل المدونة بشكل صحيح ، أم أنها أصيبت بالايدز :))))

مع تحياتى : المحب لك ولكم : محب روفائيل حكيم


هناك 6 تعليقات:

  1. التدوينة كتبت بنجاح والحمد لله :)

    لكن كما ترون مازلت الاعلانات موجودة :)

    سأحذفها لاحقا ان شاء الله

    ردحذف
  2. مبروك يا محب
    هايل لكن عندي بعض الملاحظات
    أولاً: اجعل الصفحة الرئيسية مكونة من ثلاثة مقالات واستخدم خاصية إقرا المزيد لتظهر الصفحة بشكل جيد

    ثانياً: حاول أن تقلل من الأقسام وتجعلها لا تتجاوز الست أقسام, يمكن عمل ذلك بدمج بعض الأقسام مع أقسام أخرى, فمثلاً يمكن أن تستخدم تصنيف "سياسية" وتضع تحتها العديد من التصنيفات, وأدبية وتضع تحتها ما ينسابها من التصنيفات وهكذا


    ثالثاً: الإعلانات كما هي لم تتغير "أبحث عنها في القالب بعد توسعته وقم بإلغائها.
    تحياتي والف مبروك مرة ثانية

    ردحذف
  3. الله يبارك فيك يا أخى حسن

    هيا كانت مكونة من 5 ، خليتها من ثلاثة راحت قصرت قوى ، فقلت خير الأمور الوسط وعملتها أربعة علشان متزعلش :)

    وبصراحة أربعة جاية بالمقاس .

    قللت من الأقسام من شوية وخليتهم ستة زى ما قلت ، على الرغم من أنى مش عارف قوى ليه أو أيه اللى هيبقى حلو ، لكن بالتأكيد انت تعرف أكتر منى .

    الاعلانات حذفتها الحمد لله .

    بس علشان مضيعش وقت ، هو أيه أحسن خط وحجمه فى الكتابة هنا ، لأنى مش فاكر حضرتك كنت بتكتبهم ازاى :)

    تحياتى لحضرتك والله يبارك فيك وشكرا جزيلا .

    ردحذف
  4. أخي محب
    السلام عليكم
    بخصوص فونت التدوينة فالأفضل هو الفونت الافتراضي الموجود مع القالب, لكن أرى ان تقلل حجم الخط قليلاً, وتجعل المحازاة من اليمين إلى اليسار.

    بخصوص الهدف من علمية تقليل الأقسام, فتقليل الأقسام راحة لعين القارئ كما أن تمكن الزوار من البحث في مقالاتك بكل سهول ويسر.

    أما بخصوص الكتاب الذي تود نشره, فهي فكرة رائعة وأشجعك للإقدام عليها, أرى أن تنشر مجموعة من قصصك القصيرة, فهي مكتوبة بلغة سهلة وأنيقة والعرض بها محبب للنفس, وأرى أنها تتفوق على الكثير والكثير مما ينشر في النت هنا وهناك, لكن أرجو أن تجعل الهدف من علمية النشر ليس الربح أو الشهرة, فهذه الأشياء ستأتي بالتدريج ومع مرور الوقت. (بشرط الإصرار)

    تحياتي

    ردحذف
  5. أخى العزيز حسن : -

    وعليكم السلام ، شكرا لتنوير المدونة .

    لا أعرف ان كنت تقصد فونت بلوجر أو أنه مع القالب يوجد صفحة لانشاء تدوينة ؟!!

    الكتاب فائدته الوحيدة الآن هى اشهار للمدونة ، الربح ربما أفكر فيه بعد حين ، والشهرة الشخصية ربما لا أريدها ، ولكنها متعلقة بشهرة المدونة وكتاباتها .

    بخصوص وصف قصصى بأنها أفضل من الكثير والكثير ممن على الشبكة فهذا وسام أضعه فعلا على صدرى ، لكن القصص ليست كافية الآن كى يخرج منها كتاب اليكترونى ، ربما انتظر لما بعد الامتحانات حتى أنتهى من التهيئة الأولى لما سأنشره لاحقا ، رغم تشوقى الى عمل الكتاب .

    تحياتى لحضرتك .

    ردحذف
  6. عزيزي محب
    أقصد بافونت الموجود في بلوجر حيث لا توجد صفحات خاصة تمكنك من التحكم في تنميق التدوينة كما في رودبرس وهذا السبب هو الذي جعلني أتحول من بلوجر

    بخصوص القصص يكفي نشر عشرة قصص, فالعبرة ليست بالكم لكن بمدى الإنطباع والتأثير الذي يتركه قلمك, وعلى أي حال الأمر يعود اولاً وأخيراً لك
    تحياتي

    ردحذف