الخميس، 3 مارس 2011

Excuse me , I am not a failure 1




When I was a child , I was very successful child in my educational class . However  my class was the worst class In the school , but I was a competitive student with the other classes' students . for example in English , I was the best in my class , but I was not as the very successful students who are from the other classes , but in Arabic , I was the best in all of our school's students.

Later , after the secondary school , I had applied for the university . The God made well with me and I joined the faculty of computers and information , and  in Egypt , this faculty is from the top faculties . This happened  from two years almost .

I didn't exceed the first educational year. I failed on ten materials from thirteen !!!  yes ten from thirteen !!!!!

The cause is not some stupid from me, no no no, I am an intelligent and clever student. This is the most clearest thing for me and for my teachers and the other students in the past years. so , what happened ?

I am not interesting in computers and information science, it's materials are not the same that I want to learn. May be because the first time to freely use computer was from less than two years, when my family bought to me this computer that I currently write from, before I would start the first term on my faculty.

I shared my feelings with my parents and brothers who selected this faculty to me , they laughed at me when I informed them that I want to join a faculty for literature of English or  Chinese !!!!!

In Egypt , most of people believe that if a student didn't join the following faculties ( medicine - engineering - computers and information - languages - economy and political sciences ) , this  student is not thing , he equals nothing , he equals zero. And these faculties are called the top faculties , and the others ( including the faculty of literature or any other faculty except the six faculties I had maintained before) are called the bottom faculties .

I love the languages and writing novels and short stories and astronomy and science fiction ( writing and movies ) . I was searching for scholarships about these fields by and in the internet , but I didn't find anything , so , if any one from you know about scholarships in these fields , please tell me . and be completely sure that I am not a failure .
 
Bye bye .



منتظر نتيجة نص السنة * وبنتيجة العمر مش مهتم
وكأن الدراسة اللى فيها أنا * أفضل بكتير ! دى حاجة تغم
بعمل بذاكر بفشل وبنجح * لكن لامبالى بالقيامة اللى هتقم
عطشان وف عطشى بدور على نجاح * ونسيت النجاح الأعظم الأهم
خايف ومستنى نتيجتى اللى هيا * نتيجة يومين مذاكرة عشتهم
وعندى دلوقتى 19 سنة * ومش منتظر من فدانى ع الأرض بالدم
أه يا ربى سامحنى لأنى * أخطأت قدامك ، تركتك وأهتممت بعلم
ومش عارف أنى ممكن دلوقتى * أنام ولا أصحى من ده النوم
أعرف برضه أن العلم مش مهم * حتى لو كنت أعلم القوم
سامحنى يا الهى ، النهاردة * عرفت نفسى أنى أصم
بسمع كلامك من ودانى * وأنسى أن أخلى القلب يضم
يمكن حبى ليك مش كفاية * وريحة ايمانى مش قادر أشم
لكن انت تقدر من العتمة تنتشلنى * لأن عطفك أحن من قلب الأم
سامحنى على خطاياى وجهلى بحبك * تعالى عيش فى قلبى يارب ودم


أنتظرونى ثانية
مع تحياتى : المحب لكم دائما : محب روفائيل حكيم


الثلاثاء، 1 مارس 2011

ليه احنا مسيحيين ؟




ده كتاب مش جديد قوى ، بس أنا أول مرة أشوفه امبارح بعد ما أختى أخدته هدية بمناسبة حل مسابقة انجيل مار مرقس ، هو معمول خصيصا للأطفال ، لكنه فى نفس الوقت مفيد للكبار ، يعنى أنا مثلا مكنتش هقراه لأنى استتفهته ، لكن لما قريت صفحة ولا اتنين منه وبغير نفس أولا لقيت عينى بتتجر على الكلام لغاية ما خلصته النهاردة فى 3 قعدات ، كل قعدة حوالى من ساعة الا ربع الى ساعة ونص .
المهم كنت عاوز أقولكم قبل ما أبدأ أن عيد ميلادى النهاردة علشان يوم 29 مش جاى السنة دى ، يعنى كل واحد وصل لهنا ميمشيش كده وخلاص ، يمشى بعد ما يأدى واجب التهنئة J
بخصوص الكتاب فهو كتاب من القطع ما بين المتوسط و الكبير ، مكون من 112 صفحة ، وهو بصراحة كتاب جميل جدا
كاتبه وناشره مجانا سواء الكتابة أو النشر طبعا خادم للمسيح يسمى نصرى مترى ، بكرر الكتاب ممتاز جدا للأطفال
والنسخة اللى وصلتلى كانت الطبعة التانية وهى طبعة 2009 وهى مزيدة ومنقحة عن الطبعة الأولى بتاعة 2005
فيه ناس كتير مقدمين للكتاب ده ( كاتبين مقدمات ) وهما بالترتيب الأنبا تادرس أسقف بورسعيد ،الأنبا ديمتريوس أسقف ملوى وأنصنا والأشمونين ،الأنبا قزمان أسقف شمال سينا ، وواحدة مزيلة التوقيع باسم خادمة المسيح بدون ذكر اسم . بعد كده بدأ الأستاذ نصرى مترى فى الكتابة فشكر ربنا تحت عنوان شكرا لله ، وجايب برضه مقدمة الطبعة الأولى وكل ده خلص على الصفحة رقم 14
من أول الصفحة 15 بقى تبتدى المتبعة يا باشا انت وهيا ، والمتعة دى مالهاش غير عنوان واحد من غير فصول ولا أجزاء ، العنوان هو سؤال وجواب مع القراء أحباء ربنا يسوع المسيح
يقصد الأطفال طبعا ، والكتاب ضامم بالظبط 132 سؤال افتراضى يسألهم أطفال افتراضيون ومتجاوب عليهم من قبل الخادم نصرى مترى ، بأجوبة غاية فى الروعة .
والملخص المفيد بتاع الكتاب شفناه قبل كده كتير ، لكن المرة دى رغم أن الوسيلة مجرد كتاب ، الا أنه كان كتاب ممتع فعلا ، أول سؤال للآطفال كان عبارة يعنى أيه مسيحيين ؟ وبعدين شوية أسئلة تانى ، تجعل الكاتب بذكاء شديد يبدأ حكاياته من أول الخليقة ، أبونا أدم وأمنا حوا ، وذكر بسرعة قصة سقوطهم وبسرعة برضه قصة نوح ، وبعدين راح لبداية العدرا مريم ، من الأول من ساعة لما أبوها يواقيم وأمها حنة كانوا مبيخلفوش ، مرورا بانها راحت الهيكل ، وبعدين خطوبتها ليوسف النجار وظهور ملاك البشارة ، وانزعاج يوسف من حبل مريم وظهور الملاك له ، ومريم مع اليصابات ، والاكتتاب بتاع الامبراطورية وولادة المسيح ، فظهور ملايكة للرعاة وختان المسيح وحكاية سمعان الشيخ ، ثم مجىء المجوس ، وبعد كده الهرب لمصر وهنا توقف شوية الكاتب ليشكر ربنا عبر اجابته لسؤال ما على انه أختار مصر دون كل البلاد ليباركها هو ومريم ويوسف عند هروبه اليها ، ذاكرا أنه كان ممكن يروح أى حتة تانى غير بيت لحم وغير مصر ، لكن أرادة ربنا غير مفهومة لينا ولكن يكفى أنه أكرم مصر بمجيئه ليها .
بعدين قصة أورشليم لما كان المسيح عنده 12 سنة ،  وبعدين قفزة لسن التلاتين للمعمودية والظهور الالهى ، مختصرا خدمة المسيح فى حوالى نص صفحة ، ثم صلبه وشرح برضه الكاتب على مدار الكتاب بعض الحقائق الايمانية الصعبة بطريقة جذابة جدا للأطفال ، زى عقيدة الثالوث مثلا ، وبعدين الموت فالقيامة فالصعود ، فالاستفادة من التجسد والصلب والموت والقيامة والصعود .
زى ما شفتوا حكاية تقليدية ، بنحكيها وبنسمعها من ساعة ما المسيح صعد للسما ، بس الفرق هنا أنه رغم الكتاب معمول خصيصا للأطفال والنشىء ، الا أن الكتاب مليان بعقائد ايمانية ، كان من الصعب شرحها ، لكن الكاتب شرحها واعتقد أن أى طفل صغير هيتعثر شىء ما فى القراية لكن بعد ما يخلص الكتاب ده كله ، مش هيلاقى حاجة صعبة عليه أنه يفهمها الا اللى صعب على الكبار طبعا ، وده انجاز كبير من الكاتب طبعا
بصراحة الكتاب كله حلو لكن دعنا نقتطف حتتين تلاتة كده ناكلهم أكل : هم هم هم هم J
ردا على سؤال ممكن توضح الكلام ده أكتر ، يقصد التثليث والتوحيد ، قال : تعالوا نبص للشمس ، الشمس عبارة عن كتلة نار شديدة قوى والنار بيطلع منها ضوء شديد قوى ، النار هى سبب الحرارة اللى بنحس بيها خصوصا لما نقف فى الشمس ، واما الشمس تطلع اول النهار ، نلاقى الحرارة والنور بيوصلوا لينا مع بعض مانقدرش نقول ليهم احنا النهاردة عايزين حرارة بس ومش عايزين نور ، وطبعا الحرارة والنور متصلة مع كتلة الشمس ، يعنى مستحيل انهم ينفصلوا عن بعض ، يعنى احنا قدام تلات حاجات :
نمرة واحد : نلاقى كتلة الشمس فى السما
نمرة اتنين : بنحس بالحرارة اللى طالعة من الشمس ومدفية الدنيا حوالينا .
نمرة تلاتة : النور اللى بيشع من الشمس بينور لينا الدنيا وبيساعد الزروع انها تكبر ، وكمان أشعة الشمس دى ليها فوايد صحية كتيرة قوى .
والتلاتة مع بعض واحد وبنسميهم كلهم مع بعضهم الشمس ، ومش ممكن أبدا ينفصلوا عن بعض ، لكن فى تلات حاجات كل واحدة ليها عمل معين ، يعنى نقدر نستسمح ربنا ، علشان مخنا محدود جدا ومايقدرش يفهم أسرار ربنا ، ونقول ان مثل الشمس ممكن يوضح لينا جزء صغير قوى من أسرار الثالوث القدوس الآب والابن والروح القدس هما تلات أقانيم فى أله واحد .
ده أول اقتباس أحب أقتبسه وكان فى صفحة 36- 37، أما تانى اقتباس فهو الآتى من صفحة 92:
لكن الكنيسة بتفهمنا كويس ان المصلوب والمتألم بشدة هو جسد يسوع المسيح ، اللى هو الناسوت ، رغم أن اللاهوت متحد بالناسوت من غير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير .
عارفين ده زى ما تجيب شاكوش وتضرب سيخ حديد حامى من النار . السيخ هو اللى بينضرب لكن النار ما يحصلش ليها حاجة ، أهو ده زى اللى حصل على الصليب . ناسوت اقنوم الكلمة السيد المسيح بيتألم بشدة فوق الوصف ، واللاهوت شاهد على اللى بيحصل ، لكن مافيش مخلوق يقدر يقرب للاهوت السيد المسيح لأن اللاهوت نار حارقة للأشرار .
أما تالت اقتباس أحب أجيبه هنا ، وهيبقى الأخير ان شاء الله ، هو كالآتى من صفحة 100 بالظبط ، لا زيادة ولا نقصان J
قبل ما نكمل الكلام تعالوا بينا نراجع نقطة ايمانية مهمة جدا . احنا بنؤمن ان اللاهوت اتحد بالناسوت من لحظة البشارة بدون اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير ، وهكذا فان السيد المسيح له طبيعة وحيدة وواحدة من طبيعتين . لاهوت كامل وناسوت كامل متحدتان بدون اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير .
لكن فى نقطة مهمة شرحها لينا القديس أثناسيوس الرسولى وهى أن كل آلام الصليب وقعت على ناسوت السيد المسيح لأن اللاهوت لا يتألم ولكنه حاضر وشاهد على كل أمور الجسد .
طبعا أنا كده خلصت اقتباسات ، بس عاوز أقول حاجة مهمة ، الاقتباسات دى هى أصعب حاجة فى الكتاب كله ، هيا كانت معايا فى دماغى بس مكانتش واضحة جدا ، علشان كده عملت عليها علامات وقلت أكتبها هنا .
المختصر المفيد برضه أن أى حد هيقرا الكتاب ده بالتأكيد هيستفاد ، وطبعا خسارة أنه مش بالعربية الفصحى علشان المواد اللى فيه مهمة لكل الأطفال المسيحيين العرب ، بس الظاهر أن المؤلف قال نخليه سهل بالعامية المصرية ويفهموه المصريين ، أحسن ما نعمله بالعربية الفصحى ويكون صعب على دماغ العيال فمحدش يفهم منه حاجة .
لكن ممكن أى حد لبنانى مثلا يترجمه للبنانية ، بشرط أنه ميستفدش منه ماديا ، أى أن يعمله مجانى ، لأن الكاتب الأصلى أدى حقوق الطبع والنشر واستخدام الكتاب ليعملوا فيلم أو أى حاجة تانية بشرط أنها تكون مجانية .
واضح برضه أن الكاتب متأثر بشكل شديد بكتابات الأنبا أثناسيوس الرسولى ، حيث ذكره تقريبا ما لا يقل عن خمس ست مرات فى الكتاب وذكر تعاليمه ، بالاضافة لحكاية القديس أغسطينوس بتاعة اللاهوت وعدم فهمه ، والطفل بتاع البحر اللى كان بينقل مية البحر لحفرة صغيرة ، الحاجتين دول ، يدلوا على تأثره بالآباء .
أقترح لكل أب ولكل أم ( كلمة ماما سوزان J ) أنه يدرس الكتاب ده لطفله فى وقت معين ، مثلا شهرين حلوين ، أنا متأكد مليون فى المية أن الطفل هيستوعبه كله أو على الأقل خالص بنسبة 95%
وان ربنا أحيانا ، ممكن أبقى أعمل منه نسخة أوديو مجانية ، بس طبعا بعد ما أجيب ميكروفون للكمبيوتر علشان يسجل ، وده احتمال كبير يكون فى الاجازة الصيفية اللى جاية بنعمة ربنا .
يلا بقى انصرفوا ، واتمتعوا بالكتاب المجانى؟ اللى هتلاقوه فى حتت كتير جدا ، معرفش منها ولا حتة J
المحب لكم دائما : محب روفائيل حكيم : دلوقتى عنده 19 سنة بالظبط !!!
باااااااااااااااى كبيرة قوى

 

الأربعاء، 23 فبراير 2011

جيش الفضاء المعلوماتى الايرانى

 


اليوم كنت أقرأ وأستمع لمقال قديم عن مصر باللغة الانجليزية ، مكتوب فى موقع لتعليم اللغات ومن ضمنه اللغة الانجليزية ، وكان المقال مرفق معه ملف صوتى به الكلمات التى تراها على الشاشة زيادة فى التعلم .
الملف الصوتى بالطبع موضوع هناك بواسطة رابط مرفق من الموقع الأصلى نفسه ، والموقع هو موقع صوت أمريكا الشهير أو voanews
لكنى عندما ضغطت بزر الفأرة على الملف الصوتى المرفق ، بدلا من أن يتم تحميل الملف الى جهازى الكمبيوتر ، وجدت أن المتصفح عنوانه تغير الى موقع voanews
ربما تظن يا صديقى أنه خطأ تقنى ، لكنه وهذا الذى لاحظته هو خطأ مقصود ، حيث عندما ظهرت الصفحة وجدت انها وببساطة تم التهكير عليها بواسطة بعض الايرانيين والذين ادعوا على أنفسهم جيش السايبر الايرانى ، أو جيش الفضاء المعلوماتى الايرانى .
مكتوب أيضا جملة بالفارسية ، بالطبع لا أعرف معناها وهى ثابت كرده ريم كه مر توزنيم ، وربما كان معناها وهذا على الأرجح ما جاء مقابلها بالانجليزية ومعناه نحن أثبتنا أننا نستطيع .
ثم وجهوا رسالة الى هيلارى كلينتون يقولون فيها : مسز كلينتون ، هل تريدى أن تسمعى صوت الأمم المظلومة المضهطدة من قلب أمريكا ؟
الامم الاسلامية لا تخدع ولا يضحك عليها من قبل أمريكا ( الولايات المتحدة الأمريكية )
نحن نأمرك ( ندعوك ) لعدم التدخل فى شئون الدول الاسلامية .

عموما هذا كله موجود فى الصورة الآتية :







أما الموقع الأصلى فهنا


وجدير بالذكر أنه يوجد أيضا تحت هذه الصورة قائمة بالمواقع التى تم التهكير عليها من قبل هذه المجموعة التى أسمت نفسها بجيش الفضاء المعلوماتى الايرانى .
وكلها معمول فيها كما عمل فى الموقع المذكور أعلاه .  


وهذه المواقع هى : 
List Of Hacked WebSites:
amerikaninsesi.com
amerikaninsesi.net
amerikaninsesi.org
amerikaovozi.com
amerikaovozi.org
amerikayidzayn.com
amerikayizayn.com
amerikiskhma.com
amerikisxma.com
artekultura.com
ashnadari.com
ashnapashto.com
chastime.com
darivoa.com
deewaradio.com
dengeamerika.com
dengiamerika.com
engo.mobi
glasamerike.net
glasnaamerika.com
goenglish.mobi
goenglish.us
golosameriki.us
holosus.us
insidevoa.com
karwantv.com
lavoixdelamerique.com
myvoa.com
myvoa.net
myvoa.us
myvoanews.com
nbtna.com
nouvelvoa.com
pashtovoa.com
radioaapkidunyaa.com
radiyoyacu.com
sashenhausa.com
smokinginafrica.com
somalivoa.com
specialenglish.net
specialenglish.org
specialenglish.us
studio7news.com
studiosevennews.com
tourvoa.com
urduvoa.com
usavotes2008.com
uzmobil.com
vijestiglasaamerike.com
visitvoa.com
voa.mobi
voaafrica.com
voaalbanian.com
voaamericanlife.com
voacambodia.com
voacep.com
voadeewaradio.com
voaexpress.com
voahausa.com
voahp.com
voaindonesia.com
voaindonesian.com
voakorea.com
voakurtce.com
voamobil.com
voamobile.com
voamobilni.net
voamusicmix.com
voamusicmix.net
voanews.com
voanews.info
voanews.mobi
voanews.net
voanews.org
voanews.us
voanoticias.com
voapn.net
voapnn.com
voapnn.org
voapnn.tv
voaportugues.com
voasamachar.com
voasomali.com
voaspecialenglish.com
voaspecialenglish.org
voaswahili.com
voatiengviet.com
voatour.com
voatours.com
voaurdutv.com
voavjcafe.com
xinwencn.com
zeriamerikes.com
zeriiamerikes.com


عموما ، صباح الورد عليكم جميعا :)
مع تحياتى المحب لكم دائما محب روفائيل




الاثنين، 21 فبراير 2011

ليست طائفة جديدة ، لكنها دعوة للرجوع الى الحق (3)


قبل أن أضع قلمى الاليكترونى ( أصابعى ) على صفحة الكمبيوتر ( لوحة المفاتيح ) لأكتب هذا الموضوع ، رأيت أنه من الأفضل قراءة ما كتبته فى السابق أولا ، كى لا يكون هناك ثغرات ولو صغيرة فيما أكتبه ، وفعلا قرأت ، ورأيت أن كلامى ليس به ما يعيبه الا اذا كان أخطاء نحوية مثلا ، أو ما شابه .
لكن يبدو أنه لأصدقائنا الأقباط رأى آخر ، فهم يقرأون بالتأكيد ما أكتبه ، لكن ليس لأحد أن يفتح فاه !!!! لماذا لا أعرف ؟
أهو خوف مازال يتحرك ويوجد معنا ؟ خوف العصور الوسطى ترى أم خوف ماذا ؟ رغم هذا فقد تحدث معى شخص عزيز على جدا فى الفيس بوك عما كتبته الحلقة الماضية ، وقد كان الوحيد ، ولا أزال مندهشا لهذا ؟ أهناك واحد وحيد فقط استطاع أن يتكلم  ، واحد فقط أستطاع أن يفتح فاه ، لكن الذى قد يفرح أكثر أنه تكلم ليس معى فقط ، بل مع أباء كهنة وأساقفة ، حتى قبل أن أتحدث هنا ، أدعوه الأستاذ فريد وهو قبطى من المهجر .
وهاكم ما قاله : تصدق يا روفائيل يا ابنى هذا بالضبط ما كنت اناقش فيه بعض الاباء الكهنه والاساقفه وقلت ايضا ان معلمنا بولس اوصانا ان نتكلم باللغه التى يفهمها من نخاطبهم والا اصبحنا نحاسا يطن .

أما أنا فكان ردى كبيرا ، لكن ربما أفضل ما جاء فيه هو الجملتين الآتيتين : مبارك شلناه بأصواتنا ، واللى بيتعبنا فى الكنيسة هنشيله ، بأصواتنا برضه  . نشيل اللى يتعبنا من الكنيسة أفضل ما نشيل الكنيسة من دماغنا .
ولا أيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أما كل ما أريده الآن فهو أن تساندنى فى أرائى ان كنت معى ، ولا تخف شيئا أبدا ، المسيح قال لا تخافوا . وذكرت هذه الجملة ( لا تخافوا ) فى الكتاب المقدس 365 مرة ، يعنى هذا ألا نخاف فى أى يوم من أيام السنة ، أى أن لا نخاف على الاطلاق .
أما أن كانت أراؤك ومعتقداتك تنتافى مع ما أعتقد به ، فلنتحدث ، لنتحاور ، وهناك احتمالان بعد التحاور : اما أن تقنعنى أو أن أقنعك ، وأحتمال ثالث مستبعد وهو أن يظل كل شخص على ما هو عليه ، لكن حتى لو فى أسوأ الأحوال حدث هذا ، ستحدث أشياء ايجابية كثيرة ربما منها فلترة المعتقدات والأراء الخاطئة ، أو تأكيد معلومات لم تكن مؤكدة مثلا ، أو أشياء شبيهة بهذه وتلك .
أما الآن ، فلنكمل ما قد بدأناه سويا :كنت قد ذكرت فى التدوينة السابقة وبالتحديد فى آخرها أن هناك أشباه قداسات فى الكنائس الانجيلية ، وهى دائما ما تكون باللغة العربية ، أى أن المصلى يفهم ما يقوله لربه جيدا !!!!!
لذا فالمحور الذى ستدور حلقة اليوم حوله هو الطوائف ...
أرثوذكسى ، كاثوليكى ، انجيلى ، مارونى ، معمدانى ، شهود يهوه ، أدفنتست ( سبتيون ) ، أخوة بلاميس ( عرفت مؤخرا أنهم ليسوا الأخوان المسلمين ) ، البابا شنودة ، البطريرك أنطونيوس نجيب ، الدكتور القس صفوت البياضى ، البابا يوحنا بولس الثاني ، البابا بنديكتيوس ( ولا أدرى أكتابتى لاسمه صحيحة أم أن هناك أخطاء املائية ) ، زكريا استاورو ، أيمن كفرونى ، ماهر فايز ، القس رفعت فكرى ، عصمة البابا ، طوائف مسيحية ، طوائف تدعى أنها مسيحية وهى ليست كذلك ، والكثير ......... صدقنى الكثير !!!!!!!!!!!!!!!!!!
بعدما ولدنا مباشرة قال لنا القائلون : هناك شيئان يجب ألا تفعلوهما أبدا والا ... : الشىء الأول :  النظر للمساجد والزوايا وما شابه . أما الشىء الثانى : فهو التحدث مع الانجيليين والكاثوليك فى الدين ، وقالوا لنا أيضا : لا تقرأوا كتبهم ، ولا تقبلوا منهم هدايا سواء كانت أشرطة كاسيت أو أسطوانات أو كتب أو نبذات ، ..... أو أو ......
فى بلدى وأنا صغير أيام حضانة وابتدائى فى طريقى من منزلى الى الكنيسة ، يكاد يكون اتجاه نظرى أو عيناى دائما فى هذه الأوقات الى الأرض ( أمام وتحت رجلى ) ، وهذا له سببان : الأول أننى لا أستطيع النظر فى الشمس كثيرا ، وعندما أفعل هذا تدمع عيناى ، أما السبب الثانى فهو وجود مسجد فى الطريق ، هو مسجد واحد بالفعل ، لكنى كنت أظن فى ذلك الوقت أن الوحدة البيطرية والنادى الرياضى والفيلات القائمة على الجوانب وبعض المدارس عبارة عن أوقاف للمسجد !!!!! هذا عندما كنت صغيرا شيئا ما ، أما عندما كنت صغيرا جدا ، فكنت أظنها مساجد فعلا !!!! ولهذا كان نظرى دائما للأرض تنفيذا للوصية الالهية العظمى القائلة : لا تنظر الى المساجد !!!!!!
أما عن الوصية الالهية العظمى الثانية : والخاصة بالانجيليين والتعامل معهم ( الكاثوليك لا يخاف منهم أحد على ما يبدو ) فكنت لا أبارى من قبل زملائى وأندادى فى تنفيذ هذه الوصية ، أتذكر عندما كنت فى سن العاشرة أو أقل ، كان لا يوجد كهنة فى بلدنا كلها رغم أنه يوجد كنيستين أرثوذكسيتين ، وكان أحد أقربائنا الساكن فى منطقة الأربعين بأسيوط وهو خادم انجيلى ، كان يأتى لشارعنا فى قريتنا خصيصا ليعظ الناس الذين لا واعظ لهم ولا راع ولا مرشد روحى لهم ، ولولا أنه قريب للشارع كله لكان طرد من بيوته كلها !!!!! لكن هذا أيضا لم يشفع له عند بعض البيوت والتى كان فيها شباب الكنيسة يتبارون فى قذف الأسئلة عليه ، هذه الأسئلة يظنوها هم محرجة ، لكن المحرج فى الأمر فعلا أنهم لم يعطوه فرصة للرد ، لذا لم يكن هناك ردا . ورغم سنى الصغير نوعا ما فى هذه الفترة ، الا أن شباب الكنيسة هؤلاء لم يكونوا أمامى شيئا هم وكل ما يفعلوه .
فى هذه الفترة ، أقولها هنا على الملء ، فى بلدتنا الصغيرة ، تحول حوالى ثلاثة على الأقل على ما أظن من المسيحية للأسلام ، أقول هنا على ما أظن لأن هذه الأشياء لا أهتم بها على الاطلاق ، فكل ما أهتم به هو علاقتى بربى ، ليست علائق الآخرين .
أظن أن الحديث فى هذه النقطة سيطول كثيرا ، لأنى أكتب ما يتدفق لذهنى مباشرة ، وهذه المرة تدفقه كثيرا وبسرعة كبيرة .
كنت قد ذكرت أيضا المرة السابقة أن لى زميلان فى حجرة سكن بيت الكنيسة ، هما الاثنان من المنيا ، القاطن فى ملوى شماس أرثوذكسي ، والقاطن فى بنى مزار شاب انجيلى ، حكيت المرة الماضية قصة حكاها الشماس الأرثوذكسى ، هذه المرة دعنا نحكى قصة حدثت شخصيا للشاب الانجيلى : -
فى مصر عموما أنت لا تعرف المسلم من المسيحى الآن ، لكن فى هذه القصة ، عرف قس الكنيسة الأرثوذكسية هل هذا أرثوذكسى أم شيئا آخر ، وللعجب العجيب المتعجب منه تعجبا كثيرا ، حدد القس الشخص الآخر أنه انجيلى ، اذن فلنحكى القصة : -
زميلى كان الى سن السادسة يذهب الى جميع الكنائس فى بلده ، سواء كانت أرثوذكسية أو انجيلية ، أو أى كنيسة أخرى من الممكن أن تظهر مستقبلا ، ويعبدون فيها الشيطان ، المهم فى مرة ذهب لكنيسة أرثوذكسية ، وحضر القداس من بدايته ، وعند التناول ، أقدس شىء فى المسيحية كلها ، دخل الهيكل ليتناول ، عندما أتى دوره للتناول ، نظر اليه القس بغضب جارم ، وقال له بهمجية شديدة رغم حمله للجسد والدم المقدسين : أنت انجيلى ، أنت متتناولش هنا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أكتب هذا الكلام ، وأبكى حسرة على الطفل ذى السادسة  ، والذى أحس ساعتها بكهرباء تسرى فى جسده ، وجهه أحمر مليون مرة ، هو بالطبع لم يفهم شيئا على الاطلاق مما قاله هذا الكاهن بليد الاحساس ، جرى الطفل وجرى ، خرج من الهيكل ، ثم من الكنيسة ، ولم يحس بنفسه الا وهو يبكى مرتعشا فى بيته على سريره الصغير ، وذووه ملتفين حوله ، يسألونه عما جرى ، وهو لا يعرف أن يتكلم ، فهذا الطفل البرىء ، لم يكن يعرف بعد ما معنى كلمة انجيلى ، أو أرثوذكسى ، وبعد عسر كلام من الطفل وعسر فهم لكلامه من الأهل ، وصلت المعلومة للأهل ، ولكنهم لم يريدوا أن يصدقوها .
كان القس راجعا من الكنيسة ، وكان جد الطفل جالسا على المصطبة أمام بيته ، أستوقف الجد القس بأدب ، وسأله عما حدث ، وعاتبه عتابا شديدا بسبب قذفه للرعب والفزع فى قلب الصغير ، وهنا قال القس ( ولا أريد أن أتبجح وأقول كلمة ثانية عليه ) : لا يتناول فى كنيستنا ولا يحضر اليها من الأساس الا تابعوها فقط ( يقصد الأرثوذكس )
من ساعتها وهذا الزميل لا يذهب لكنائس أرثوذكسية ، وأحمد الله أنه للآن لم يقاطع الارثوذكس ، بل ويعيش فى بيت كنيسة له طابع الأرثوذكسية .
لى صديقة أيضا فى الفيس بوك ، هى أرثوذكسية متزوجة من شاب كاثوليكى ، وطبعا ومن البديهى جدا أن يكون زوجها ممنوعا من التناول فى الكنائس الأرثوذكسية .
يالجهل العصور الوسطى التى نعيشها حاليا كل يوم فى كنيستنا المصرية العريقة .
عموما لا غرابة فى ذلك ، أظن أنه عندما ترتفع مكانة مصر ويرتفع اقتصادها لمكانة أعظم بين جميع دول العالم ، سترتفع روحانية الكنائس المصرية وانفتاحها ، تماما كما حدث فى أوروبا بعد عصور الجهل والظلام .
ملحوظة : كنت البارحة فى البلد ( أعيش فى نفس البلد ، لكن شارعى يدعى العزبة وهو على أطراف البلدة ، لذا فنحن دائما نقول البلد ) فى أحد الأمور المهمة ، وتذكرت أن هناك اجتماع للشباب فى هذا الوقت ، ورغبة فى تخفيف حدة حالة الانفصال الشديدة هذه ، أو حالة العداوة أو كما تدعونها أنتم ، قررت حضور الاجتماع ، وقبل أن أخطو باب الكنيسة ، وجدت أصدقائى خارجين ، فكان الاجتماع قد انتهى ، لم أدخل الكنيسة ، ورجعت معهم للمنزل !!!!!
لكنى ان شاء الله فى أقرب فرصة ، سأذهب لأحد الاجتماعات ، قولوا يا رب !!!!!!
أعرف أن هذا الموضوع لن ينتهى الآن ، وربما لن ينتهى الحلقة القادمة ، فمازال هناك الكثير والكثير لأقوله فى هذا الشأن . لذا أرجوكم تابعونى ، وشاركوا فى نشر أرائى لو كانت فى عيونكم أراء اصلاحية ، وعلقوا عليها ، حاورونى ، وستجدونى دائما معكم ، أرد بحب واحترام على تعليقاتكم المرتقبة .

شكرا جزيلا لكم مقدما .
مع تحياتى : المحب لكم دائما : محب روفائيل .


السبت، 19 فبراير 2011

ليست طائفة جديدة ، لكنها دعوة للرجوع الى الحق (2)


أهلا وسهلا بكم مجددا فى الحلقة الثانية لهذا الموضوع الخطير الذى أتمنى أن يسمعه جميع المسيحيين المصريين ( الأقباط ) وخصوصا كهنتهم وأساقفتهم ، نسيت أن أقول فى الحلقة الماضية أننى بجوار خدمتى كشماس فى القداس وكمدرس فى مدارس الأحد ، كنت خادما للبروجيكتور ، حيث كنت أعرض بعض الأفلام الدينية والفيديوهات والكليبات الدينية ، بالاضافة الى بعض ترانيم البوربوينت فى بعض الاجتماعات مثل اجتماع ثانوى واجتماع الشباب .
المهم أنه اليوم بل الآن قررت أن أكشف عن هذا السر الذى كتمته طويلا ، أو على الأقل عن بعضه .
اللغة القبطية ...
لا شك هى لغة جميلة وبسيطة ، وان تعلمها بسيط ، لكن تعلمها كتعلم أى لغة أخرى يحتاج لمزيد من الوقت والجهد ، فمابالك بتعلم ألحانها والصلوات التى تتلى بها .
اللغة القبطية بسيطة  لكنها ليست سهلة .
نحن أقباط مصريون ، ربما نحن عرب وربما لا  - ولا مجال لمناقشة هذا الموضوع هنا ، رغم أنى أؤمن أن مصر الآن عربية ، ونحن كذلك - لكننا نتكلم ونفهم العربية . فلماذا نصلى بالقبطية ؟؟؟
سؤال واحد فقط لا غير ، أريد له اجابة ، للآن لم أجد اجابة مقنعة !!!!
سأحكى لك يا صديقى قصة لتعرف مدى ما وصلنا اليه ( أنا وأنت وجميعنا ) كأقباط من تخلف فى علاقتنا بالمسيحية وبالله .
أسكن فى بيت كنيسة ، معى زميلان من المنيا ، أحدهما من ملوى وهو أرثوذكسى والآخر من بنى مزار وهو انجيلى ، كلا منهما حكى بعض القصص سواء عنه أو عن آخرين على مدار الفصل الدراسى الماضى ، فلنحكى قصة قالها الزميل القاطن فى ملوى وفى مرة قادمة من هذه الحلقات سأقص ما قاله الزميل الآخر الانجيلى : -
هذا الزميل شماس مخضرم مثلما يقولون ، أو أنه شماس ماهر ، لا يدع صلوة تسبحة الا ويحضرها ، ولا يترك قداسا الا ويشترك فيه ، بالاضافة الى أنه يمتلك كتب كثيرة للتسبحة والقداس مثل الابصلمودية بجميع طوائفها وأجزائها والخولاجى ، تجادلنا مع بعضنا البعض كثيرا حول اللغة القبطية ، ومدى نفعها الآن ، وأسباب الصلاة بها رغم عدم فهمنا لها ، كان كلامه كله مضاد لكلامى ، وأراؤه مختلفة جدا عن معتقداتى فى هذه النقطة ، فكان يقول اللحن القبطى لحن روحانى أكثر من اللحن العربى وأشياء أخرى من هذا القبيل ، لكنه وبالرغم من ذلك حكى لى القصة التالية : -
كان الأنبا ديمتريوس أسقف ملوى جالسا فى مكتبه بالكنيسة أو المطرانية ، المهم أن فى هذا الوقت كانت تتلى صلوات التسبحة ، سمع الأنبا ديمتريوس ما يقال وجن جنونه ، يصلونها بالعربية ، ياللهول !!!
أرسل للشماس الذى كان يتلو التسبحة وقد كان تلميذه الخاص ، أرسل اليه من يقول له : التسبحة لا تصلى الا بالقبطية ، فما الذى أتى بالعربية هنا ؟
بكل هدوء قال الشماس للمرسال : اذهب وقل للأنبا ديمتريوس ، الله يفهم العربية كما يفهم القبطية . طبعا المرسال اندهش ، وتمنع عن الذهاب ، لكن طلب الشماس منه هذا وبكل الحاح .
ذهب المرسال وقال ما كان عليه قوله ، وهنا جن جنون الأنبا ديمتريوس فعلا ، فذهب  الى الشماس فى صحن الكنيسة وحرمه أمام الجمع ووسط الصلاة ، حتى أنه لم ينتظر لنهاية التسبحة !!!!
انه حرم تلميذه !!!! لماذا ؟؟ بسبب اللغة القبطية !!!!
يعتقد اعتقادا شديدا فى الوسط القبطى أن السيد المسيح عندما أتى الى مصر صغيرا ، تحدث القبطية ، وربما هذا حدث فعلا ، فالتقليد يقول أو هكذا يفهم منه أن المسيح عندما غادر مصر كان عمره خمس سنوات ونصف ، أى أنه كان طفلا متحدثا وليس مجرد طفل رضيع لا يتكلم أبدا .
لكن ألأن المسيح قال كلمتين قبطيتين أو ثلاثة أو حتى كلمات اللغة القبطية كلها ، أبسبب هذا نصلى له بهذه اللغة التى لا نفهمها الآن ؟ هذا استخفاف كبير بالعقول !!!!!!
عموما من قال أن المسيح تكلم القبطية حقا ؟ ربما كان هذا مجرد ادعاء ، فكلنا يعرف أنه فى وقت المسيح كانت اللغة العالمية المنتشرة حينذاك هى اللغة اليونانية ، حتى فى مصر ذاتها ، كان حوالى نصف الشعب وربما أكثر يتحدث باليونانية ، وعندما نعرف أن العذراء مريم ويوسف النجار كانا من القرويين البسطاء الذين لا علم لهم الا قليلا ، فهذا يدل وان دل على أنه ليس من الواجب أو ليس من الضرورى تعلم العائلة المقدسة للغة القبطية كى يتحدثون بها عند مجيئهم مصر ، فهم سوف يعرفوا أن يتعاملوا جيدا مع المصريين باللغة اليونانية لسبب انتشارها الكثيف ، ولن يتحدثوا القبطية بسبب مؤهلاتهم العلمية البسيطة !!!
كما أنهم – وهذا سبب مهم -  كانوا دائمى الترحال بسبب جنود هيرودس والذين دخلوا بعدهم مصر ، وكانوا يقتفون خط سيرهم ، فكان من الصعب تكوين علاقات جيرانية مع جيرانهم المصريين الذين يتحدثون القبطية فقط .
أيضا يقولون من يعبدون القبطية أنها كانت لغة القديس مار مرقس عند بقائه وكرازته فى مصر ، وسبب أن اللغة اليونانية كانت سائدة – أقول سائدة وليست السائدة للحق – يدحض هذا الكلام .
أما الأنبا شنودة رئيس المتوحدين فكان مدافعا قويا عن اللغة القبطية وهويته المصرية ضد زحف اليونانية وانتشارها اللامحدود . أنا أعرف ذلك جيدا ، لذا دعونا نفترض الآتى : -
فلنفترض أن المسيح كان حقا يتكلم القبطية ، وزيادة فى الكرم فلنقل أنه لم يتكلم الا بها طيلة حياته ، أعرف أن هذا كذب مبين ولكنه مجرد افتراض ، ولنفترض أيضا أن هذا ينطبق على القديس مار مرقس ، والذى كتب انجيله باللغة اليونانية وهذا موثوق منه ، لكن دعنا نفترض !!!
ألهذا نصلى لله بلغة لا نفهمها ؟ ألهذا نقول كلاما لا نفهمه وندعى عليه كذبا وافتراء أنه صلاة ؟ ألهذا لا يوجد كنيسة قبطية أرثوذكسية – سواء فى مصر أو فى بلاد المهجر - الا وبها فصل لتعليم اللغة القبطية ، أو فصل لتعليم الألحان القبطية بحروف عربية ، أو فصل لتعليم الألحان القبطية بالحروف القبطية ، أو أى اثنين منهما أو الثلاثة معا ؟؟
انها حقا مأساة ، انها أكبر مأساة تراجيدية قبطية عرفتها فى حياتى !!!!
أنا لا أحرض على عدم تدريس اللغة القبطية ، لكن أدعو أن يكون لها مختصوها فقط ، وأن يرحم الشعب من هذا الحمل الثقيل الذى يمشى وهو دائما على كاهله ، هذا الحمل الذى يضعه الكهنة على كواهل الشعب ، كما كان الكتبة والفريسيون يفعلون قديما مع شعب اليهود . وأن يترجم هؤلاء المختصين لنا تراثنا الذى لم يترجم بعد ومن ثم نستخدم لغة نفهمها حتى لو كانت لغة الشيطان نفسه ، وليس اللغة العربية فحسب !!!
أنا لا أعرف : أحقا هذا حب وعبادة للغة القبطية ؟ أم أنه كره وبغض للغة العربية !!!!
الأنبا ديمتريوس أسقف ملوى ، سمعت عنه أنه لا يعظ الخدام فى اجتماع الخدمة الا باللغة القبطية ، كما أن قداساته كلها باللغة القبطية !!!
كما أن فى كنيستنا التى أذهب اليها ، معظم القداس باللغة القبطية ، لذا فأنا دائما لا أفهم شيئا ، أنا الذى درست من اللغة القبطية شيئا ما ، لا أفهم من القداس أى شىء ، لماذا ؟ لأنه بلغة لا نتحدث بها .
أنا لا أتنكر للغة أبائى وأجدادى ، ولكن أتنكر لما يحدث الآن من ترك لدراسة الانجيل والصلاة بالعربية والترانيم بالعربية ، وتعليم القبطية وألحانها ، لأنه مهما تعلم الشعب فانه لن يفهم شيئا أيضا ، لأن تعليم القبطية غالبا لا يتم بطريقة أكاديمية منظمة ، تجعل من يتعلم يفهم .
لذا فمعظم الشعب الذى يذهب الى القداس ، يعمل طقوسا لا يفهما ، ويردد كلمات ربما يعتقد عنها أنها كلمات سحرية ، وأيضا هناك جزء من الشعب متظاهر ومنافق ، لا يفهم شيئا ولا يريد أن يفهم ، الا أنه يكفيه أن يشار عليه بالبنان ويقال : لم يدع قداسا الا وحضره ، أنه قديس !!!!!!!!!!!
وكل هذا لماذا ؟ بسبب عقول بعض الكهنة والأساقفة المتحجرة التى ترفض ألا تصلى الا بالقبطية ، وبعض الناس الآخرين وهم أتقياء فعلا ، لكنهم خائفون من فتح أفواههم ليتكلموا !!!!!!!
أنا فقط أقول ادرسوا الانجيل ، ادرسوا قصص الأنبياء وشخصيات الكتاب المقدس ، ادرسوا وافهموا واسمعوا وعو قصص الشهداء والقديسين ، تأملوا فى حياة المسيح على الأرض ، فى حياة العذراء مريم .
افعلوا شيئا يفيد ، وابتعدوا عما لا يفيد !!!!
الشىء الوحيد الذى أستفيد منه فى القداس هو التناول ، وهذا موجود أو ما يشبهه ، وله نفس الأثر العظيم الذى أقيمت القداسات من أجله ، فى كنائس انجيلية باللغة العربية ، ودائما باللغة العربية !!! وأه لو عرف الجاهلون ( من لا يعرفون ) أننى أريد الذهاب الى كنيسة انجيلية ، أو أنى ذهبت فعلا !!! ستحدث توبيخات وتقريعات صدور ، وأشياء أخرى ، كما حدث مرة بعد أن أخبرتهم بمثل هذا .

الى اللقاء فى التدوينة القادمة .
مع تحياتى : المحب لكم دائما : محب روفائيل .